«سيجارة حشيش في قاعة محاضرات».. 7 محظورات على الطلاب داخل الحرم الجامعي

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 06:00 م
«سيجارة حشيش في قاعة محاضرات».. 7 محظورات على الطلاب داخل الحرم الجامعي
طلاب

فتح قرار مجلس التأديب الابتدائى بكلية التجارة جامعة طنطا، والصادر بشأن فصل طالب بالفرقة الأولى بالكلية صاحب واقعة تدخين سيجارة حشيش أثناء محاضرة القانون التجارى للدكتور محمد إبراهيم عميد كلية الحقوق، عام دراسى كامل، الباب أمام الحديث عن المحظورات الهامة داخل الحرم الجامعى حتى لا يتعرض ممارسى تلك الأفعال إلى عقوبات تأديبية .

وتحدد اللوائح الداخلية للجامعات قوائم من المحظورات التى يتعين على الطلاب الانتباه لها حتى لا يتعرض لعقوبات تأديبية تبدأ من لفت نظر وحرمان عام دراسى قد تصل فى بعض الأحيان إلى الفصل من الكلية والجامعة .
 
وقد يجهل بعض الطلاب المحظورات الخاصة بالملابس داخل الجامعات المصرية، ويأتى فى مقدمة المحظورات تناول المواد المخدرة سواء الحشيش أو غيره، إضافة إلى دخول الطلاب الحرم الجامعى بملابس ممزقة وبناطيل مقطعة والشورت والجبال والشبشب والملابس الشفافة وارتداء الفيزون وارتداء البرومودا، حيث يعتبر ذلك وفقًا للوائح الجامعات مخالفة صخرية للتقاليد والأعراف الجامعية، فضلاً عن كونها مخالفة الآداب العامة للمجتمع.
 
كما يندرج تحت بند المحظورات داخل الجامعات المصرية تأسيس جماعات أو أسر داخل الكليات تقوم على أساس دينى لمناهضة الطائفية والعنصرية، وكذلك الترويج والدعاية للأحزاب السياسية أو تعليق لافتات مؤيدة للأحزاب السياسية حيث أن هذا الأمر يعد مخالفة لأهداف الجامعات التى أسست بغرض التعليم فقط.
 
ويدخل فى إطار المحظورات بالحرم الجامعى، خدش الحياء العام، أو ارتكاب أفعال من شأنها الاعتداء على الطالبات، فضلاً عن وجود عقوبات على ظاهرة التحرش فى الجامعة، وذلك فى إطار مناهضة العنف ضد المرأة حيث شكلت الجامعات وحدات داخلية تتولى متابعة الجامعة وتلقى إخطارات واستغاثات الطلاب حال تعرضهن لظاهرة التحرش سواء لفظى أو جسدى.
 
كما جاء من ضمن المحظورات داخل الحرم الجامعى منها تشغيل أغانى المهرجانات، الرقص، التدخين، اصطحاب أسلحة أو شماريخ.
 
ولم تفلت الفتيات الطالبات من قائمة المحظورات داخل الجامعة ، حيث يحظر على الطالبات الإفراط فى وضع مواد التجميل داخل الجامعة ،بالإضافة إلى وضع معايير محددة لملابس الطالبات ،حيث يحظر ارتداء ملابس شفافة تظهر اجسام الفتيات مثل فساتين السواريه أو ملابس قصيرة أو الفساتين المخلة بالآداب العامة.
 
ولم يقف الأمر عند هذا الحد، إذ أن هناك قائمة من المحظورات للطلاب داخل القاعات الدراسية والمدرجات حيث يحظر تناول التدخين بالمدرجات وتناول الأكل والشرب أو تشغيل الأغانى عبر الهواتف المحمولة نظرا لقدسية مدرجات الجامعة ولتحقيق انضباط داخل القاعات لتقديم أهدافها المتمثلة فى تدريس المواد العلمية فقط.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا