وثائق سرية.. هكذا تغلغلت إيران في إدارة العراق وحكومته

الإثنين، 18 نوفمبر 2019 03:00 م
وثائق سرية.. هكذا تغلغلت إيران في إدارة العراق وحكومته

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية وثائق سرية مسربة من الاستخبارات الإيرانية حصل عليها موقع "إنترسيبت" الأمريكي، يكشف مدى النفوذ الإيراني في العراق، حيث وصل إلى تجنيد عملاء داخل السلطات العراقية.

وتحت عنوان "وثائق سرية توضح كيف تمارس طهران السلطة فى العراق"، أوضحت الصحيفة أن مئات تقارير الاستخبارات التي تم تسريبها تلقي الضوء على حرب الظل التى تقودها طهران من أجل النفوذ الإقليمى والمعارك داخل فرق التجسس في الجمهورية الإسلامية.

وبدأت الصحيفة تقريرها قائله إنه في منتصف شهر أكتوبر، مع تصاعد الاضطرابات في بغداد، نزل زائر مألوف بهدوء إلى العاصمة العراقية. كانت المدينة تحت الحصار لأسابيع ، بينما سار المتظاهرون في الشوارع ، مطالبين بوضع حد للفساد و الإطاحة برئيس الوزراء عادل عبد المهدي. ولكن على وجه الخصوص ، نددوا بالتأثير الضخم لجارتهم إيران فى السياسة العراقية، وحرقوا الأعلام الإيرانية وهاجموا القنصلية الإيرانية.

وهذا الزائر الذى كان هناك لاستعادة النظام لم يكن سوى اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيرانى القوى، وقد جاء لإقناع الحلفاء فى البرلمان العراقى لمساعدة رئيس الوزراء العراقى على التمسك بوظيفته، بحسب الصحيفة.
 
وأوضحت "نيويورك تايمز" أن هذه لم تكن المرة الأولى التى يُرسل فيها الجنرال سليمانى إلى بغداد للقيام للسيطرة على الأضرار، معتبرة أن جهود طهران لدعم مهدى تعد جزءًا من حملتها الطويلة للحفاظ على العراق كدولة "عميلة طيعة".
جزء من الوثائق
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الوثائق الإيرانية التى تم تسريبها الآن تقدم صورة مفصلة عن مدى عمل طهران بقوة على إدخال نفسها فى الشئون العراقية، والدور الفريد للجنرال سليمانى.

وكشفت التسريبات غير المسبوقة عن تأثير طهران الهائل فى العراق، حيث استعرضت سنوات من العمل الشاق الذى قام به الجواسيس الإيرانيون لاختيار قادة العراق، ودفع رواتب الوكلاء العراقيين الذين يعملون من أجل الأمريكيين لتبديل مواقفهم والتسلل إلى كل جانب من جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والدينية فى العراق.

وتصف العديد من التسريبات وقائع التجسس التى تشبه فى تفاصيلها أفلام التجسس. وكشفت "نيويورك تايمز" و"إنترسيبت" كيف كان يتم ترتيب الاجتماعات فى الأزقة المظلمة ومراكز التسوق أو تحت غطاء رحلة صيد أو حفلة عيد ميلاد. وكيف يتربص المخبرون في مطار بغداد ويلتقطون صوراً للجنود الأمريكيين ويراقبون الرحلات الجوية العسكرية للتحالف.

ولفتت إلى أن العملاء الإيرانيون كانوا يقودون فى طرق متعرجة للوصول إلى الاجتماعات وذلك لضمان عدم مراقبتهم. وكيف يتم إغداق المصادر بالهدايا من الفستق والكولونيا والزعفران، وكيف يتم تقديم رشاوى للمسئولين العراقيين، إذا لزم الأمر.

ويحتوى الأرشيف على تقارير مصاريف من ضباط وزارة الاستخبارات فى العراق، بما فى ذلك تقرير بلغ إجماليه 87.5 يورو تم إنفاقه على هدايا لقائد كردى.

وفقًا لإحدى برقيات الاستخباراتية الإيرانية التى تم تسريبها، فإن المهدى، الذى عمل فى المنفى عن كثب مع إيران أثناء وجود صدام حسين فى السلطة فى العراق، كان له "علاقة خاصة مع الجمهورية الإسلامية" عندما كان وزيرا للنفط فى العراق فى عام 2014.

وأوضحت الصحيفة أن الطبيعة الدقيقة لتلك العلاقة ليست مفصلة فى الرسائل المسربة، وكما حذر أحد كبار المسئولين الأمريكيين السابقين، فإن "العلاقة الخاصة يمكن أن تعنى الكثير من الأشياء - هذا لا يعنى أنه عميل للحكومة الإيرانية. "لكن لا يمكن لأى سياسى عراقى أن يصبح رئيساً للوزراء دون مباركة إيران ، وكان السيد مهدي ، عندما حصل على رئاسة الوزراء في عام 2018 ، ينظر إليه كمرشح توفيقي مقبول لدى كل من إيران والولايات المتحدة.

واعتبرت "نيويورك تايمز" أن الرسائل المسربة تقدم لمحة استثنائية داخل النظام الإيراني السري. كما تورد مدى سقوط العراق تحت النفوذ الإيراني منذ الغزو الأمريكي في عام 2003 ، والذي حول العراق إلى بوابة للقوة الإيرانية ، يربط جغرافية الجمهورية الإسلامية للهيمنة من شواطئ الخليج العربى إلى البحر الأبيض المتوسط.

وتؤكد تقارير الاستخبارات الإيرانية التي تم تسريبها إلى حد كبير ما كان معروفًا بالفعل حول قبضة إيران الحازمة على السياسة العراقية.

لكن التقارير تكشف أكثر بكثير مما كان معروفاً في السابق عن مدى استخدام إيران والولايات المتحدة للعراق كمنطقة انطلاق لألعاب التجسس. كما سلطوا الضوء على السياسة الداخلية المعقدة للحكومة الإيرانية ، حيث تتصارع الفصائل المتنافسة مع العديد من التحديات نفسها التي تواجهها قوات الاحتلال الأمريكية أثناء كفاحها من أجل استقرار العراق بعد غزو الولايات المتحدة.

جانب من الوثائق
 
وتبين الوثائق كيف أن إيران ، في كل منعطف تقريبًا ، تفوقت على الولايات المتحدة في المنافسة على النفوذ.
 

 

يتكون الأرشيف من مئات التقارير والرسائل التي كتبت بشكل رئيسي بين عامي 2014 و 2015 من قبل ضباط الاستخبارات والأمن الإيرانيين، الذين كانوا يعملون في الميدان في العراق. تتمتع وزارة الاستخبارات ، وهي النسخة الإيرانية من وكالة الاستخبارات المركزية ، بسمعة باعتبارها وكالة تحليلية ومهنية ، لكن طغت عليها في كثير من الأحيان نظيرها الأيديولوجي ، منظمة الاستخبارات التابعة للحرس الثوري ، التي تم تأسيسها رسميًا كهيئة مستقلة عام 2009 بأمر من المرشد الأعلى لإيران ، آية الله علي خامنئي.

 

في العراق ولبنان وسوريا ، والتي تعتبرها إيران حاسمة بالنسبة لأمنها القومي ، يحدد الحرس الثوري - وخاصة فيلق القدس النخبوية بقيادة الجنرال سليماني - سياسات إيران. يتم تعيين سفراء هذه الدول من الرتب العليا للحرس الثوري ، وليس من وزارة الخارجية ، التي تشرف على وزارة الاستخبارات ، وفقًا لعدة مستشارين للإدارات الإيرانية الحالية والسابقة.

 

وقالت هذه المصادر إن الضباط من وزارة الاستخبارات والحرس الثوري في العراق عملوا بالتوازي مع بعضهم البعض. وقد أبلغوا النتائج التي توصلوا إليها إلى مقرهم في طهران ، والذي قام بدوره بتنظيمها في تقارير للمجلس الأعلى للأمن القومي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن زراعة المسئولين العراقيين كانت جزءًا أساسيًا من عملهم ، وقد سهل ذلك التحالفات التي أقامها العديد من القادة العراقيين مع إيران عندما كانوا ينتمون إلى جماعات معارضة تقاتل صدام حسين. ووفقا للوثائق، أقام العديد من كبار المسئولين السياسيين والعسكريين والأمنيين في العراق علاقات سرية مع طهران.

 

وتصف الرسائل الاستخباراتية لعام 2014 والتى وصفت علاقة السيد مهدي بالخاصة ، العديد من الأعضاء الرئيسيين الآخرين في حكومة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي بأن لهم علاقات وثيقة مع إيران.

غزو العراق
 
غزو العراق


 

وأكد محلل سياسي ومستشار للحكومة الإيرانية لشئون العراق ، أن إيران ركزت على تعيين مسؤولين رفيعي المستوى في العراق. وقال "لدينا عدد كبير من الحلفاء من بين القادة العراقيين الذين يمكن أن نثق فيهم وأعيننا مغلقة".

 

عندما تم الاتصال به هاتفياً ، رفض حسن دانييفار ، سفير إيران في العراق من 2010 إلى 2017 ونائب قائد القوات البحرية للحرس الثوري سابقًا ، التعليق مباشرة على الرسائل أو إرسالها ، لكنه أشار إلى أن إيران لديها اليد العليا في جمع المعلومات في العراق.

وأكد "نعم ، لدينا الكثير من المعلومات من العراق حول قضايا متعددة ، خاصة حول ما كانت تفعله أمريكا هناك" ، قال. هناك فجوة واسعة بين واقع وتصور الأعمال الأمريكية في العراق. لدي الكثير من القصص لأرويها ". ورفض التوضيح.

 

وفقا للتقارير ، بعد انسحاب القوات الأمريكية في عام 2011 ، تحركت إيران بسرعة لإضافة مخبرى الـ C.I.A. السابقين إلى قائمة رواتبها. ويظهر قسم غير مؤرخ من رسائل وزارة الاستخبارات أن إيران بدأت عملية تجنيد جاسوس داخل وزارة الخارجية. وليس من الواضح نتائج هذا التجنيد، لكن وفقًا للملفات ، بدأت إيران في مقابلة المصدر ، وعرضت منحه مكافأة وراتب ، وعملات ذهبية ، وهدايا أخرى. لم يتم ذكر اسم مسؤول وزارة الخارجية في الرسائل ، ولكن وصف الشخص بأنه شخص قادر على تقديم "رؤى استخباراتية حول خطط الحكومة الأمريكية في العراق ، سواء كان ذلك للتعامل مع داعش أو أي عمليات سرية أخرى."

 

ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على الموضوع.

 

في المقابلات ، أقر المسئولون الإيرانيون بأن إيران كانت تراقب النشاط الأمريكي في العراق بعد الغزو الأمريكي لأن ذلك كان حاسما لأمنها القومي. عندما أطاحت القوات الأمريكية بصدام حسين ، نقلت إيران بسرعة بعض من أفضل ضباطها من كل من وزارة الاستخبارات ومن منظمة الاستخبارات للحرس الثوري إلى العراق ، وفقًا لمستشاري الحكومة الإيرانية وشخص ينتمي إلى الحرس. أعلن الرئيس جورج دبليو بوش أن إيران جزء من "محور الشر" ، وأعتقد القادة الإيرانيون أن طهران ستكون على رأس قائمة واشنطن للعواصم التى يجب تغيير النظام بها بعد كابول وبغداد.

 

 

700 صفحة من الوثائق

 

العراق
 
العراق


 

في جميع أنحاء العالم ، كان على الحكومات أن تتصدى للتسرب من حين لآخر للبيانات السرية أو رسائل البريد الإلكتروني كحقيقة في الحياة الحديثة. ليس الأمر كذلك في إيران ، حيث تخضع المعلومات لرقابة مشددة وتخشى أجهزة الأمن على نطاق واسع.

 

وأوضحت الصحيفة أنه تم إرسال ما يقرب من 700 صفحة من التقارير التي تم تسريبها بشكل مجهول إلى The Intercept ، والتي ترجمتها من الفارسية إلى الإنجليزية وتم مشاركتها مع "نيويورك تايمز". وتحقق كلا من نيويورك تايمز و"انترسيبت" فى صحة المستندات ولكن لا يعرفون من قام بتسريبها. تم التواصل عبر القنوات المشفرة مع المصدر ، والذي رفض مقابلة أحد المراسلين. في هذه الرسائل مجهولة المصدر ، قال المصدر إنهم يريدون "إعلام العالم بما تفعله إيران في بلدي العراق".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة