في جامعة القاهرة.. تفاصيل انطلاق فعاليات وحدة مناهضة العنف ضد المرأة

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 11:00 ص
في جامعة القاهرة.. تفاصيل انطلاق فعاليات وحدة مناهضة العنف ضد المرأة
جامعة القاهرة

انطلقت فعاليات وحدة مناهضة العنف ضد المرأة التابعة لجامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وذلك فى إطار حرص الجامعة على مكافحة العنف ضد المرأة بكافة أشكاله وصوره.

وقالت الدكتورة أميرة تواضروس المدير التنفيذى لوحدة مكافحة العنف ضد المرأة، إن الوحدة تم تشكيلها فى عام 2014 تحت مسمى مكافحة التحرش، ولكن تم تغيير اسمها مؤخرا لتصبح مناهضة العنف ضد المرأة لتشمل كافة صور العنف التى قد تمارس ضد المرأة.
 
وأضافت الدكتورة أميرة تواضروس، أن سياسة الوحدة تقوم على محورين أساسيين وهم اتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع التحرش حال حدوثه والمحور الثانى يدور حول معالجة اثار التحرش والتوعية ضده من خلال الدعم النفسى والقانونى.
 
وذكرت  المدير التنفيذى لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة ، أن الوحدة وضعت جدول زمنى لفعاليات الوحدة التى ستقام تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخشت على مدار ال 16 يوم ، والتى تدور حول تنظيم الفعاليات الميدانية بالجامعة من خلال تنظيم مسيرات بالحرم الجامعى وكذلك تنظيم يوم رياضى وصولا إلى تنظيم فعاليات داخل الكليات المختلفة بالجامعة .
 
وأكدت الدكتورة أميرة تواضروس، أن الوحدة لديها تركيز هذا العام على مكافحة كافة صور العنف ضد المرأة وأن الأمر لم يقتصر فقط على التحرش حيث أن هناك تركيز على مسألة التنمر داخل الجامعة، وكذلك التحرش الالكترونى .
 
وحول طريقة الإبلاغ، قالت المدير التنفيذى لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة ، أن الطالبات لديهن طريقين للإبلاغ الاول يتم من خلال الأمن الإدارى بالجامعة والكليات والثانى من خلال التوجه مباشرة إلى الوحدة مؤكدة أن البلاغات يتم التعامل معها فى سرية تامة.
 
 
وأشارت الدكتورة أميرة تواضروس إلى أن الوحدة تلقت بلاغين خلال الفترة الماضية عن وقوع حالات تحرش وتم التعامل معها واتخاذ الإجراءات القانونية ضد مرتكبيها ، موضحة أن العقوبات تبدأ من الانذار وحتى الفصل سواء كان الفعل صادر من طلاب أو أعضاء هيئة تدريس أو موظفين إداريين.
 
ومن جانبها قالت الدكتورة رشا صبحى عضو اللجنة الثقافية بوحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة، إن اللجنة تعمل على مواجهة كافة صور مناهضة العنف ضد المرأة والطالبات، موضحة أن هناك تركيزا على رفع درجة وعى الطالبات والطلاب بتلك المسألة وكيفية التعامل معها.
 
وأضافت الدكتورة رشا صبحى، أن الوحدة تعمل بصورة متكاملة على مدار العام الدراسى ولا تكتفى فقط بتنظيم الفعاليات، لافتة إلى أن هناك برتكول تعاون مع الاتحاد الأوروبى كونه الجهة الممولة لفعاليات الوحدة .
 
واستطردت، أن الوحدة تنظم فعاليات للطلاب على مدار الإجازة الصيفية حيث تنظيم معسكرات لرفع درجة الوعى للطلاب والثقافة لمناهضة العنف ضد المرأة.
 
وبدورها قالت الدكتورة سحر فضل الله، أنه فور ورود بلاغ إلى الوحدة يتم التحقيق مباشرة مع المتورط في وقوع تحرش واتخاذ الإجراءات القانونية ضده.
 
وأشارت إلى أن الوحدة تعمل على محاور تمكين المرأة وفقا لاستراتيجية الدولة 2030 من خلال العمل على المحاور التى تهدف إلى تمكين المرأة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق