الانتخابات الطلابية في الجامعات.. بلا دعاية والتزكية تحسم النتيجة

الأربعاء، 13 نوفمبر 2019 11:00 ص
الانتخابات الطلابية في الجامعات.. بلا دعاية والتزكية تحسم النتيجة
ابراهيم محمد

أيام قليلة وتختتم انتخابات الطلاب بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد على مستوى الجامعة 27 جامعة حكومية بالإضافة إلى المعاهد التي يتم احتسابها كجامعة، وذلك يوم الخميس 14 نوفمبر، تلك الانتخابات التي كان دوما ينتظرها طلاب مؤسسات التعليم العالي والبالغ عددهم قرابة المليون و 600 الف طالب وطالبة بشغف وترقب، كان هناك استعدادات استباقية وتربيطات ومنافسة شرسة للفوز بمقعد داخل الكلية ومن بعدها على مستوى الجامعة، ليمثلوا جموع الطلاب كل في جامعته، ولكن ما حدث خلال هذا العام لم يشهد أي نوع من المنافسة أو التحدي، بل وصل الأمر لعدم وجود دعاية انتخابية من الأساس، لتتصدر التزكية المشهد العام للانتخابات الطلابية في معظم الكليات والتعيينات في كليات أخرى.

 

وفق تقرير قُدم لوزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبد الغفار استعرض  الدكتور طايع عبداللطيف رئيس اللجنة العليا المشرفة على انتخابات الاتحادات الطلابية بشأن أعداد الطلاب المتقدمين للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد للعام الجامعي ٢٠١٩-٢٠٢٠، فإن إجمالى عدد الطلاب المتقدمين للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد للعام الجامعى الحالى بلغ ٢٤٨٦٤، منهم ١٤٢٢٢ طالبا بنسبة ٥٧،٢٪؜ و ١٠٦٤٢ طالبة بنسبة ٤٢،٨٪؜ .

وعلى الرغم من أن إحصائيات عدد الطلاب بالجامعات المصرية تفيد بأن مصر لديها ما يقارب المليون طالب في المرحلة الأساسية للتعليم الجامعي، إلا أن من بينهم لم يترشح سوي ٢٤٨٦٤ طالب وطالبة، كما أنه وللمرة الأولى تخلو الجامعات من  الدعاية الانتخابية، واكتفى الطلاب بالترويج لبرامجهم من خلال المرور على زملائهم في المدرجات.

 

وعلى سبيل المثال لا الحصر، ففي جامعة القاهرة، أسفرت جولة الإعادة لانتخابات الاتحادات الطلابية فى عن إتمام العملية الانتخابية داخل 10 كليات بعد اكتمال النصاب القانونى لحضور الطلبة، على أن يتم اختيار ممثلى اتحاد الطلبة فى كليتى حقوق وطب الأسنان من خلال التعيين من قبل عميد الكلية، نظرا لعدم اكتمال النصاب القانونى بهما، على أن يتم التعيين من قبل الطلبة المرشحين.

 فيما حسم مرشحو 8 كليات مقاعد اتحاد الطلاب بالتزكية، وهى تجارة وزراعة وبيطرى وحاسبات وتربية نوعية، ورياض اطفال، طب بشرى، وتمريض .

 

وفي جامعة الإسكندرية، تم تعيين مجالس اتحادات لـ 6   كليات لعدم اكتمال النصاب القانوني لها، وحسمت التزكية انتخابات 13 كلية أخرى وهي التجارة، والتربية، والسياحة والفنادق، والزراعة بالشاطبي، والهندسة، وطب الأسنان، والصيدلة، والتمريض، والتربية الرياضية بنين، والتربية الرياضية بنات، والفنون الجميلة، والتربية للطفولة المبكرة، والتربية النوعية".

 

مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي قال لـ" صوت الأمة"، إن الحُكم على الانتخابات الطلابية أنها بالتزكية ظالم لأن هناك تنازلات طلابية مقبولة تمت بين الطلبة وبعضهم البعض، كما تم استبعاد مرشحين من الكشوف المبدئية، فيما تم ضم طلابا بعد تقدمهم تظلمات وعادوا للمشاركة في الانتخابات الطلابية.

 

المصدر أكد أن الدعاية الانتخابية كانت موجودة ولكنها قليلة بالفعل نظرا لوجود محددات لها وهى أن تكون شخصية  فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب مع الالتزام بالقواعد المنصوص عليها، وتقاليد الحرم الجامعي، مع عدم تعارض ذلك مع سير العملية التعليمية، وبعدها عن السياسة والتحزبات.

وتابع المصدر، أن وزير التعليم العالي سيعلن خلال ساعات في بيان صحفي عن نسب المشاركة في الانتخابات الطلابية بكل شفافية، لافتا أنه لا تدخل من قبل الجامعات والإدارات في الانتخابات الطلابية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة