جولة مكوكية حول العالم.. العنف يتصاعد بتشيلى.. ومحطات الوقود بوليفيا مغلقة.. واشتباكات بهونج كونج

الإثنين، 18 نوفمبر 2019 12:00 م
جولة مكوكية حول العالم.. العنف يتصاعد بتشيلى.. ومحطات الوقود بوليفيا مغلقة.. واشتباكات بهونج كونج
اعتقال متظاهر

شهد العالم هذا الصباح الكثير من الأحداث والتطورات المهمة، فمن ناحية تواصل أعمال العنف فى تشيلى، والتى تعد مسرحًا لأعمال الشغب العنيفة لمدة 4 أسابيع، في الوقت نفسه أغلقت محطات الوقود أبوابها فى بوليفيا، مع انتهاء المخزون لديها وصعوبة القدرة على الشراء مع تفاقم الأزمة السياسية فى البلاد، فيما تجددت المظاهرات التى تخللتها أعمال بين متظاهرين مناهضين للحكومة والشرطة أمام جامعة هونج كونج للفنون التطبيقية.
 
 

تصاعد العنف فى تشيلى
 
تواصل أعما العنف فى تشيلى، والتى تعد مسرحًا لأعمال الشغب العنيفة لمدة 4 أسابيع، ولكن بعد توصل الحكومة التشيلية والمعارضة إلى اتفاق بشأن تعديل الدستور أدى إلى تهدئة المتظاهرين .
 
وتستخدم قوات الأمن التشيلية خراطيم المياه ضد المتظاهرين فى سانتياجو، ويجرى التحقيق فى سبب وفاة المتظاهرين، والذى كان أخرهم يوم الجمعة الماضية، وإلى تعرض أحد المتظاهرين لتوقف فى القلب نتيجة تنفس الغاز المسيل للدموع.
 
وقدم المعهد الوطنى لحقوق الإنسان فى تشيلى INDH تقريرا إحصائيا عن الاحتجاجات الضخمة ضد حكومة الرئيس سيباستيان بينيرا، مشيرا إلى أنها أدت إلى 24 قتيلا و6362 معتقلا و2381 مصابا.
 
واعتقلت الشرطة 6362 من المتظاهرين بينهم 759 قاصرا، ومن بين الجرجى 866 أصيبوا بعيارات نارية تابعة للشرطة و407 مصابين بأسلحة نارية مجهولة، وفقا لصحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه بالإضافة إلى ذلك هناك 346 دعوى قانونية بما فى ذلك خمس شكاوى من جرائم القتل و346 حالة تعذيب و58 حالة عنف جنسى.
 
وأعلن البنك المركزى التشيلى ضخ 4 مليار دولار لوقف هبوط البيزو الذى وصل إلى أدنى قيمة له فى الأسواق منذ الأزمة المالية 2002، حيث انحفض سعر البيزو التشيلى بنسبة 1.5% الأربعاء، ليصبح 761 بيزو لكل دولار، وهو بذلك يصل لأدنى مستوى له ، بسبب الاضطرابات الاجتماعية التى أثرت على البلاد والمستمرة منذ شهر تقريبا، وفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

 

احتجاجات تشيلى
أحد عناصر الشرطة يطلق الخرطوش

 

اطلاق الغاز المسيل للدموع فى تشيلى

 

اعتقال متظاهر

 

الشرطة تطلق خراطيم المياه

 

الشرطة تعتقل متظاهر

 

الشرطة تفتح خراطيم المياه

 

جانب من الاحتجاجات فى تشيلى

 

جانب من الاشتباك من الشرطة

 

فتح خراطيم المياه على المحتجين

 

متظاهر يتحدى خراطيم المياه

 

متظاهر يواجه خراطيم المياه

 

 محطات الوقود تغلق أبوابها فى بوليفيا مع تفاقم الأزمة السياسية
 

أغلقت محطات الوقود أبوابها فى بوليفيا، مع انتهاء المخزون لديها وصعوبة القدرة على الشراء، مع تفاقم الأزمة السياسية فى البلاد.
 

وقُتل 5 أشخاص، فى أعمال عنف واحتجاجات مستمرة فى عدد من المناطق ببوليفيا التى تشهد أزمة سياسية مستمرة منذ فترة، فيما طلبت الحكومة المؤقتة من المسؤولين الفنزويليين مغادرة البلاد، واتهمت كوبيين، ومن بينهم أطباء بالتحريض على اضطرابات بعد استقالة الرئيس السابق إيفو موراليس.

وحقق الرئيس السابق موراليس فوزا ساحقا فى الانتخابات التى لطختها اتهامات على نطاق واسع بالتلاعب، مما أثار احتجاجات ضخمة ضد الحكومة تحولت فى أغلب الأحوال إلى أعمال عنف.

وفر موراليس ونائبه إلى خارج البلاد الأسبوع الماضى ولجأ إلى المكسيك، ولكن احتجاجات أنصار موراليس استمرت فى العاصمة لاباز ومدينة إل آلتو القريبة ومدينة كوتشابامبا بوسط البلاد.

اغلاق محطات الوقود فى بوليفيا

 

اغلاق محطة وقود

 

تغليف مضخة الوقود

 

جانب من العنف فى بوليفيا
شخص يحمل أنبوبة منزل
محطات الوقود بلا وقود

 

مسدس وقود

 

مضخات الوقود بلا محروقات

 

مواطن بوليفي يحمل أنبوبة فارغة

 

نفاد الوقود من محطات البنزين

تواصل الاشتباكات فى هونج كونج

تجددت، الأحد، المظاهرات التى تخللتها أعمال بين متظاهرين مناهضين للحكومة والشرطة أمام جامعة هونج كونج للفنون التطبيقية.

هددت شرطة هونج كونج، في بيان الأحد، بإطلاق الرصاص الحي إذا لم يتوقف "مثيرو الشغب" عن استخدم الأسلحة القاتلة وارتكاب أعمال عنف أخرى بعد أحدث موجة من الاحتجاجات التى تناهض الحكومة والتي هزت على مدى 5 أشهر المدينة التي تحكمها الصين.

أثار الدمار التى خلفتها الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الشرطة
اشتباكات بين متظاهرين مناهضين للحكومة وقوات الشرطة فى هونج كونج
اشتبك المحتجون مع الشرطة في جامعة البوليتكنيك في هونغ كونغ
اعمال عنف تتخلل احتجاجات هونج كونج

 

الحرائق تلتهم وسائل النقل فى هونج كونج

 

الغاز المسيل للدموع يملأ الشوارع أثناء المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين

 

تصاعد أعمال العنف بين المتظاهرين وقوات الشرطة
 
متظاهرون يشعلون النيران فى سيارة شرطة

 

مظاهرات وأعمال عنف أمام  جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق