بعد دراسة أسواق داكار.. رجال أعمال يدرسون إنشاء خط طيران بين مصر والسنغال

الأحد، 01 ديسمبر 2019 09:00 ص
بعد دراسة أسواق داكار.. رجال أعمال يدرسون إنشاء خط طيران بين مصر والسنغال
خطوط طيران

انتهت جولة البعثة المصرية لرجال الأعمال  في الستنغال والتي تتبع مجلس تصدير الصناعات الهندسية  لدراسة أسواق العاصمة السنغالية داكار بتوقيع عدد من الاتفاقيات  مع نظراءهم السنغاليين للتبادل التجارى والاستثمار، حيث جري توقيع الاتفاقية بعد أن تم سب التعاون أثناء العشاء الذي استضافه رجل الأعمال المصرى المقيم فى داكار مسعود السجيع..

وتحدث رجال الأعمال عن أهم التحديات التى تواجههم رغبة فى تذليل الصعوبات  وتوفير فرص أكثر للتبادل التجارى، أهمها إنشاء خط طيران مباشر بين البلدين، لتقليل تكلفة النقل.

وفد رجال الاعمال فى داكار
وفد رجال الاعمال فى داكار

وقال مسعود السجيع، إن السنغال بحاجة  إلى التعاون مع مصر، بسبب العلاقات الثقافية والتاريخية المشتركة بين البلدين، فضلًا عن المنتجات المصرية الجيدة ذات التكلفة المنافسة للأسواق الأخرى.

ولفت إلى وجود تبادل ثقافى بين الشعوب، مع وجود مئات الدارسين السنغاليين بالأزهر الشريف سنويًا، بالإضافة إلى تواجد عدد من المصريين فى السنغال،  كما أن مصر تساهم بشكل كبير، خاصة بعد رئاستها منصب الاتحاد الافريقى هذا العام فى دعم التنمية فى السنغال.

 
وطالب السجيع، بضرورة وجود خط ملاحي منتظم وتقليل زمن رحلة مراكب الشحن ، من أجل سرعة دخول البضائع المصرية الي أفريقيا وخصوصا السنغال حيث أنها أكبر سوق في غرب أفريقيا لحدودها القريبة من دولة مالي وغينيا كوناكري وغينيا بيساو جامبيا وموريتانيا.
 
 
من جانبه قال المهندس  محمد هلال رجل الأعمال المتخصص  فى الطاقة، إنه يتم التفكير فى تدشين مشروع لإضاءة إفريقيا هدفه إقامة تعاون مشترك بين كل من الصين ومصر كمركز انطلاق على أن التجميع فى 5 دول أفريقية،  وهى السنغال وغانا وجنوب أفريقيا وساحل العاج.
ولفت هلال إلى ضرورة وجود مكتب قوى لتسويق المنتجات المصرية فى دول أفريقيا، الذين يرغبون فى التعاون مع مصر بشكل قوى.

ووقع هلال اتفاقية تعاون مع شركة سنغالية، فى مجال الطاقة المتجددة ، مشيرًا إلى أنه سينشئ مصنعا بداكار، تشمل أكاديمية لتعليم السنغاليين كيفية إنتاج طاقة.

أما زكريا عبد الحكم أحد رجال الأعمال بإحدى شركات القطاع العام فى مصر، والمقيم فى داكار، فقد أكد علي إن الحكومة السنغالية أصدرت الشهر الماضي تعليمات بمنع دخول الدواء من الهند ونيجيريا لعدم فاعليتها، ووجهت  بالموافقة علي تسجيل الدواء المصري بوزارة الصحة السنغالية .

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

وأكد عبد الحكم على ضرورة اقتناص الفرصة، حيث يتم طرح  مناقصة أدوية ومستلزمات طبية خلال شهر ديسمبر القادم  تقريبا بمبلغ 2 مليون دولار .

كما طالب رجل الأعمال بضرورة  تفعيل دور البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير وشرح الدور الذي يقوم به هذا البنك لدعم الصادرات إلي أفريقيا، وضمان استرداد قيمة البضائع المصدرة إلي أفريقيا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق