المحافظات تخوض حربا ضد الذباب والناموس.. دوريات مكثفة وعربات الرش تملأ الشوارع

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 08:00 م
المحافظات تخوض حربا ضد الذباب والناموس..  دوريات مكثفة وعربات الرش تملأ الشوارع
حملات مكافحة بمطروح

في الفترة بين فصلي الشتاء والصيف دائما ما تتكاثر الحشرات الطائرة (الذباب والناموس) خاصة مع مواسم الهجرة للحشرات والطيور، وهو أمر دفع وزارة الصحة ومديرياتها، لوضع خطة للترصد الحشرى النشط والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض، والتى يتم تنفيذها سنويًا لمواجهة التغيرات المناخية وخفض الكثافة الحشرية للذبابة المنزلية، خاصة بعد ما تردد عن انتشار الذباب فى بعض المحافظات.
 
محافظات الجمهورية تعيش تلك الحالة، للحد من انتشار الذباب، ولذلك اتخذت جهودا مكثفة، البداية مع محافظة مطروح، والتي كثفت من حملات نقل القمامة، للقضاء على الذباب والحشرات الطائرة، عقب ظاهرة تزايدها وانتشارها بأعداد كبيرة فى مختلف المناطق خلال الفترة الحالية، كذلك تكثيف أعمال النظافة والدفع بسيارات رش المبيدات يوميًا لمكافحة انتشار الحشرات.
 

6-حملات-المكافحة-بمطروح
حملات المكافحة بمطروح

 

اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، شدد على رؤساء مجالس المراكز والمدن، على ضرورة تكثيف جهود النظافة العامة ومكافحة الذباب فى جميع المدن يوميا، والإعداد لمنظومة الجمع المنزلى للقمامة وتفعيل النظافة بالشوارع.

 

8-حملات-امام-مستشفى-مطروح
حملات امام مستشفى مطروح

وفى أسوان، أكد الدكتور مصطفى أبو المجد، مدير إدارة الطب الوقائى بمديرية الشئون الصحية بأسوان، أنه لا يوجد ما يسمى بـ«الذباب المدمر» فى أسوان، مؤكدًا أن إدارة ناقلات الأمراض بالصحة تواصل إجراءات المكافحة على مدار السنة من خلال التصدى لأى نوع من الحشرات ناقلى الأمراض.

 

9-حملات-المكافحة-بأسوان
حملات المكافحة بأسوان

وتكثف إدارة الطب الوقائي بالمحافظة، أن هناك مكافحة مستمرة لما يسمى بـ«الذباب الماص» وهو عبارة عن ذباب ناقل للأمراض، ويتم مكافحته عن طريق سيارة المكافحة الضبابية أو عن طريق الرش بالأجهزة المحمولة، وتستخدم مبيدات معينة توضع فى مناطق الاشتباه وبالمواقع التى قد تحدث فيها اشتباه سواء بالإنسان أو الحيوانات، مثل مواقع: الذبح الحيوانى، مستشفى بها مصابين، حالات اشتباه بالحيوانات أو نفوق، وغير ذلك.

 

وفي قنا، كثفت مديرية الصحة من أعمال رش البعوض والحشرات، باستخدام السيارات المجهزة بأجهزة الضباب وأدوات المكافحة والاستكشاف وأعمال الترصد الحشرى ليرقات البعوض، وذلك لحماية الأهالى من الأمراض المتوطنة ومقاومة الحشرات الناقلة للأمراض حفاظا على الصحة العامة، بحملات دائمة وبكثافة تجوب الشوارع والقرى بجميع إدارات المحافظة شمالا وجنوبا، وتشمل المزارع الحيوانية ومحطات الألبان وأماكن المتنزهات العامة.

وفي بيان للمديرية، فإن سبب انتشار الناموس والذباب فى الفترة الأخيرة، يرجع إلى تغير المناخ بين فصل الصيف والشتاء، ونشاط الحشرات فى ظروف المناخية تظهر بصورة كبيرة ويتسبب فى انتشار الذباب بكثافة خلال الفترة الحالية.

14-اعمال-الرش-بقنا

اعمال الرش بقنا

وأشار الخطيب، أن حالة الطقس مؤخرًا تشهد تقلبات ينتج عنها فرق بين حرارة الليل والنهار وزيادة الرطوبة، بالإضافة إلى الأمطار المبكرة فى الخريف، كل هذه الأسباب تؤدى إلى نشاط غير اعتيادى للذباب، مع انخفاض فى التكاثر عكس فصل الصيف، حيث يكون هناك زيادة فى التكاثر وانخفاض فى النشاط، والنشاط عالى جدا بسبب الفصل بين المواسم.

كذلك الحال بمحافظة الغربية، حيث اشتكى الأهالي من انتشار الذباب وامتلاء الشقق بأسراب الذباب التى تغزو المنازل، كذلك الفلاحون اشتكوا من تلف المحاصيل، وانتشار الأمراض والأوبئة بين المواطنين بصورة كبيرة فى الفترة الماضية.

 

 

2-مكافحة-الناموس-بالغربية-والذباب
مكافحة الناموس بالغربية والذباب

 

1-حملات-مكافحة-الذباب-والناموس-بالغربية
حملات مكافحة الذباب والناموس بالغربية

وقال الدكتور عبد القادر كيلانى وكيل وزارة الصحة بالغربية إن هناك جدولا زمنيا وخطة لمكافحة الحشرات على مستوى المحافظة، من خلال رش المبيدات من سيارات الرش التابعة للإدارات الصحية، مضيفًا أن هناك توجيهات لإدارة الأمراض المتوطنة قسم مكافحة الحشرات بتكثيف عمليات الرش فى الشوارع ورش مقالب القمامة، للقضاء على الذباب.

وشهدت أحياء الإسكندرية حملات مكثفة لرش المبيدات، للتغلب على ظاهرة انتشار الذباب والناموس، وذلك بناء على تعليمات الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية وبالتنسيق مع مديرية الصحة بالإسكندرية، وذلك فى إطار حملة الوقاية من الاصابة بالأمراض التى ينقلها الباعة.

 

4-مكافحة-الذباب-بالاسكندرية
مكافحة الذباب بالاسكندرية

وكثف حى وسط الإسكندرية أعمال الرش والتطهير للقضاء على الحشرات والبعوض الناقل لبعض الأمراض التى تصيب الإنسان، ووفقا لتوجيهات العميد فادى وديع رئيس حى وسط، وتم تنفيذ حملة الرش والتطهير داخل كلية النصر للبنات والشوارع المحيطة بالمدرسة، شارعى أحمد حسنين، لطفى السيد، ومنطقة الحضرة البحرية شوارع؛ محطة الحضرة عبد الكريم الخطابى، الواثق، الشيخ السعدى، مساكن الحضرة، جواد حسنى، حافظ عثمان.

وقامت إدارة التطهير بحى العامرية أول باستكمال حملة مكافحة الحشرات الطائرة بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية برش الدخان فى عزبة العراوة ومنطقة الساحة ومصرف عبد القادر وسور الجيش، وتم انتظام حملة الرش بالمبيدات ودعمها لمكافحة القوارض والحشرات الضارة لحماية المواطنين من الناموس والبعوض والروائح الكريهة والقوارض بمختلف الشوارع.

5-حملات-المكافحة-تجوب-شوارع-المحافظات
حملات المكافحة تجوب شوارع المحافظات

من جهة أخرى نظمت الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المتوطنة بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية حملة شاملة لمكافحة القوارض على مستوى محافظة الإسكندرية بالاشتراك مع أحياء الإسكندرية بعد حصد المحاصيل الصيفية لمدة شهر.

وأوضح الدكتور هشام الفبشاوى مدير عام الإدارة العامة للأمراض المتوطنة، أن الإدارة تقوم بتوفير المبيد اللازم للحملة وتوزيعها على مسئولى المكافحة بالأحياء كما تقوم ادارة مكافحة ناقلات الامراض بتدريب مسئولو الأحياء على انسب الطرق لوضع المبيد.

3-اعمال-مكافحة-الذباب
اعمال مكافحة الذباب

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

حظك اليوم.. برج الجوزاء

حظك اليوم.. برج الجوزاء

الأحد، 08 ديسمبر 2019 12:00 ص
حظك اليوم.. برج العقرب

حظك اليوم.. برج العقرب

الأحد، 08 ديسمبر 2019 12:00 ص
حظك اليوم.. برج القوس

حظك اليوم.. برج القوس

الأحد، 08 ديسمبر 2019 12:00 ص
حظك اليوم.. برج الدلو

حظك اليوم.. برج الدلو

الأحد، 08 ديسمبر 2019 12:00 ص

الأكثر تعليقا

فكرة عبقرية

فكرة عبقرية

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 01:00 م