تمارين مفاجئة بالمنطقة الشمالية.. هل يجهز جيش الاحتلال إلى حرب شاملة مع حزب الله؟

الإثنين، 18 نوفمبر 2019 09:00 م
تمارين مفاجئة بالمنطقة الشمالية.. هل يجهز جيش الاحتلال إلى حرب شاملة مع حزب الله؟
الجيش الإسرائيلي

في خطوة وصفها مراقبون بالمفاجئة، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، تمرينًا عسكريًا مفاجئا لفحص جاهزية وقدرات القيادة الشمالية العسكرية العملياتية، وسط تحذيرات من حرب شاملة قد تقع بين قوات حزب الله اللبناني والقوات الإسرائيلية على الحدود السورية اللبنانية.

وهذا هو التمرين الثاني الذي يتم إجراءه في إطار ما تسمى امتحانات الجاهزية التي أعلن عنها رئيس الأركان الجنرال أفيف كوخافي لعام 2019، فيما سينتهي التمرين المفاجئ الذي ينفذ في شمال البلاد، وخاصة في منطقة الجليل الأعلى وفقًا لخبراء غدًا الثلاثاء.
 
ويأتي التدريب بعد ساعات من تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، أكد خلالها أن الجيش يحتفظ بحرية العمل والرد على "أي اعتداءات تأتي من قطاع غزة".
 
أوضح نتانياهو في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية أن إسرائيل "لم تتعهد بشيء في إطار التهدئة في غزة".
 
وقال:" إسرائيل لم تتعهد بشيء. سياستنا الأمنية لم تتغير بشيء، وحتى ليس بشيء واحد. نحتفظ بحرية عمل كاملة وسنستهدف كل من يحاول الاعتداء علينا. حماس أطلقت خلال نهاية الأسبوع الماضي صواريخ على بئر السبع. أوعزت لجيش الدفاع بأن يضرب فورا أهدافا تابعة لحماس في قطاع غزة".
 
وتشهد المنطقة  التي تقع قرب الحدود مع لبنان وسوريا حركة ناشطة للمركبات العسكرية وقوات الأمن والطائرات كما تسمع صافرات ودوي انفجارات، بالإضافة إلى تفعيل نظام هاتفي لاستدعاء قوات احتياط.
 
في الوقت نفسه، شكك خبير إسرائيلي في قدرة بلاده على مواجهة حرب ضد حزب الله اللبناني، في ظل تمكن حركة “صغيرة مثل الجهاد الإسلامي من شل إسرائيل لمدة يومين، وانتقد المحلل السياسي أمنون أبراموفيتش في صحيفة “يديعوت أحرونوت” سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأمنية بشكل عام، مطالبا بتشكيل لجنة تحقيق في فشل إسرائيل في المواجهة الأخيرة مع الجهاد الإسلامي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق