الصحراء الغربية أبرزها.. «النواب» يوافق على 11 اتفاقية للبحث والتنقيب على البترول

الأحد، 10 نوفمبر 2019 02:00 م
الصحراء الغربية أبرزها.. «النواب» يوافق على 11 اتفاقية للبحث والتنقيب على البترول
مجلس النواب

فى إطار الخطى الحثيثة للدولة نحو الاكتشافات المتعاقبة فى قطاع البترول انتهت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدي، من الموافقة على 11 مشروع بقانون بتفويض وزير البترول والثروة المعدنية، للبحث والتنقيب عن البترول فى مناطق مختلفة على مستوى الجمهورية.

وتؤكد اللجنة البرلمانية، أن هذه الاتفاقيات التى تتبياين ما بين مناطق مزايدة عالمية تم تقديم عروض عليها، ومد أجل وتجديد، وأخرى تتضمن تعديلاً بها، تحقق للدولة المصرية عائداً جيداً، منوهة إلى العديد من الأمتيازات التى تحققها وفى مقدمتها الحصول على العديد من المنح غير المستردة.
 
وأشارت لجنة الطاقة والبيئة، إلى أن شروط استرداد التكاليف والمصروفات واقتسام الإنتاج جيدة وتعكس الجهد المتميز فى تحقيق التوازن بين شروطها بصفه عامة.

7  اتفاقيات جديدة بالموافقة على عروض مناطق مزايدة عالمية أبرزها منطقة غرب الفيوم
وتشمل الاتفاقيات الخاصة بالموافقة على عروض الشركات العالمية العاملة فى قطاع البترول على مناطق مزايدة عالمية، 7 اتفاقيات جديدة، تصل فيها حجم منح التوقيع غير المستردة إلى 67.45 مليون دولار، وفى مقدمتها مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة شل إيجيبت إن. فى للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة غرب الفيوم بالصحراء الغربية (ج. م. ع).
 
وحسب المذكرة الإيضاحية، المقدمة من وزير البترول والثروة المعدنية التى حصلت عليها «صوت الأمة»، طٌرحت منطقة غرب الفيوم بالصحراء الغربية ضمن مناطق المزايدة العالمية لعام 2018، وتقدمت شركة «شل إيجيبت إن. في»، وهى شركة مساهمة مؤسسة وقائمة طبقا لقوانين هولندا بعرض لهذه المنطقة منافساً لعدد 3 عروض أخرى، وتم الموافقة على العرض المقدم منها من قبل اللجان المختصة بالهيئة المصرية العامة للبترول لتميزة فنياً ومالياً.
 
وتضمن العرض – وفقا للمذكرة الإيضاحية – حصول هيئة البترول على منحة توقيع تقدر بـ27 مليون دولار وحد أدنى للاستثمار خلال فترات البحث يبلغ 24.7 مليون دولار، كما يلتزم المقاول بحفر عدد 6 آبار استشكافية، وتبلغ نسبة استرداد المصروفات 27% كما يتراوح نصيب هيئة البترول من زيت الربح (77 % - 86%) ومن غاز الربح بين (77% - 81%).
 
ووفقا للمذكرة الإيضاحية، تم الاتفاق بين الهيئة المصرية العاملة للبترول وشركة شل على مشروع اتفاقية إلتزام على أساس نموذج اقتسام الانتاج، ووافق مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للبترول على ترسية المزايدة على شركة شل، وكذلك مشروع الاتفاقية.
 
مشروع قانون للبحث عن البترول فى شمال بنى سويف  
كما شملت الاتفاقيات، مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة ميرلون الفيوم للبترول للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة شمال بنى سويف بوادى النيل (ج.م.ع).
 
وطٌرحت المنطقة حسب المذكرة الإيضاحية ضمن مناطق المزايدة العالمية لعام 2018، وتقدمت شركة ميرلون الفيوم، وهى شركة مساهمة مؤسسة وقائمة طبقا لقوانين جزر الكايمان بعرض لهذه المنطقة منافساً لعرض أخر مقدم من إحدى الشركات، وتم الموافقة على العرض المقدم من «ميرلون» من قبل اللجان المختصة بالهيئة المصرية العامة للبترول لتميزة فنياً وماليا.
 
وتضمن العرض حصول هيئة البترول على منحة توقيع تقدر بـ2.3 مليون دولار وحد أدنى للاستثمارات خلال فترات البحث يبلغ 36 مليون دولار، كما يلتزم المقاول بحفر عدد 8 أبار استشكافية، وتبلغ نسبة استرداد المصروفات 30% كما يتراوح نصيب هيئة البترول من زيت الربح ما بين (77.5% - 85%)، ومن غاز الربح تبلغ (79%).

اتفاقية للبحث عن البترول بمنطقة شمال غرب الأمل بخليج السويس
كما وافقت اللجنة على اتفاقيتين فى مناطق مختلفة بخليج السويس، أولهما مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة نيبتون إنيرجى إيجيبت بي. فى للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة شمال غرب الأمل بخليج السويس (ج. م. ع).
 
وحسب المذكرة الإيضاحية المُقدمة من وزير البترول والثروة المعدنية، والتى حصلت عليها «صوت الأمة»، فأن منطقة شمال غرب الأمل البحرية بخليج السويس طرحت ضمن مناطق المزايدة العالمية لعام 2018، وتقدمت شركة نيبتون إنيرجى إيجيبت بي. في، وهى شركة ذات مسئولية محدودة مؤسسة وقائمة طبقا لقوانين هولندا، بعرض وحيد لهذه المنطقة، وتم الموافقة على العرض المقدم منها من قبل اللجان المختصة بالهيئة المصرية العامة للبترول.
 
وتضمن العرض – وفقا للمذكرة الإيضاحية – حصول هيئة البترول على منحة توقيع تقدر بـ11 مليون دولار وحد أدنى للاستثمارات خلال فترات البحث يبلغ 34.5 مليون دولار، كما يلتزم المقاول بحفر عدد 3 أبار استكشافية، وتبلغ نسبة استرداد المصروفات 35% كما يتراوح نصيب هيئة البترول من زيت الربح بين (77.5% - 81.5%)، ومن غاز الربح بين (78.5% - 80.5%).
 
اتفاقية جديدة للبحث عن البترول فى رأس العش جنوب خليج السويس
والثانية فى منطقة خليج السويس، هى مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول وشركة باسيفيك اويل لميتد وشركة زد أن بى فى أل تى دى للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة جنوب رأس العش.
 
وحسب المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون المقدمة من وزير البترول، و التى حصلت «صوت الأمة» على نسخة منه فأن منطقة جنوب شرق رأس العش بجنوب خليج السويس، طرحت ضمن مناطق المزايدة العالمية لعام 2014، وتقدمت كل من شركة (باسفيك أويل لميتد) وهى شركة مؤسسة ومسجلة طبقا لقوانين جمهورية سيشل، وشركة ( زد أن بى فى أل تى دي) وهى شركة مؤسسة ومسجلة طبقا لقوانين جمهورية روسيا الاتحادية، بعرض لهذه المنطقة منافساً لعرض أخر، وتم الموافقة عليه من اللجان المختصة بشركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول وذلك لتميزة فنياً ومالياً.
 
وتضمن العرض حصول شركة جنوب الوادى على منحة توقيع تقدر بـ2 مليون دولار وحد أدنى للاستثمارات خلال فترات البحث يبلغ 68 مليون دولار، وحفر عدد 5 آبار، وتبلغ نسبة استيرداد المصروفات 28% كما يتراوح نصيب شركة جنوب الوادى من زيت الربح بين (78% و84%) وغاز الربح بين (78% و83%).

التعاقد للبحث والتنقيب عن البترول فى جنوب شرق سيوه
كما وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، على مشروع قانون الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بى . في، للبحث عن البترول واسغلاله فى منطقة جنوب شرق سيوة بالصحراء الغربية.
 
وحسب المذكرة الإيضاحية التى حصلت «صوت الأمة» على نسبة منها، طرحت منطقة جنوب شرق سيوة بالصحراء الغربية ضمن مناطق المزايدة العالمية لعام 2018، وتقدمت شركة «ايوك برودكشن بى . في» وهى شركة ذات مسئولية محدودة مؤسسة وقائمة طبقا لقوانين هولندا بعرض وحيد لهذه المنطقة، وتمت الموافقة على العرض من قبل اللجان المختصة بالهيئة المصرية العامة للبترول.
 
وتضمن العرض، حصول هيئة البترول على منحة توقيع تقدر بـ1.15 مليون دولار، وحد أدنى للاستثمارات خلال فترات البحث يبلغ 17 مليون دولار، كما يلتزم المقاول بحفر عدد 4 أبار باستكشافية، وتبلغ نسبة استرداد المصروفات 35% كما يتراوح نصيب هيئة البترول من زيت الربح ما بين (75% - 83%) ومن غاز الربح بين (75% - 79%). 

23 مليون دولار منحة توقيع باتفاقية جنوب شرق حورس بالصحراء الغربية
وبالنسبة لمشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة العامة المصرية للبترول وشركة شل إيجيبت أن في، للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة جنوب شرق حورس بالصحراء الغربية، تأتى أيضا فى إطار طرح المنطقة ضمن مناطق المزايدة العالمية لعام 2018، وتقدمت شركة «شل» المؤسسة طبقا لقوانين هولندا، بعرض للمنطقة منافسا لـ4 عروض أخرى، لتفوز «شل».
 
وحسب المذكرة الإيضاحية، تضمن العرض حصول هيئة البترول على منحة توقيع تقدر بـ23 مليون دولار وحد أدنى للاستثمارات خلال فترات البحث يبلغ 24.5 مليون دولار، كما يلتزم المقاول بحفر عدد 5 ابار استشكافية، وتبلغ نسبة استرداد المصروفات 27% كما يتراوح نصيب ههيئة البترول من زيت الربح بين (77%- 86%) ومن غاز الربح بين (77%- 81%).
 
حد أدنى للاستثمارات باتفاقية جنوب أبو سنان خلال فترات البحث يبلغ 7.8 مليون دولار
كما وافقت اللجنة على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة العامة المصرية للبترول وشركة شل إيجايب أن . فى للبحث عن البترول واستغلاله بمنطقة جنوب أبو سنان بالصحراء الغربية، وأكدت المذكرة أن الشركة تقدمت بعرض لهذه المنطقة منافسا لعرض مقدم من الشركة العامة للبترول، وتم الموافق على عرض «شل» من اللجان المختصة بالهيئة المصرى العامة للبترول لتميزه فنيا وماليا.
 
وتضمن العرض، حصول هيئة البترول على منحة توقيع تقدر بـ1 مليون دولار وحد أدنى للاستثمارات خلال فترات البحث يبلغ 7.8 مليون دولار، كما يلتزم المقاول بحفر عدد 3 ابار استشكافية وتبلغ نسبة استرداد المصروفات 27% كما يترواح نصيب هيئة البترول من زيت الربح بين (77 %- 86%)، ومن غاز الربح بين (77% - 81%).
 
وفى السياق ذاته، شملت الاتفاقيات التى وافقت عليها لجنة الطاقة، اتفاقيتان بمد أجل وتجديد، وهما مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة العامة المصرية للبترول وشركة أخرى للبحث عن البترول واستغلاله بمنطقة تنمية بدر 2 وبدر 17 بالصحراء الغربية، ومشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة العامة المصرية للبترول وشركة أخرى للبحث عن البترول واستغلاله بمنطقة غرب الرزاق بالصحراء الغربية.
 
كما وافقت اللجنة على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة العامة المصرية للبترول وشركة اباتشى غرب كلابشة كوربورريشن إل دى سى لتعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله بمنطقة غرب كلابشة بالصحراء الغربية الصادرة بموجب القانون رقم 19لسنه 2005 المعدل بالقانون رقم 28 لسنه 2014، والثانى قرار رئيس مجلس الوزراء بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدينة فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة اباتشى غرب كنايش كوربوريشن أل دى سي، لتعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة غرب كنايس بالصحراء الغربية والصادرة بموجب القانون رقم 20 لسنة 2005 المعدل بالقانون رقم 121 لسنه 214.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

الأكثر تعليقا