شرم الشيخ تستضيف أكبر منصة حوارية شبابية في العالم بمشاركة 5 آلاف شاب

السبت، 07 ديسمبر 2019 03:00 م
شرم الشيخ تستضيف أكبر منصة حوارية شبابية في العالم بمشاركة 5 آلاف شاب
منتدى شباب العالم

 
السبت المقبل تشهد مدينة شرم الشيخ انطلاق النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، التي ستشهد هذا العام العديد من الموضوعات والمناقشات الثرية بين أكثر من خمسة آلاف شاب من مختلف أنحاء العالم، أتوا إلى مدينة السلام لينضموا إلى أكبر منصة حوارية شبابية فى العالم، ليبحثوا فيما بينهم عددا من القضايا الجديدة والملحة على الأجندة الدولية كالأمن الغذائى والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعى، والاتحاد من أجل المتوسط، وتمكين المرأة، والفن والسينما.
 
أربعة أيام، هى مدة عقد المنتدى، ستكون حافلة بالكثير من الجلسات الحوارية والنقاشية، والتى تستهدف إطلاق الطاقات الشبابية، عبر حوار ثرى وقائم على الاحترام المتبادل، حوار سيشارك فيه العديد من قادة دول العالم، ومسئولون من الدول يمثلون قطاعات مختلفة، ما بين وزراء خارجية وآخرين مسئولين عن الذكاء الاصطناعى، والمبادرات الشبابية، وغيرهم الكثيرون.
 
أهمية هذه النسخة من المنتدى أنها تأتى فى إطار التعاون بين منتدى شباب العالم وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية الرائدة، وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والاتحاد الدولى للاتصالات، والاتحاد من أجل المتوسط وبرنامج دعم وتطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى، وتتمثل أطر التعاون بين منتدى الشباب العالم وبين تلك المنظمات الدولية والإقليمية فى الإعداد للجوانب الموضوعية للمنتدى، ووضع تصور لورش العمل وجلسات المنتدى هذا العام فى عدد من المواضيع منها الأمن الغذائى، الذكاء الاصطناعى، سلسلة الكتل.
 
ويشهد المنتدى عدة فعاليات تتعلق بريادة الأعمال واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، وذلك تماشيا مع أجندة المنتدى التى تضم محورى  الإبداع والتنمية، ويأتى على رأس هذه الفعاليات WYF LABS والتى تعتبر حاضنة أعمال لرواد الأعمال التى تستخدم التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها.
 
كما سيشهد المنتدى إطلاق حاضنة الأعمال WYF LABS وهى عبارة عن فكرة خرجت من توصيات منتدى شباب العالم فى نسخته الثانية العام الماضى وانبثقت فكرتها من فكر Startup Vein ، وهى منطقة ريادة أعمال وفرت ساحة لرواد الأعمال لمشاركة خبراتهم بما فيها من تحديات ونجاحات، بالإضافة إلى التواصل مع المشاركين فى منتدى شباب العالم كما ضمت المنطقة نماذج شبابية ناجحة وملهمة من رواد الأعمال الشباب والشركات الناشئة.
 
وWYF LABS  تم إطلاقها خلال ملتقى الشباب العربى الأفريقى الذى عقد فى  مارس 2019 فى مدينة أسوان إيمانا بأهمية تبنى دعم ثقافة ريادة الأعمال لما لها من دور فعال فى إنعاش اقتصاد الدولة وتقليل معدلات البطالة وتوفير فرص عمل للشباب وتوظيف إبداعاتهم، كما ستتم إقامة «منصة حاضنة الأعمال» والتى تضم مجموعة من المتحدثين المتخصصين فى مجال ريادة الأعمال باختلاف أنواعها، وسوف يتحدثون عن الخبرة العملية والتحديات التى واجهتهم بجانب بعض الموضوعات الأخرى عن كيفية التسويق للشركات وكيفية الحصول على تمويل وكيفية الدخول فى  الاستثمارات الناجحة.
 
وسيضم المنتدى هذا العام نحو 40 من الشركات التى تعمل فى مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا الحديثة وسوف تعرض أعمالها طوال فترة المنتدى، وقد تم اختيارها بناء على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والتى  تتضمن تمكين المرأة والتغير المناخى والذكاء الاصطناعى وتأمين الغذاء، كما سيتم عقد عدد من ورش العمل والتى من المقرر انعقادها قبل بدء فعاليات المنتدى يومى 12 – 13 ديسمبر، وذلك بجانب عقد ورش عمل لرواد أعمال شباب من جميع أنحاء العالم من عدة دول أبرزها: ماليزيا والعراق والأردن ونيجيريا وروندا وزيمبابوى والإمارات وإسبانيا وإنجلترا وأمريكا.
 
وستتم دعوة مجموعة من المستشارين المتخصصين فى مجال ريادة الأعمال لعقد جلسات فردية مع الشباب من رواد الأعمال، وذلك لتقديم النصائح والبحث عن حلول لمواجهة المشاكل والتحديات.
 
ويعد منتدى شباب العالم أحد الروافد المهمة من المؤتمرات الوطنية للشباب التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى 2016 تحت شعار «ابدع.. انطلق»، وتحولت إلى منصة للحوار المباشر بين الدولة المصرية بمختلف مؤسساتها والشباب المصرى الواعد الذى يطمح لتحقيق مستقبل أفضل لدولته، حيث قرر الشباب توسيع الفكرة والعمل على إشراك شباب العالم فى تجربتهم، وهو ما وافق عليه الرئيس وتبناه، حيث انطلقت النسخة الأولى فى 2017، ومن حينها تحول منتدى شباب العالم إلى آلية ناجحة حققت للشباب من كل دول العالم بيئة غنية للحوار، وأتاح لهم فرصة المشاركة الفعالة مع كبار متخذى القرار فى العالم، وأيضا التواصل مع الشباب الواعد المسئول عن تنفيذ أجندة التنمية فى المجالات المختلفة فى المنطقة والعالم كله، وأصبح المنتدى منصة فعالة لإشراك الشباب من مختلف الجنسيات فى  حوار فعال يضم المواضيع الملحة ويولد حلولا فعالة.
 
وعقدت النسخة الأولى من المنتدى فى مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 4-10 نوفمبر 2017، تحت شعار السلام والتنمية والإبداع، حيث اجتمع أكثر من 3000 شاب من 113 دولة، فضلا عن دعوة 222 متحدثا من 64 دولة اشتركوا فى مناقشات ذات صلة بالقضايا المتعلقة بالشأن العالمى، تحت ثلاثة مسارات مختلفة هى السلام والتنمية والإبداع.
 
وعلى مدار 46 جلسة بمجموع 70 ساعة عمل، احتوت النسخة الأولى على ستة أعمدة رئيسية ناقشت قضايا العالم والموضوعات التى تخص شأن الشباب وهى: القضايا الشبابية العالمية، التنمية المستدامة، ريادة الأعمال، التكنولوجيا، حوار ثقافى حضارى، تأهيل قادة المستقبل، وذلك بالإضافة إلى نموذج محاكاة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذى ناقش على مدار ثلاثة أيام، بشكل رئيسى موضوعات متنوعة دارت حول مجابهة المخاطر التى  تهدد السلم والأمن الدوليين، والتحديات التى تواجه الدول نتيجة موجات الهجرة غير المنتظمة، مع التركيز بشكل أساسى على قضية مكافحة الإرهاب.
 
وخلال النسخة الأولى أيضا تم إطلاق فكرة «شارع مصر  The Spot – Egyptian Street»، التى تعد تجربة غير عادية، حيث تم دمج الموسيقى الرائعة والثقافة والطعام اللذيذ معا فى  مكان واحد، وفكرة الشارع عبارة عن مكان ترفيهى  للشباب ضم معرضا للمنتجات اليدوية المصرية المصنعة بأيدى الشباب المصرى، وتمثل المنتجات مجموعة أنماط متنوعة من جميع ثقافات محافظات مصر المتميزة.
 
وكان «شارع مصر» مكانا للاستمتاع بأطباق المطبخ المصرى الأكثر شهرة، بالإضافة لإتاحة المشاركين من الشباب الفرصة لمعرفة المزيد عن الثقافات المختلفة، من خلال العروض الفنية والثقافية.
 
وفى الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر 2018 عقدت النسخة الثانية بحضور أكثر من خمسة آلاف شاب من 161 دولة، وللعالم الثانى واصل منتدى شباب العالم التأكيد على دوره كمنبر للشباب، للتعبير عن آرائهم حول التحديات التى تواجه عالمنا من منظورهم الخاص، حيث قدم المنتدى العديد من الفرص للشباب الذين شاركوا من خلال حلقات النقاش والموائد المستديرة وورش العمل. 
 
وخلال هذه النسخة تم إطلاق «Freedom.e»، وهو عبارة عن ساحة كبيرة للأنشطة، حيث تصدر الابتكار والإبداع صدارة المشهد، وذلك عن طريق جمع الشعوب من خلال لغة واحدة مشتركة وهى التكنولوجيا.
 
«استمتع.. استكشف.. واختبِر».. تلك هى  الكلمات الثلاث الرئيسية التى  ميّزت الأنشطة التى جرت فى منطقة الإبداع والابتكار «Freedom.e »، فهى عبارة عن مساحة احتل فيها الابتكار بلا حدود مركز الصدارة، كما أنها ساحة جمعت الناس والشعوب معا من خلال لغة واحدة مشتركة، وهى  التكنولوجيا، حيث مكّنت المشاركين من اختبار تقنيات جديدة، والتفاعل مع الألعاب والفنون والأفكار المبتكرة وكذلك اكتشاف ثقافات جديدة.
 
وكانت كل الأنشطة، والألعاب، والعروض المبتكرة فى   Freedom.e هى تطبيق لكل الموضوعات التى تمت مناقشتها فى جلسات المنتدى، فمن خلال تجربة منطقة الإبداع والابتكار  Freedom.e، استمتع المشاركون واكتشفوا واختبروا العديد من الأنشطة فى مكان واحد، بعبارة أخرى، فإن منطقة الإبداع والابتكار هى الفضاء الترفيهى الذى سمح لكل هذا أن يتم تحت مظلة واحدة.
 
وخلال النسخة الثانية أيضا تم إطلاق منصة ريادة الأعمال «Start-up vein»، التى وفرت ساحة لرواد الأعمال لمشاركة خبراتهم بما فيها من تحديات ونجاحات، بالإضافة إلى التواصل مع المشاركين فى منتدى شباب العالم، كما وفرت أيضا خريطة واضحة لرحلة ريادة الأعمال فى مصر والعالم الخارجى، يمكن لرواد الأعمال فهمها والتعلم منها، بالإضافة إلى ذلك، اطلع المشاركون على أفضل الممارسات، كما استمعوا إلى قصص نجاح شخصيات ملهمة تناقش حلم النهوض بريادة الأعمال.
 
وكما كانت النسخة الأولى شاهدة على عقد نموذج محاكاة الأمم المتحدة، شهدت النسخة الثانية من منتدى شباب العالم عقد نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية، وهى قمة إقليمية عقدت على مدار يومين على هامش المنتدى، ناقش خلالها الشباب الذين مثلوا 67 دولة عربية وأفريقية موضوعات مختلفة بهدف إيجاد حلول للتحديات المشتركة التى تواجههم كشباب، وكذلك تعزيز التعاون بين الشباب العربى والأفريقى.
 
وفى مبادرة لإحياء الإنسانية، اجتمع على هامش النسخة الثانية، 72 نحاتا من جميع أنحاء العالم لنحت تماثيل صغيرة مستوحاة من القلب البشرى، كل بأسلوبه الخاص، تم اختيار القلب كرمز للحب والطيبة ولإلهام العالم للاتحاد وتذكر إنسانيتنا.
كما شهدت هذه النسخة إطلاق مسرح شباب العالم محورا للفنون الذى ضم مجموعة متنوعة من العروض بما فى ذلك العروض الموسيقية والمسرحيات وعروض stand-up comedy والعديد من الكلمات الملهمة وغير ذلك الكثير، وبمشاركة 200 فنان شاب، أصبح المسرح فرصة للشباب الموهوبين من جميع أنحاء العالم لعرض وجهات نظرهم والتعبير عنها من خلال الفنون المختلفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق