نبؤة داود أوغلو ترعب أردوغان.. استقالات جديدة بـ «العدالة والتنمية»

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019 04:00 م
نبؤة داود أوغلو ترعب أردوغان.. استقالات جديدة بـ «العدالة والتنمية»
أردوغان

فى صفعة جديدة للرئيس التركي رجب أردوغان أعلن رئيس محافظة باليكسير التركية عن حزب العدالة والتنمية، أحمد سغلام، استقالته من الحزب في إطار سلسلة الاستقالات المتوالية فى صفوف الحزب الحاكم خلال الفترة الأخيرة التى شهدت استقالة 5 من رؤساء البلديات التابعة للحزب.

 
 
وذكر موقع تركيا الآن أن حزب العدالة والتنمية الحاكم قد عيّن سغلام رئيسًا لمحافظة باليكسير فى 13 ديسمبر عام 2018 الماضى، وأنه استقال اليوم بموافقة رجب طيب أردوغان، مؤكدًا أنه لن يكون مرشحًا لأى منصب سياسى خلال الفترة المقبلة.
 
 
يذكر أن العدالة والتنمية وظف عددا من القيادات رفيعة المستوى بمناصب مهمة فى الدولة؛ لمنع استقالاتهم وانتقالهم للأحزاب السياسية المزمع تأسيسها، وأحد هذه الأسماء نعمان كورتولموش نائب رئيس الحزب.
 

 وكانت شخصية مقربة من أحمد داود أوغلو رئيس الوزراء الأسبق،قد كشفت أن حزب داود أوغلو الجديد سيتم إعلانه خلال شهر نوفمبر الجارى، مشيرًا إلى أن حزب العدالة والتنمية سيشهد عددا من الاستقالات فى الفترة المقبلة.

وذكرت صحيفة "زمان التركية" أن السياسى المقرب من داود أوغلو، أكد أن الاستقالات ستستمر داخل حزب العدالة والتنمية في الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه التقى بـ12-13 برلمانيا تابعين للحزب داخل البرلماني، مستعدين للاستقالة فور تأسيس الحزب.
 
 
وأوضح أن هناك حالة من الغضب العارم داخل حزب أردوغان، قائلًا: بعد تأسيس الأحزاب الجديدة، ستنقلب موازين الحياة السياسية في تركيا كثيرًا خلال شهر نوفمبر الجاري، بعد أن يقوم داود أوغلو بتأسيس حزب.
 
 
وشهد حزب العدالة والتنمية الحاكم موجتين من الاستقالات الأولى عقب إعلان علي باباجان، وزير الاقتصاد الأسبق في يوليو الماضي استقالته، ثم إعلان رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو في أغسطس الاستقالة، ويسعى كل منهما لتأسيس حزب جديد، ويتوقع أن ينضم إليهما الأعضاء الذين يعلنون كل يوم انشقاقهم عن حزب العدالة والتنمية الحاكم.
 

وكانت اللجنة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية، الحزب الحاكم في تركيا،قد وافقت على إحالة رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو، إلى مجلس تأديب تمهيدا لعزله، بحسب وسائل الإعلام المحلية.

 

وجاء القرار بالإجماع بعد اجتماع استمر حوالي خمس ساعات للجنة التنفيذية المركزية لحزب العدالة والتنمية (AKP) التي يرأسها أردوغان ، وفق الموقع الإلكتروني لصحيفة "حريت" التركية.

 

وقال مسؤول كبير في حزب العدالة والتنمية إن هناك اتجاها لعزل ثلاثة أعضاء آخرين في الحزب لانتقادهم الرئيس أردوغان والسعي لتأسيس حزب سياسي جديد.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، قوله إن اللجنة التنفيذية المركزية لحزب العدالة والتنمية طلبت في اجتماع يوم الاثنين، عزل داود أوغلو إلى جانب أيهان سيف أوستون وسلجوق أوزداغ وعبد الله باسكي، من الحزب.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق