هل يحضرها الرئيس الأمريكي؟.. أول جلسة علانية في «عزل ترامب» الثلاثاء المقبل

السبت، 30 نوفمبر 2019 09:00 ص
هل يحضرها الرئيس الأمريكي؟.. أول جلسة علانية في «عزل ترامب» الثلاثاء المقبل
ترامب

تتجه تحقيقات عزل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى مجلس النواب الأمريكى إلى مرحلة جديدة الأسبوع المقبل، مع انعقاد أولى الجلسات العلنية للجنة القضائية بالمجلس، والتى ستحدد ما إذا كانت هناك اتهامات ستوجه إلى ترامب .
 
وستنعقد يوم الثلاثاء المقبل أولى جلسات العزل المعلنة باللجنة القضائية لتحديد ما إذا كانت تصرفات الرئيس ترقى إلى جرائم أو مخالفات كبرى، كما هو منصوص عليه فى الدستور الأمريكى.
 
وتحمل الجلسة عنوان "تحقيقات العزل الخاصة بالرئيس دونالد ترامب: الأسس الدستورية للعزل الرئاسة" وستبدأ فى العاشرة صباح يوم الرابع من ديسمبر لاستكشاف الإطار الموضوع للرد على المزاعم الخطيرة بسوء سلوك يستحق العزل مثل تلك الموجهة ضد الرئيس ترامب، بحسب ما قال رئيس اللجنة جيرى نادلر فى بيان.
 
يأتى هذا فى الوقت الذى بدأت فيه لجنة الاستخبارات بالمجلس وبعد أسبوعين من الجلسات العامة والشهادات الخاصة، فى صياغة تقرير يلخص التحقيق الذى أجرته على مدار شهرين حول تعاملات ترامب مع أوكرانيا.
 
ويعتقد الديمقراطيون أن لديهم قضية قوية تثبت أن الرئيس انتهك سلطاته بتعليق المساعدات الأمنية للضغط على حكومة اجنبية للمساعدة فى جمع معلومات مضرة بخصومع السياسيين المحليين.
 
بينما جادل الجمهوريون بأنه لا يوجد دليل يربط المساعدة العسكرية الامريكية لأوكرانيا، فى إطار صراعها مع روسيا، بحملة الضغط السياسى. ومن المتوقع أن يظل الحزب موحدا فى معارضته للعزل.
 
ومن المتوقع أن يشمل شهود الجلسة القادمة خبراء قانونيين ودستوريين الذين سيناقشون الأساس التاريخى والدستورى للعزل وأيضا الفهم الخاص بالجرائم والمخالفات الكبرى.
 
وقد تم توجيه الدعوة لترامب وفريقه القانونى للحضور والمشاركة فى الجلسة، وفقا للقواعد التى تمت الموافقة عيها من مجلس النواب الشهر الماضى. وقال نادلر: "بشكل مبدئى، يملك الرئيس خيار إما استغلال الفرصة ليتم تمثيله فى جلسات العزل أو يمكنه التوقف عن الشكوى بشأن العملية".
 
وأضاف أنه يأمل أن يختار المشاركة فى التحقيق سواء مباشرة أو من خلال مستشار قانونى مثلما فعل الرؤساء الآخرون قبله.
 
لكن صحيفة الجارديان البريطانية تقول إنه من غير المرجح أن يحضر ترامب الجلسة، وأنه من المقرر أن يحضر قمة الناتو فى لندن فى هذا الوقت.
 
وفى خطاب موجه إلى الرئيس، طلب نادر أن يقوم ترامب بإبلاغ اللجنة ما إذا كان يخطط للمشاركة فى الجلسة بحلول السادسة مساء الأول من ديسمبر، وطلب أن يحدد من سيمثله كمستشار قانونى فى هذه الإجراءات قبل هذا الوقت.
 
من ناحية أخرى، قال أدم شيف رئيس لجنة الاستخبارات بالنواب، إن فريقه يعمل لإنهاء تقريره وإرساله للجنة القضائية قريبا بعد عودة المشرعين من عطلة عيد الشكر الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يقدم التقرير أقوى أسانيد الديمقراطيين لإقرار العزل وربما يمثل الأساس لبنود العزل.
 
 وكتب شيف فى خطاب لزملائه يوم الإثنين إن الرئيس قبل أو استغل تدخل دول أجنبية فى الانتخابات القادمة بما فيها انتخابات 2020.
 
 ويمكن أن يصوت مجلس النواب قبل نخاية العام ما إذا كان سيعزل ترامب، وهو ما يعد جزء من عملية  قد تشعل محاكمة فى مجلس الشيوخ الخاضع لسيطرة الجمهوريين والذين أبدوا ولاءً للرئيس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة