س&ج تفاصيل افتتاح مجموعة الأنفاق الثانية في بورسعيد

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 07:00 م
س&ج تفاصيل افتتاح مجموعة الأنفاق الثانية في بورسعيد
أمل عبد المنعم

بعد افتتاح الرئيس السيسي لعدد من المشروعات القومية المقامة على أرض محافظة بورسعيد، أبرزها افتتاح شرايين التنمية لسيناء ، مجموعة الأنفاق الثانية في بورسعيد بعد أنفاق الإسماعيلية، يقدم موقع «صوت الأمة» تفاصيل هذه الإنفاق من خلال سؤال وجواب:

- ما هي تفاصيل أنفاق بورسعيد التي يطلق عليها " 3 يوليو"؟

تقوم هذه الأنفاق بربط منطقة جنوب مدينة بورسعيد بسيناء، واستمر العمل فيها على مدار 4 سنوات متواصلة، والمشروع عبارة عن نفقين للسيارات أحدهما للقادم من بورسعيد والمتجه إلى سيناء والآخر بالعكس، وذلك بهدف ربط سيناء وشرق القناة بالوادي والدلتا وتسهيل حركة عبور الأفراد والبضائع من وإلى سيناء وإحداث التنمية المنشودة لتلك المنطقة بالتوازي مع ما تشهده سيناء ومنطقة القناة من تنمية.

- هل استلمت الشركات المنفذة للمشروع موقع العمل بنهاية فبراير 2015؟

 بالفعل ثم توالى وصول ماكينات حفر الأنفاق، اعتبارا من نوفمبر 2015 حتى مارس 2016، وجرى تجميعها بمواقع العمل بأيدي المهندسين والفنيين والعمال المصريين، تحت إشراف الشركة الألمانية على عملية التركيب وقيادة الماكينات، أثناء أعمال الحفر لمسافة 100 متر.

- كم عدد العمالة الأجنبية والمصرية المشاركين في أعمال الحفر؟

شارك في أعمال حفر القناة ٦ آلاف عامل ومشرف وفني ومهندس، ١٠% خبرات أجنبية، وانخفضت نسبة الأجانب إلى ٥% منتصف المشروع، حتى وصل إلي 100%عمالة وخبرات مصرية.

- ما هي أهم التحديات التي واجهت الحفر؟

واجه الحفر تحديات ضخمة أبرزها وجود آثار لغاز بالتربة استلزم إدخال تعديلات قبل وخلال عمل ماكينة حفر الأنفاق العملاقة إضافة لطبيعة التربة حيث تمت عمليات دقيقة لمعالجة التربة الطينية الصعبة بالمنطقة، كما مثل عامل الزمن تحديا كبيرا نظرا لالتزام فريق العمل بإنهاء الحفر في وقت قياسي.

- هل تعد الأنفاق من أكبر وأضخم الأنفاق بالمنطقة؟

بالتأكيد حيث يبلغ طول العقد الواحد بمشروع أنفاق بورسعيد شامل المداخل والمخارج بطول 4 كم وجسم العقد 2.8 كيلو متر أسفل قناة السويس يفصلهما مسافة 20 مترا ويصل القطر الداخلي للنفق الواحد 11,4 متر وقطره الخارجي 12,6 متر يسمح بمرور سيارتين بكل اتجاه بارتفاع صافي 5م.

- ما أهم ما تسهم فيه هذه الأنفاق الجديدة؟

تسهم الأنفاق الجديدة في سهولة حركة الحاويات من وإلى ميناء شرق التفريعة وتشجيع إقامة المصانع بمنطقة شرق بورسعيد بمنسوب يصل إلى عمق 30 متراً تحت قاع قناة السويس، كما تم إنشاء حوائط لوحية لمداخل ومخارج تلك الأنفاق بمسطحات 195 ألف متر مكعب بالإضافة إلي تنفيذ كباري وعدايات وطرق للربط مع شبكة الطرق الموجودة حالياً بالمنطقة وتنفيذ مصنع إنتاج الحلقات الخرسانية المبطنة لجسم النفق والتجهيزات الخاصة بإقامة 1500 عامل من العاملين بالمشروع.

- كم يبلغ الوقت المستغرق لمرور هذه الأنفاق؟

يستغرق المرور داخل الأنفاق يستغرق من 5 إلى 7 دقائق للسيارات بسرعة 40 كم/ ساعة، وتوفرت 60 كاميرا مراقبة بكل نفق ونظام اتصال طوارئ كل 250 مترا، كما يوجد 12 سلم طوارئ وكل نفقين مربوطان بممرات عرضية كل 1000م .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق