تعرف على مدونة سلوك وأخلاقيات الوظيفة العامة في 10 نقاط

السبت، 23 نوفمبر 2019 06:00 م
تعرف على مدونة سلوك وأخلاقيات الوظيفة العامة في 10 نقاط
وزارة التخطيط
هبة جعفر

نصت المادة (57) من قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016 على ضرورة وجود مدونة سلوك وأخلاقيات الوظيفة العامة، وقد أطلقتها وزارة التخطيط والمتابعة على أن يتم تعديلها كل 4 سنوات، بمشاركة وحدات الجهاز الإداري للدولة وموظفيها، بهدف إبداء المقترحات وفقًا للمستجدات القانونية والتنظيمية.
 
وتنص المدونة على القيم التي يجب مراعاتها في الجهاز الإداري للدولة، وحقوق وواجبات الموظف العام والإجراءات التنظيمية اللازمة لإقرارها، وذلك في ضوء المستجدات من قوانين وتشريعات واستراتيجيات وفى إطار رؤية مصر 2030.
 
وفيما يلي نرصد أهم ما جاء بالمدونة في هذا التقرير: 
 
1- احترام القانون، الحيادية، النزاهة، الفعالية، الكفاءة، الجودة، الاحترافية، المهنية.
 
2- تحديد إطار قيمي مشترك ومتفق عليه من قبل كل العاملين في الجهاز الإداري للدولة، وتوحيد معايير المحاسبة والمساءلة، مع تحقيق التوازن بين الحقوق والواجبات سواء لجهة العمل أو للموظف العام، وذلك من أجل الوصول إلى جهاز إداري كفء وفعال يحسن من إدارة موارد الدولة ويعلى من رضاء المواطن
 
3- تلك المدونة بمثابة الشريعة العامة لمدونات السلوك الوظيفي التي تصدرها الوزارات، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة، والنقابات بحسب طبيعة كل مهنة..
 
4- اختيار الموظفين وترقيتهم على أساس قدراتهم ومعرفتهم ومهاراتهم
 
5- التزام الموظف بخدمة الجمهور بشفافية وعدالة وسرعة ولباقة بهدف كسب رضاهم عن مستوى الخدمات المقدمة لهم
 
6-التعامل باحترام ولباقة مع الزملاء، والمحافظة على علاقات سليمة وودية معهم دون تمييز، والحرص على احترام خصوصياتهم والامتناع عن استغلال أي معلومات تتعلق بحياتهم الخاصة بقصد الإساءة.
 
 
7- الامتناع عن أي تصرفات لا أخلاقية تنتهك الآداب العامة والقوانين والأعراف، الامتناع عن كافة صور التحرش الجنسي من أقوال وأفعال أو إيماءات خادشه للحياء، سواء بشكل سافر أو مستتر.
 
8- احترام وتنفيذ توجيهات الرؤساء وفق التسلسل الوظيفي، وأن ينفذ الموظف العام ما يصدر إليه من أوامر في حدود القوانين واللوائح والنظم المعمول بها، بحيث يتحمل كل رئيس مختص مسئولية الأوامر التي تصدر منه، الامتناع عن إخفاء أي معلومات متعلقة بالعمل بهدف التأثير على القرارات المتخذة أو إعاقة سير العمل.
 
9- التعاون مع الزملاء في أداء الواجبات العاجلة اللازمة لتأمين سير العمل وتنفيذ الخدمة العامة، ونقل المعرفة والخبرات التي اكتسبها الرئيس إلي مرؤوسيه، وتشجيعهم علي زيادة تبادل المعلومات ونقل المعرفة فيما بينهم.
 
 
10- الاهتمام برفع كفاءة وتنمية قدرات المرؤوسين وتحفيزهم على تحسين أدائهم، واحترام حقوق مرؤوسيه والتعاون معهم بمهنية عالية دون محاباة أو تمييز والالتزام بالقوانين واللوائح السارية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق