7 ملفات مصرية أمام مجلس حقوق الإنسان الدولي.. أبرزها زيادة المعاشات وتقنين أوضاع الكنائس

الأربعاء، 13 نوفمبر 2019 12:20 م
7 ملفات مصرية أمام مجلس حقوق الإنسان الدولي.. أبرزها زيادة المعاشات وتقنين أوضاع الكنائس
سامي سعيد

ملفات مهمة استعرضها المستشار عمر مروان، وزير الدولية للشئون مجلس النواب ، خلال كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان الدولي التابع للأمم المتحدة في جنيف، اليوم الأربعاء، لعل أبرزها ملف بعض المنظمات الدولية التي تتعمد تشوية صورة مصر دوليا، وتناول السفير أيضا ملف تحسين الأحوال المعاشية المواطن  خلال السنوات الخمس الأخير،  مروان تطرق أيضا الى انخفاض معدل البطالة من 12.8 في عام 2014 ليصل الى 7.5 في الربع الثاني من عام 2019، فضلا عن زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي لرقم فاق 45 مليارا.

زيادة المعاشات وتكافل وكرامة
 
قال  وزير شؤون مجلس النواب  أن ملف المعاشات شهد زيادة خلال الفترة من عام 2014 إلى 2019 بنسبة قدرها 41 % ، كما تم إطلاق برنامج تكافل وكرامة بهدف توفير شبكة حماية اجتماعية للأسر الفقيرة والمسنين والاشخاص ذوى الإعاقة وغير القادرين عن العمل والأيتام وقد بلغ إجمالي المستفيدين من هذا البرنامج حوالى 10 ملايين مواطن، وكثفت الدولة الجهود المبذولة للقضاء على مشكلة العشوائيات وتوفير سكن لائق وآمن وصحى للمواطنين واتاحة مياه الشرب النظيفة والآمنة لهم.
 
 وان الحكومة نفذت خطة شاملة للإصلاح الاقتصادى، أدت إلى ارتفاع متوسط دخل الفرد السنوى من 28 ألف جنيه عام 2014 إلى قرابة 54 ألف جنيه عام 2019.
 
توصيات الأمم المتحدة 
 
وتطرق أيضا مراون الي توصيات الأمم المتحدة حول حقوق الانسان في مصر حيث اكد أن إن مصر قبلت 23 توصية بشكل جزئى، ورفضت 23 أخرى، وأخذت علمًا بـ 29 توصية واعتبرت توصية واحدة غير دقيقة، مشيرا إلى أن مصر عملت على مدار 5 سنوات تقريبا بالوفاء بما قبلته من توصيات وذلك فى إطار رؤية وطنية شاملة ومحددات أساسية.
 
 بجانب الإيمان الكامل بدور المجلس القومى لحقوق الإنسان والمجالس القومية للمرأة والطفولة والأمومة وذوى الإعاقة بجانب باقى منظمات المجتمع المدني كشركاء للحكومة فى النهوض بحقوق وحريات المواطنين.
 
تقنين أوضاع الكنائس 
 
وأشار المستشار عمر مروان إلى أنه تم إصدار قانون تنظيم وبناء الكنائس خلال عام 2016 والذى تضمن لأول مرة تحديدا منضبطا لقواعد الحصول على الترخيص أو تقنين الأوضاع القائمة، موضحا أنه تم تقنين أوضاع 1235 كنيسة ومبنى تابع لها حتى شهر أكتوبر الماضى.
 
 
زيارة السجون 
 
وأوضح المستشار عمر مروان، أن القضاة وأعضاء النيابة قاموا بعدد 147 زيارة للسجون وتابعوا تنفيذ الملاحظات التى رصدوها، مشيرا إلى أنه تم إنشاء إدارة لحقوق الإنسان فى مكتب النائب العام، تختص بتلقى الشكاوى والبلاغات والتقارير التى تنطوى ما يعد اعتداءا على حقوق الإنسان وفحصها ودراستها ومباشرة التحقيق فيها والتصرف أيضا
 
 
تمكين المرأة والاهتمام بالأطفال 
 
 
 واستعرض مروان  خلال خطابة  مجال التمكين السياسى للمرأة، قالا : "أسفر نظام الانتخابات البرلمانية إلى انتخاب 90 نائبة لتصل نسبة تمثيل المرأة فى المجلس لـ 15% وعدد النساء فى الحكومة 8 وزيرات بنسبة 25% وعدد 17 معاون وزير وعينت إمراتان فى منصب محافظ و27% فى منصب نائب المحافظ.
 
وأكد أن أطلقت الحكومة  اطلقت عدة حملات لصحة المرأة المصرية والطلاب فى المدارس والمساجين فى المؤسسات العقابية فضلا عن حملة للكشف عن أمراض والسمنة والتقزم والأنيميا الحادة للتلاميذ تحت 12 عام بالمجان وذلك للحفاظ على صحة الاجيال الناشئة.

حرية الإعلام 
 
فيما أكد مروان خلال كلمته بمؤتمر جنيف، أن الدولة المصرية سعت إلى دعم وتعزيز حرية الصحافة والإعلام، حيث صدرت العديد من القوانين للتنظيم المهني والمؤسسي للصحافة والإعلام ولنقابة الإعلاميين، موضحا أن هذه القوانين نصت على استقلالية الصحفيين والإعلاميين وحرياتهم فى أداء رسالتهم وعدم خضوعهم فى عملهم لغير القانون.
 
وأضاف أن قوانين الصحافة توفر للصحفيين حرية النشر باستثناء جرائم التحريض على العنف أو التمييز بين المواطنين أو الطعن فى الأعراض.
 
التأمين الصحي 
 
وأضاف "مروان"، أن قانون التامين الصحى الشامل صدر عام 2017 بهدف توفير مظلة تأمينية صحية شاملة ومتدرجة لجموع المصريين وبدأ تطبيقه فى عدد من المحافظات بالتوازى مع رفع جودة وكفاءة المنشآت الصحية فى المحافظات الأخرى، فضلا عن إطلاق مبادرة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية وكانت هذه المبادرة محل اشادة من المنظمات الدولية المعنية
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق