شكوك حول الدور التركي في ظهور داعش مجددا

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 08:00 م
شكوك حول الدور التركي في ظهور داعش مجددا

يؤكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مرارا، بأن بلاده هزمت "داعش" في سوريا والعراق، بنسبة مئة في المئة، لكن تقريرا استخباراتيا أميركيا حذر، مؤخرا، من قدرة المتشددين على رصّ صفوفهم مجددا.

وكشف تقرير صادر عن وكالة استخبارات الدفاع الأميركية، الثلاثاء، أن متشددي "داعش" استغلوا الانسحاب الأميركي من شمال شرقي سوريا، والتوغل العسكري التركي الذي تلاه رغم تحذيرات غربية.
 
وبحسب التحذير، فإنه أضحى بوسع تنظيم داعش أن يشن هجمات جديدة ضد الغرب، مستفيدا من العملية العسكرية التركية ضد الأكراد، لاسيما أن شكوكا تحوم حول رغبة أنقرة في محاربة الجماعات المتشددة.
 
وفي وقت سابق، أكدت الولايات المتحدة أنها ستبقي على عدد من قواتها، شمالي شرقي سوريا، للحيلولة دون وقوع حقول النفط في أيدي التنظيم المتطرف، لأن من شأن هذا أن يمكنهم من تمويل مهم.
 
وشكل انحسار الوجود الأميركي، شمالي شرقي سوريا، ضربة موجعة لقوات سوريا الديمقراطية، التي لعبت دورا بارزا في دحر متشددي داعش، خلال السنوات الأخيرة.
 
وفي أكتوبر الماضي، كشفت صحيفة "واشنطن بوست"، الأميركية، أن مقتل زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي، في محافظة إدلب، أي في منطقة نفوذ تابعة لتركيا، يطرح أسئلة "مقلقة" بشأن تعامل تركيا مع الإرهاب.
 
وكتب بريت ماكغورك، وهو مبعوث الولايات المتحدة سابقا إلى التحالف الدولي لمحاربة داعش، أن القوات الأميركية غادرت مواقع مهمة في كل من الرقة ومنبج، علما أن هاتين المنطقتين كانتا نقطتي تخطيط وانطلاق هجمات داعش ضد عدد من الدول الغربية، وبالتالي فإن البقاء فيهما كان أمرا ضروريا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة