البرلمان في أسبوع.. إقرار 10 اتفاقيات لتطوير السكك الحديدية أبرز أنشطته

السبت، 23 نوفمبر 2019 10:00 ص
 البرلمان في أسبوع.. إقرار 10 اتفاقيات لتطوير السكك الحديدية أبرز أنشطته
مجلس النواب

حصاد مجلس النواب خلال هذا الاسبوع تضمن على المستوى التشريعى الانتهاء من ثلاث قوانين و10 اتفاقيات، أما على المستوى الرقابى فكان اعطاء مساحة كبيرة للنواب لإلقاء بيانات عاجلة خلال الجلسة العامة، وعلى مستوى الدبلوماسية البرلمانية التقى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب برئيس برلمان اليمن والوفد المرافق له.

 
 
وجاء الحصاد تفصليًا كما يلى:
 
1- وافق نهائيًا بأغلبية 473 نائبًا نداء بالاسم على مشروع قانون مقدم من الحكومة فى شأن استمرار العمل بأحكام القانون رقم 7 لسنة 2016 لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من أول اكتوبر2019.
 
ويهدف مشروع القانون إلى استمرار العمل بالقانون رقم7 لسنة 2016 والذى يسمح بالطعن على قضايا الجنح أمام دوائر الجنايات بمحاكم الاستئناف بدلا من محكمة النقض، وذلك لتخفيف العبء على محكمة النقض.
 
الموافقة فى المجموع على مشروعى قانونين:
 
 
وافق المجلس على مشروعى قانونين فى المجموع هما:
 
1- مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 109 لسنة 1971 فى شأن هيئة الشرطة، والخاصة بإجراءات تسوية المعاش، وتم إرسال مشروع القانون إلى مجلس الدولة لأخذ رأيه.
 
ويأتى مشروع القانون، توازيًا مع صدور القانون رقم 148 لسنة 2019 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، لكفالة أوجه الرعاية الاجتماعية وتحسين المعاشات وتوفير المزايا التأمينية للعاملين فى الدولة، مما استوجب تعديل القانون رقم 109 لسنة 1971 بشأن هيئة الشرطة، حتى يتفق مع هذه الغاية، ويسير فى ذات الاتجاه الذى يؤكد قيم التكافل الاجتماعى لمن انتهت خدمتهم لأسباب صحية أو اجتماعية أو بسبب وأثناء الخدمة.
 
وجاء مشروع القانون مرتكزاً على عدة محاور رئيسية، أهمها ضرورة النظر فى معاشات شهداء الشرطة ومصابى العمليات الأمنية بما تستحقه هذه الفئات من تقديم المزايا التأمينية لهم، والتأكيد على فلسفة القانون رقم 148 لسنة 2019 بشأن التأمينات الاجتماعية والمعاشات، والنظر فى التعويض التقاعدى للفئات المستحقة وفق ضوابط تتجانس مع ذات الجهات التى يصرف لها هذا التعويض، مع التأكيد على تحمل الخزانة العامة لهذا التعويض وأى مزايا تأمينية أخرى تقرها الدولة وتتسع لتشمل أعضاء هيئة الشرطة.
 
2 -مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 144 لسنة 2006 فى شأن تنظيم هدم المبانى والمنشآت غير الآيلة للسقوط والحفاظ على التراث المعمارى، على أن تتم الموافقة فى جلسة لاحقة.
 
ويستهدف التعديل زيادة فترة تقديم التظلمات من القرارات الصادرة على المبانى والمنشآت، وزيادة الرسم المقرر بمقدار يتماشى مع الحقبة الزمنية الحالية، وتشكيل لجنة محايدة لقبول التظلمات وتحديد أعمالها، السماح لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بشراء المبانى والمنشآت التى يتم تصنيفها على أنها تراث وذلك للحفاظ على التراث المعمارى.
 
وسمح القانون لهيئة المجتمعات العمرانية بشراء أى من المبانى والمنشآت ذات الطابع المعمارى بعد قرار رئيس مجلس الوزراء.
 
 
 
إحالة 49 اقتراحًا برغبة إلى الحكومة
 
أحال المجلس خلال جلسته يوم الأحد 49 تقريرًا للجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبة مقدمة من النواب إلى الحكومة لاتخاذ اللازم فى شأن ما ورد بها من توصيات.
 
الموافقة على 10 اتفاقيات
 
وافق مجس النواب خلال جلسته الثلاثاء على 10 اتفاقيات، وتشمل الآتى:
 
1-  قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 576 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاق قرض التمويل الإضافى لمشروع دعم شبكات الآمان الاجتماعى بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك بمبلغ 500 مليون دولار أمريكى والموقع بتاريخ 11/9/2019.
 
 
2-  قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 539 لسنة 2019 بشأن الموافقة على التعديل الثانى لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة، بشأن تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة والموقع فى القاهرة بتاريخ 4/8/2019.
 
ويهدف التعديل الثانى لاتفاقية المساعدة إلى إتاحة مبلغ يقدر بعشرة ملايين و50 ألف دولار من الوكالة الدولية للتنمية.
 
3-  قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 538 لسنة 2019، بشأن الموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة سلطان بروناى دار السلام، بشأن التعاون الاقتصادى والفنى، والموقع فى القاهرة بتاريخ 5/8/2019.
 
وتنص المذكرة على تعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين، وإنشاء مشروعات مشتركة بين شركات القطاعين العام والخاص، وتعزيز الروابط وتبادل الزيارات التجارية والاستثمارية والبعثات بين المسئولين، والمشاركة فى المعارض التجارية والمعارض التى تقام فى كلا البلدين، وتبادل الخبرات خاصة فى مجالات الاستثمار والتدريب وتكنولوجيا المعلومات، كما نصت المذكرة على تقديم المنح الدراسية للطلاب فى مختلف مستويات التعليم ذات الصلة بالمجالات الاقتصادية والفنية.
 
4-  قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 512 لسنة 2019 بشأن الموافقة على التعديل الرابع لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن التعاون المصرى الأمريكى للعلوم والتكنولوجيا، والموقع فى القاهرة بتاريخ 4 أغسطس 2019.
 
وجرى توقيع اتفاقية التعـاون المصرى الأمريكى للعلوم والتكنولوجيا رقم (303-263) فى 30/9/2014 بين وزارة التعاون الدولى والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة لإتاحة مبلغ 8 ملايين دولار أمريكى من الجانب الأمريكى، وكــذلك مبلغ 56 مليـون جنيـه مصرى مــن الحكومة المصرية حتى تاريخ اكتمال المساعدة فى 30/9/2019، وصدر بشأنها قرار رئيس الجمهورية رقم 478 لسنة 2014.
 
وجرى توقيع التعديل الأول فى 13/9/2015 بهدف إضافة مبلغ قدره 4 ملايين دولار أمريكى ليصل إجمالى مساهمة الحكومة الأمريكية فى المشروع إلى 12 مليون دولار أمريكى، كذلك زيادة مساهمة الحكومة المصرية بمبلغ 30,40 مليون جنيه مصرى ليصل إجمالى مساهمة الحكومة المصرية إلى 86,40 مليون جنيه مصرى، وقد صدر بشأنه قرار رئيس الجمهورية رقم 467 لسنة 2015.
 
5- قرار رئيس الجمهورية رقم 579 لسنة 2019 بشأن الموافقة على التعديل الرابع لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة، بشأن مبادرة التعليم العالى المصرية الأمريكية، والموقع فى القاهرة بتاريخ 4 أغسطس 2019.
 
6- قرار رئيس الجمهورية رقم 395 لسنة 2019 بشأن التعديلات المدخلة على بروتوكول "كيوتو" الملحق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لعام 1992، والمعتمدة فى ديسمبر 2012.
 
7 - قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 519 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) بمبلغ 14 ملايين دولار أمريكى، وذلك لتنفيذ مشروع مرافق تخزين الحبوب.
 
ويأتى مشروع مرافق تخزين الحبوب برصيف عباس بميناء غرب بورسعيد، المزمع تمويله من خلال صندوق الأوبك للتنمية الدولية (OFID) بقرض بمبلغ 14 ملايين دولار أمريكى.
 
ويهدف المشروع إلى زيادة الكثافة التخزينية فى الموانئ المصرية لاستقبال القمح المستورد بنسبة 15% تقريبا، وتقليل العبء عن موانئ دمياط والإسكندرية، وتقليل الوقت المستهلك فى توصيل القمح بين الميناء والصوامع الداخلية والمحافظات، وتقليل فترة انتظار البواخر المحملة بالقمح المستورد على رصيف الميناء، وإنشاء خط سكة حديد فى ميناء بورسعيد لتوصيل القمح المستورد للصوامع الداخلية بهدف تقليل تكلفة المواصلات، وتوفير 40 فرصة عمل، وتغطية الاحتياجات من القمح فى محافظة بورسعيد والمحافظات المجاورة.
 
8 - قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 513 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاق منحة بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بجمهورية مصر العربية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بشأن برنامج تجديد القاطرات – المساعدة فى إنشاء شركة لنقل البضائع عبر السكك الحديدية تابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر، وذلك بمبلغ 940 ألف يورو، والموقع بتاريخ 19/8/2019.
 
9 - قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 514 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاق منحة بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بجمهورية مصر العربية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بشأن برنامج تجديد القاطرات – المساعدة فى تنفيذ المشتريات، وذلك بمبلغ 555 ألفًا و343 يورو، والموقع بتاريخ 19/8/2019.
 
10-  قرار رئيس الجمهورية رقم 396لسنة 2019 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين مصر والأمم المتحدة، بشأن وضعية المنسق المقيم ومكتبه فى مصر.
 
 
لقاء رئيس برلمان اليمن
 
التقى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، برئيس مجلس النواب اليمنى سلطان سعيد البركانى، والوفد المرافق له.
 
وشهدت اللقاء تقديرًا من الجانب اليمنى للدور المصرى ممثلاً فى الرئيس السيسى والحكومة المصرية للتسهيلات المقدمة لليمنيين.
 
كما أشاد الجانب اليمنى بدور الدكتور على عبد العال فى دعم اليمن فى اجتماعات البرلمان الدولى فى بلجراد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق