"رقم غير مسبوق".. تفاصيل التشغيل الفعلي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 11:38 ص
"رقم غير مسبوق".. تفاصيل التشغيل الفعلي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد

تشهد محافظة بورسعيد خلال ساعات التشغيل الفعلى لمنظومة التأمين الصحي الشامل فى المحافظة، بعد انتهاء فترة التشغيل التجريبى للمنظومة التى انطلقت مطلع يوليو الماضى.

مستشفيات-بورسعيد-(5)

ومن المقرر أن يقوم الرئيس عبدالفتاح السيسى، بإطلاق إشارة التشغيل الفعلى للمنظومة من محافظة بورسعيد، بحضور عدد من الوزراء على رأسهم وزيرا الصحة والمالية.

إقبال-المواطنين-على-منظومة-التأمين-الصحى-الشامل-ببورسعيد-(6)

وقال الدكتور محمد هانى غنيم، نائب محافظ بورسعيد، أن منظومة التأمين الصحى الشامل فى محافظة بورسعيد، نجحت حتى الآن فى تسجيل ما يقارب 550 ألف مواطن من مواطني بورسعيد بالمنظومة الجديدة منذ بدء التسجيل في يوليو الماضي من خلال 29 وحدة طب أسرة، كما نجحت المنظومة فى إجراء 10 آلاف و360 عملية جراحية بمختلف التخصصات في الفترة ذاتها من خلال 7 مستشفيات وهي "السلام بورسعيد، والحياة بورفؤاد، والنصر التخصصي للأطفال، والرمد التخصصي، والنساء والولادة، والتضامن، والزهور".

إقبال-المواطنين-على-منظومة-التأمين-الصحى-الشامل-ببورسعيد-(8)

وانطلقت منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة فى بورسعيد، كمرحلة تجريبية،  فى الأول من يوليو الماضى، قبل انطلاقها الرسمى فى الأول من سبتمبر الماضى، فى 7 مستشفيات هى، مستشفى الحياة (بورفؤاد العام) والسلام (بورسعيد العام) والتضامن ويضم لأول مرة قسما للأورام للكبار ومستشفى النساء والولادة ومستشفى النصر التخصصى للأطفال وبه قسم للأورام وآخر لأمراض القلب تحت إشراف العالم المصرى الكبير الدكتور مجدى يعقوب ومستشفى الزهور التخصصى للجراحة والمبرة علاوة على 29 وحدة طب أسرة

التأمين-الصحى-الشامل-(6)

وأضاف، نائب محافظ بورسعيد، أن الخدمات الطبية بالمستشفيات تُقدم وفقًا للمعايير المعتمدة، كما تم إجراء عمليات جراحة دقيقة وحرجة لأول مرة فى بورسعيد من خلال منظومة التأمين الصحى الجديدة، مشيرًا إلى أن تطبيق نظام الإحالة والميكنة، بالمستشفيات ساهم بشكل كبير فى تقليل الكثافات في المستشفيات عن طريق تنسيق مواعيد المرضى.

مستشفيات النصر التخصصى للأطفال
 

من المقرر أن يتفقد الرئيس السيسى، مستشفيات النصر التخصصى للأطفال ببورسعيد، والذى يعد أول مستشفى في تاريخ بورسعيد لأورام الأطفال، كما يعد صرح طبي عملاق سيخدم محافظات ومدن القناة وتم إنشائها حاليًا على أرض مستشفى النصر التي ظلت مهجورة أكثر من 18 عامًا، ويضم المستشفى نحو 123 سريرًا فى مختلف أقسام المستشفى، كما تضم تخصصًا لأورام الأطفال، وتخصص قلب مفتوح بالتعاون مع الدكتور مجدى يعقوب، وكذلك تخصص قسطرة قلبية.

التأمين-الصحى-الشامل-ببورسعيد-(2)

وتضم مستشفى النصر لعلاج أورام الأطفال، قسم للجراحات المتخصصة للأطفال، وأقسام للأشعة، والعيادات الخارجية، والعناية المركزة، والعمليات، وزرع النخاع، ومعامل، وعلاج كيماوى، ووحدات للتمريض، كما يوجد قسم بالمستشفى لتشوهات العظام ومطعم، واستراحة وغرفة ترفيه.

مستشفى-التضامن-ببورسعيد-(2)

ويستقبل المستشفى الحالات التى يتم تحويلها من الوحدات الصحية والمستشفيات الأخرى، بينما لا يستقبل المستشفى حالات الحوادث، كما يستقبل المستشفى حالات أورام الأطفال، ويطبق نفس برتوكول علاج مستشفى 57357، كما تم تدريب الطواقم الطبية والتمريض بمركز مجدى يعقوب، ومعهد ناصر، ويوجد 200 ممرضة و300 طبيب يؤدون الخدمة الطبية للمستشفى بالجودة العالمية.

مستشفى-التضامن-ببورسعيد-(6)

ويدار مستشفى النصر لعلاج أورام الأطفال، بالاشتراك والتعاون مع مجموعة مستشفيات كليوباترا، حسب التوأمة التى تم توقيعها مع وزارة الصحة، بهدف تقديم أفضل خدمات طبية للمنتفعين داخل المنظومة وفقًا للمعايير المصرية المعتمدة.

مستشفى-الرمد

ونجح مستشفى النصر التخصصى للأطفال ببورسعيد فى إجراء 353 عملية جراحية فى منظومة التأمين الصحى الشامل، منهم 304 عملية تم إجراؤهم لأول مرة فى محافظة بورسعيد وإقليم قناة السويس وتشمل أول عملتي زراعة قوقعة، و281 عملية قسطرة قلبية، و18 عملية قلب مفتوح، و3 عمليات إيكو قلب بالمنظار كما نجحت فى الحصول على الاعتماد من قبل الهيئة العامة للاعتماد والرقابة فى 4 أغسطس 2019.

مستشفى-النصر-التخصصي-للأطفال-ببورسعيد-(10)

وقال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إن مستشفى النصر للأطفال شهدت طفرة طبية كبيرة خلال ١٨ شهرًا، والذى كان واضحًا من معدل وتنوع العمليات الجراحية التى تم إجراؤها داخل المستشفى، بالإضافة لوجود أجهزة طبية وأقسام علاجية على أعلى مستوى، وذلك فى إطار ما تشهده بورسعيد من تطور طبى ورعاية صحية تهدف لتقديم أفضل خدمة للمواطنين .

مستشفى-النصر-التخصصي-للأطفال-ببورسعيد-(11)

أضاف محافظ بورسعيد، إن المحافظة تشهد طفرة غير مسبوقة لإجراء العمليات بمنظومة التأمين الصحى الشامل حيث شهدت بورسعيد لأول مرة عملية زراعة القوقعة، مؤكدًا أن كثافة التردد على مستشفيات التأمين الصحى دليل على نجاح منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد.

مستشفى-النصر-التخصصي-للأطفال-ببورسعيد-(12)

وعملية التسجيل بمنظومة التأمين الصحى الشامل، تتم من خلال التوجه للوحدة أو المركز الأقرب للمواطن ببطاقة الرقم القومى أو صورة منها، بالإضافة للرقم القومى للزوجة والأرقام القومية للأولاد أو شهادات الميلاد فى حالة أن عمر الأولاد دون 18 عاما ولم يستخرجوا بطاقة للرقم القومى، ليقوم بتسجيل البيانات الخاصة به وأسرته كاملة، ومن ثم يتم  فتح الملف العائلى له، ليتم بعدها تحديد موعد للفحص الطبى الشامل ليطمئن المواطن على صحته وصحة أسرته.

مستشفى-النصر-لعلاج-الأطفال-ببورسعيد-(1)

ويتيح نظام التأمين الصحى الشامل إجراء الفحص الشامل بعد تحديد موعد مُسبق لإتمام الفحص والذى يتضمن إجراء كشف عام من طبيب الأسرة، وتحليل معملى، وفحص أسنان مجانًا لتسجيل الحالة الصحية للمواطن وأسرته، بما يضمن مستقبلًا إنشاء خريطة صحية للمواطنين المصريين تعمل على مواجهة أى أمراض فى المجتمع المصرى وفقًا لطبيعة تواجدها فى المجتمع ما يضمن خطه تحرك فعاله واستراتيجية فى هذا الإطار.

مستشفى-النصر-لعلاج-الأطفال-ببورسعيد-(2)

ويبلغ عدد المنتفعين بمنظومة التأمين الصحى الجديدة فى محافظة بورسعيد 920 ألف مواطن.

مستشفى-النصر-لعلاج-الأطفال-ببورسعيد-(3)

ومن المقرر أن يسدد كل مريض فى منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، بموجب نصوص القانون 100 جنيه كمساهمة عن كل زيارة منزليه يقوم بها فريق التأمين الصحى للمريض ويتم سداد 10% بحد أقصى ألف جنيه عند صرف الدواء ماعدا الأدوية المتعلقة بالأمراض المزمنة فإنها تصرف مجانًا كما يتم سداد 10% من إجمالى القيمة بحد أقصى 750 جنيهًا عند الإشاعات الطبية والمعملية وذلك غير المرتبطة بالأمراض المزمنة كما يتم سداد 5% بحد أقصى 300 جنيه للمرة الواحدة فى الأقسام الداخلية للمستشفيات ماعدا الأمراض المزمنة ما يعنى أن الكشف والعلاج للمصابين بأمراض مزمنة مجانًا 100%.

 
 

 

مستشفى-النصر-لعلاج-الأطفال-ببورسعيد-(4)
 
مستشفيات-بورسعيد-(1)
 
 
مستشفيات-بورسعيد-(2)
مستشفيات-بورسعيد-(3)
 
مستشفيات-بورسعيد-(4)
 
مستشفيات-بورسعيد-(6)
 
مستشفيات-بورسعيد-(7)
 
مستشفيات-بورسعيد-(8)
 
مستشفيات-بورسعيد-(9)
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق