هل ينهار اقتصاد أقليم كتالونيا؟.. مدريد الرابح الأكبر من تحدي الاستقلال

الخميس، 07 نوفمبر 2019 07:00 م
هل ينهار اقتصاد أقليم كتالونيا؟.. مدريد الرابح الأكبر من تحدي الاستقلال

تعد كتالونيا من بين المجتمعات الأكثر تضررا من حركة الثروات وذلك بسبب حالة عدم الاستقرار التى شهدتها مؤخرا بعد خروج احتجاجات تطالب بالاستقلال عن إسبانيا، مما أخاف آلاف الشركات فى الإقليم من الوضع وجعلت ثروات رجال الأعمال تفر إلى مدريد.
 
وأصبح كتالونيا «محطم الثروة فى القرة الحادى والعشرين»، فإلى جانب رحيل الثروات العظيمة فإن ثقل  كتالونيا فى تحصيل ضريبة الدخل الشخصية انخفض بمقدار 1%، من 18.7% إلى 17.7%، حسب تحليل نشرته صحيفة «لاراثون» الإسبانية .
 
وأوضح التقرير الذى نشرته الصحيفة الأربعاء أن مدريد استحوذت على 293 شركة كتالونيا تبلغ مبيعاتها 696 مليون يورو بسبب حالة من عدم الاستقرار نتيجة الاحتجاجات التى شهدها الإقليم والتى وصلت  خسائرها لأكثر من 2 مليون يورو.
 
وحذر عدد من رجال الأعمال الملك الإسبانى فيليبى السادس، من استمرار الوضع الراهن فى كتالونيا لأنه يتسبب فى خسائر اقتصادية كبيرة، وقال  رئيس معهد الأعمال العائلية (IEF) ، فرانسيسكو ريبيراس، إنه من الضرورى استعادة الحياة الطبيعية فى أقرب وقت ممكن  فى كتالونيا ، لأنه "من الخطير للغاية عرض هذه الصورة على العملاء والمستثمرين الدوليين لفترة أطول.
 
ويسجل الاقتصاد الكتالونى خسارة تدريجية فى الديناميكية متأثرا بضعف التجارة الدولية التى جاءت بسبب ضعف الثقة الاقتصادية والقطاع الصناعى، وفقا للتقديرات التى أعدتها شركة ايسكات ووزارة الاقتصاد فى كتالونيا.
 
ونما الاقتصاد الكتالونى بمعدل 1.8% على أساس سنوى فى الربع الثالث من العام ، وهو أقل من النسبة التى وصل إليها الإقليم فى الربع الثانى من العام، مما يثير المخاوف على الاقتصاد الكتالونى.
 
وبعد عام واحد، تترك آنا بوتن، رئيسة بنك بانكو سانتاندر ، قائمة أغنى 100 شخص فى إسبانيا وفقا لمجلة فوربس، إلا أن أمانسيو أورتيجا لا يزال يعتلى القائمة بثروة قيمتها 63 مليار يورو، واشترى هذا العام مبنى الاستثمار بحوالى 347 مليون يورو، ومبنيين فى سياتل مقابل حوالى 668 مليون يورو.
 
وقد اشترى أيضًا فندق (Eurostars Magnificent Mile) مقابل 65 مليون دولار. كانت آخر عملية شراء له عبارة عن مبنى مكاتب من 12 طابقًا فى واشنطن، بجانب البيت الأبيض، مقابل حوالى 207 ملايين دولار.
 
أما التالى فى التصنيف ، فهى ساندرا أبنة أورتيجا،والتى تبلغ ثورتها 6 مليار يورو، فهى المساهم الثانى فى مؤسسة (Inditex)، ولديها حصص مستقرة فى شركات آخرى مثل (Pharma Mar)، والمجموعة البرتغالية (Ferrado Nacomporta وSoandre sicav).
 
وفى المجموع بلغ إجمالى ثروات إسبانيا ال 100، عام 2019، 148 مليار و200 مليون يورو، بزيادة 1% عن عام 2018. ويحتل رافائيل ديل بينو، رئيس توريال، خوان أبيللو، المركز الثالث بين أغنى أغنياء مدريد بـ 2 مليار و200 مليون يورو، وأليشيا كوبلوفيتز بمبلغ 2 مليار يورو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة