رغم "حظر التجول" في ناصرية العراق.. اشتباكات دامية والحصيلة 13 قتيل

الخميس، 28 نوفمبر 2019 09:00 م
رغم "حظر التجول" في ناصرية العراق.. اشتباكات دامية والحصيلة 13 قتيل
احتجاجات العراق

فرضت السلطات العراقية الخميس حظر التجول على مدينة الناصرية، على خلفية ارتفاع حصيلة قتلي الاشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن في المدينة إلى 13.
 
وأعلنت السلطات العراقية، الخميس أن مسؤلي المدينة قرروا حظر التجول "في إطار الحملة الأمنية ضد المتظاهرين المناهضين للحكومة"، وفقًا لما أكدته وكالة «فرانس برس».
 
وعلى خلفية حظر التجول الذي فرضته الشرطة العراقية، قامت الأخيرة بعمليات تفتيش لجميع السيارات والأشخاص الذين يحاولون الدخول، فيما يبدو أن المتظاهرين لم يلتزموا بأمر حظر التجول، إذ سيطروا على جسر الزيتون في الناصرية، واقتحموا إثر ذلك مقر قوة التدخل السريع وأحرقوه بالكامل، وفق ما أفادت مصادرنا.
 
ولفتت المصادر إلى انسحاب القوات الأمنية من الجسر بعد مواجهات مع المتظاهرين، الذين تمكنوا من العبور صوب الشامية بعد التفاف عدد منهم من جسر النصر المجاور، مشيرة المصادر ذاتها أن الحصيلة الأولية تفيد بمقتل 8 أشخاص وإصابة 45 آخرين في المواجهات وسط المدينة.
 
وشهدت الناصرية اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، الليلة الماضية وفجر الخميس، ما أدى إلى ارتفاع حصيلة القتلى بمرور الوقت لتصبح 13 قتيلا وأكثر من مئة مصاب.
 
وقال شهود عيان وفقًا لشبكة سكاي نيوز إن قوات الأمن استخدمت الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع، مما دفع المتظاهرين إلى الانسحاب بين الأزقة، لتتحول المواجهات إلى كر وفر بين الطرفين، خاصة في منطقة الجسور.
 
ويشهد العراق أكبر موجة احتجاجات منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003، قُتل فيها أكثر من 330 شخصا منذ بدء الاضطرابات في بغداد وجنوب البلاد، أوائل أكتوبر.
 
ويطالب المحتجون بالإطاحة بالنخبة السياسية التي يقولون إنها فاسدة وتخدم قوى أجنبية، بينما يعيش الكثير من العراقيين في فقر دون فرص عمل أو رعاية صحية أو تعليم على مستوى جيد.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق