أزمة توريد قصب السكر تصل للبرلمان.. ونواب: السعر ظالم ويجب رفعه لـ 1000 جنيه للطن

السبت، 23 نوفمبر 2019 05:00 م
أزمة توريد قصب السكر تصل للبرلمان.. ونواب: السعر ظالم ويجب رفعه لـ 1000 جنيه للطن

«سعر توريد محصول قصب الشكر هذا العام ظالم»، هذا ما أكد عليه عدد من نواب البرلمان تعليقا على الأسعار الجديدة التي وضعتها الحكومة كسعر لتوريد محصول قصب السكر والذي وصل إلى 720 جنيها مطالبين رئيس الوزراء بالتدخل ورفعه إلى 1000 جنيه للطن.  

من جانبه طالب النائب خالد عبدالمنعم مجاهد، عضو مجلس النواب عن دائرة إسنا بالأقصر، المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بزيادة سعر توريد محصول قصب السكر.

وأضاف في مذكرة لمجلس الوزراء،  إن السعر الحالي «ظالم» ولا يكفي تكلفة زراعة ورعاية المحصول طوال العام، في ظل ارتفاع تكاليف الأسمدة الزراعية وتكاليف الري، فضلًا عن زيادة تكاليف أجرة الجمع والنقل.

وأكد أن المزارعين في الصعيد يرون أن زراعة محصول القصب في ظل تكلفته العالية، أصبح عبئًا على المزارع، باعتباره محصولًا غير مربح مقارنةً بباقي المحاصيل الأخرى.

وأشار إلى أن جموع الفلاحين يناشدون رئيس مجلس الوزراء، الوقوف في صفهم، وإنصافهم واتخاذ قرار بزيادة سعر توريد قصب السكر، على أن تراعى هذه الزيادة ارتفاع تكاليف مستلزمات الزراعة، والإنتاج، والعمالة، وتحقيق معادلة عادلة للتكلفة النهائية حتى لا يضار الفلاح.

وفي المقابل، قال النائب سعد تمراز عضو لجنة الزراعة و الرى بمجلس النواب، إن الحل لا يكمن في زيادة سعر التوريد لأن بزيادة سعر التوريد سيزيد تلقائيًا سعر المنتج بالأسواق، موضحًا أن بهذا الشكل نعالج مشكلة بظهور مشكله أخري غيرها.

وأكد أنه قدم بيان عاجل للدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان بسبب سعر التوريد الذي لا يتوافق مع مصاريف الرى والجمع والنقل والأسمدة للمحصول، مما يؤثر بالسلب علي المزارع وعلي سعر المنتجات التي لا تتوافق مع إمكانيات المواطنين.

وأشار عضو لجنة الزراعة و الري، إلى أن الحل في أيدي الحكومة والجهات المختصة بتقديم دعم بغرض زيادة سعر التوريد للفلاح، بحيث لا يؤثر ذلك بالسلب على سعر المنتجات بالأسواق للمشتري.

أما النائب عبد الفتاح جمال عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فقد أكد على أن محصول قصب السكر ليس وحده من يعاني من عدم تناسب تكلفة سعر التوريد مع تكاليف النقل والري والجمع وغيرها، بل هناك محاصيل أخرى تعاني من نفس المشكلة.

وأكد أنه قام بتقديم طلب إحاطة لوزير الزراعة بسبب مشكلة عدم تكافؤ سعر توريد المحاصيل مع الفلاح وبشأن زيادة أسعار المنتجات بالأسواق مما لم يتناسب مع المواطن.

كما طالب النائب صبرى يوسف، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بضرورة رفع سعر التوريد لمحصول القصب، مطالبا الحكومة بالاهتمام بزراعة القصب السكر باعتبارها  من الزراعات الاستراتيجية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق