السعودية VS البحرين.. من يحسم النهائي التاريخي لكأس الخليج؟

الأحد، 08 ديسمبر 2019 03:00 م
السعودية VS البحرين.. من يحسم النهائي التاريخي لكأس الخليج؟
البحرين والسعودية

يسدل الستار اليوم على واحدة من أكثر النسخ إثارة فى تاريخ بطولات كأس الخليج العربى، عندما يلتقى المنتخبان السعودى والبحرينى فى المباراة النهائية لـ(خليجى 24)، حيث لم تتأكد مشاركة الفريقين فى هذه النسخة من البطولة إلا قبل أيام قليلة من انطلاقها، ولكنهما شقا طريقهما بجدارة إلى المباراة النهائية، والتى تقام اليوم على استاد «عبد الله بن خليفة» فى الدوحة.

وكان من المقرر إقامة المباراة فى «استاد خليفة»، لكن اللجنة المنظمة قررت نقلها إلى الدحيل لضمان امتلاء الملعب، الذى يتسع لـ12 ألف متفرج، خاصة بعد عدم تأهل المنتخب القطري إلى المباراة النهائية، عقب الخسارة 0/1 أمام نظيره السعودى، بينما تأهل منتخب البحرين إلى المباراة النهائية، بعد فوزه على نظيره العراق 5-3 بركلات الترجيح، بعد نهاية الوقت الأصلى والإضافى للمباراة بالتعادل 2-2.

ويحلم منتخب البحرين بحجز مقعده فى قائمة السجل الذهبى ببطولة كأس الخليج، حيث لم يتذوق طعم الحصول على اللقب على مدار تاريخ مشاركته فى البطولة.

وعلى الرغم من استضافة البحرين لفعاليات بطولة كأس الخليج (4 مرات) إلا أن «الأحمر» لم يتمكن من استغلال عاملى الأرض والجمهور من أجل حصد اللقب، فى حين يسعى منتخب السعودية لحصد اللقب للمرة الرابعة فى تاريخه، والانفراد بالمركز الثانى فى قائمة أكثر المنتخبات تتويجاً ببطولة كأس الخليج.

وتبدو الفرصة سانحة أمام منتخب البحرين لمعانقة اللقب فى ظل المستويات الرائعة التى يظهر عليها فى التصفيات المشتركة المؤهلة لبطولتى كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

ويحتل منتخب البحرين المركز الثانى فى جدول ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط خلف منتخب العراق «المتصدر» بفارق نقطتين، ومتفوقاً على منتخب إيران صاحب المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط.

ويعد منتخب الكويت الأكثر تتويجاً ببطولة كأس الخليج برصيد 10 ألقاب، يليه السعودية والعراق وقطر برصيد ثلاثة ألقاب، والإمارات وسلطنة عمان برصيد لقبين، بينما لم يتذوق منتخبا البحرين واليمن طعم التتويج باللقب.

والتقى المنتخبان فى بطولات الخليج 18 مرة، تفوقت السعودية فى 10 مرات والبحرين 4 وحسم التعادل 4 مواجهات، سجل هجوم الأخضر 31 هدفا مقابل 18 هدفا للأحمر.

فى السياق ذاته، يطمح هيليو سوزا، المدير الفنى لمنتخب البحرين، أن يكون البرتغالى الأول الذى يحقق لقب كأس الخليج مدربا، بينما يأمل هيرفى رينارد المدير الفني لمنتخب السعودية أن يكون المدرب الفرنسي الثالث الذي يحقق اللقب بعد مواطنيه الراحل برونو ميتسو مع الإمارات فى (خليجى 18)، وكلود لوروا مع عُمان فى (خليجي 19) بمسقط.

ويبحث الفرنسى هيرفى رينارد، المدير الفنى لمنتخب السعودية، عن أول بصمة فى تجربته التدريبية الجديدة بعد سلسلة النجاحات الرائعة التى حققها على مدار مشواره فى القارة السمراء، وقاد رينارد منتخب زامبيا للحصول على بطولة كأس الأمم الأفريقية 2012، ومنتخب كوت ديفوار للحصول على اللقب ذاته عام 2015.

فى حين قاد المدرب الفرنسى منتخب المغرب للصعود إلى بطولة كأس العالم 2018 التى أقيمت فى روسيا بعد غياب دام 20 عاماً، وتعاقد الاتحاد السعودى لكرة القدم مع هيرفى رينارد لتدريب منتخب السعودية الصيف الماضى بعقد يمتد حتى عام 2022.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة