تركيا تبتز العالم بـ «الدواعش».. وأردوغان: «هذا ما سأقوله للرئيس الأمريكي»

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 07:00 م
تركيا تبتز العالم بـ «الدواعش».. وأردوغان: «هذا ما سأقوله للرئيس الأمريكي»
أردوغان

في وقت تواجه فيه تركيا تحديات كبيرة، بسبب سياسات النظام الحاكم بقيادة رجب طيب أردوغان، كشف الرئيس التركي نيته إبلاغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن على الولايات المتحدة أن تقوم بمزيد من الخطوات لتطبيق اتفاق لوقف إطلاق النار، الذي توصلا إليه لإنهاء العملية العسكرية التركية في شمال سوريا.

وأضاف: «أثناء استعداداه للتوجه إلى واشنطن أنه سيبلغه بالوثائق أن الاتفاق لم يتم تطبيقه بشكل كامل»، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان الداخلية التركية أن أنقرة بدأت ترحيل مقاتلين دواعش أجانب إلى دولهم الأصلية، حيث قامت بترحيل مواطنا أمريكيا إلى الولايات المتحدة، فيما سيتم ارسال  7 ألمان إلى برلين، يوم الخميس المقبل، كما سيتم ترحيل 11 متشددا فرنسيا قريبا، دون أن تحدد موعدا لذلك.

كانت أنقرة قد وجهت انتقادات شديدة إلى الدول الأوروبية، بسبب رفضها استعادة مواطنيها الذين اعتقلوا شمال شرقي سوريا. وهددت تركيا بـإعادة مقاتلي داعش حتى وإن قامت بلدانهم الأوروبية بسحب جنسيتهم، حيث صرح وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، بأن بلاده ليست «فندقا» لمقاتلي داعش.

المثير في الأمر أن تركيا دأبت على التلويح بإعادة المعتقلين «الدواعش» كلما ساءت العلاقة مع العواصم الغربية، وهذا ما حصل، مؤخرا، بعدما دانت الدول الأوروبية العدوان التركي على شمال شرقي سوريا، بذريعة وجود صلات بين وحدات حماية الشعب الكردية وحزب العمال الكردستاني، الذي تدرجه أنقرة في قائمة المنظمات الإرهابية.

كانت قناة إكسترا نيوز، قد ذكرت أن تركيا بدأت يوم الإثنين ترحيل معتقلي تنظيم داعش الإرهابي الأجانب إلى بلدانهم، وذلك وفقا للتهديد الذى وجهته تركيا إلى الدول الأوروبية خلال الأيام الماضية.
 
وذكرت قناة «إكسترا نيوز» فى تقريرها، أن تركيا لم تحدد الدول التى سترحل عناصر تنظيم داعش إليهم، إلا أن الدواعش الذين هددت تركيا بترحيلهم ينتمون إلى 60 دولة خمسهم من أوروبا.
 
ولفتت القناة فى تقريرها، إلى أن ما يقارب 1200 عنصر من داعش هم الآن في السجون التركية، حيث أعلنت تركيا أن الدواعش الأجانب الذين قبض عليهم خلال العملية التركية في شمال سوريا سيتم نقلهم إلى السجون أو المعسكرات في المناطق الخاضعة للسيطرة التركية في شمال سوريا، بما في ذلك جرابلس والباب وأعزاز وعفرين تمهيداً لترحيلهم لدولهم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق