الانتخابات الإسرائيلية.. توتر سياسي و«نتنياهو» في ورطة

الأحد، 08 ديسمبر 2019 07:00 م
الانتخابات الإسرائيلية.. توتر سياسي و«نتنياهو» في ورطة
نتنياهو وجانتس

حالة من التوتر السياسي تعيشها إسرائيل هذه الأيام، بعد أن جرت الدعوة لإجراء انتخابات للمرة الثالثة خلال عام لاختيار رئيس الحكومة الجديد، وهو ما وضع الناخب الإسرائيلي أمام أمرين إما التوجه لصناديق الاقتراع من جديد للتصويت من جديد لاختيار الحزب الذي سيشكل الحكومة الجديدة بعد الدعوة لانتخابات ثالثة فى أقل من عام عقب حل الكنيست، أو قبول مقترح زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو بالدعوة لانتخابات لاختيار رئيس وزراء يتنافس فيها ضده بانى جانتس زعيم تحالف "أزرق- أبيض".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن نتنياهو لا يزال مهتما بتشكيل حكومة وحدة، لكن في حال فشل تلك المساعي، فإنه يقترح إجراء انتخابات يختار فيها الإسرائيليين بينه وبين زعيم تحالف "أزرق- أبيض" بانى جانتس، لكون الدعوة لانتخابات كنيست غير ضرورية.

من جانبه، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلى نفتالى بنيت أنه يدعم الانتخابات المباشرة، لاختيار رئيس الوزراء لكونها الطريقة الوحيدة لحسم القرار ومنع انتخابات ثالثة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر بحزب "أزرق- أبيض" دراسة المقترح الذى عرضه نتنياهو، حيث أشارت المصادر إلى أن المقترح يحتاج لوقت ومناقشات بين أقطاب الحزب.

وفى أول رد فعل على المقترح، انتقد جدعون ساعر القيادى بحزب الليكود وأقرب المنافسين لنتنياهو لشغل منصب زعيم الحزب، مقترح نتنياهو، مؤكدا أن المقترح هو انتهاك صريح للقوانين المنظمة لنظام الحكم فى إسرائيل .

وأشار "ساعر" إلى أن اللجنة المركزية لحزب الليكود ستعارض هذا الحل، مذكراً بالحديث الذى دار بين نتنياهو وبين أيهود أولمرت رئيس وزراء إسرائيل الأسبق عندما حاول أولمرت تغيير نظام الحكم عقب اتهامه بالفساد، أخبره نتنياهو قائلا جملته الشهيرة:" نظام الحكم فى إسرائيل ليس جوارب يستبدلها رئيس الوزراء متى شاء".

وأضاف "ساعر": "هناك مجموعات كاملة مستعدة لدعم الليكود تحت قيادتى، جماهير لا يصلها نتنياهو، لذلك ليس لدى شك فى أننا كمعسكر وطنى سنوسع نفوذنا إذا كان هناك تغيير فى قيادتنا".

وفى سياق آخر، كشفت صحيفة "هأارتس" الإسرائيلية النقاب عن أن الأحزاب الإسرائيلية تسعى لتمرير قانون لإجراء انتخابات الكنيست فى شهر مارس المقبل بدلا من فبراير.

وذكرت الصحيفة أن الهدف من اختيار شهر مارس حتى تتمكن الأحزاب من الاستعداد للانتخابات والجولات الانتخابية للترويج للبرامج الانتخابية والدعائية، فى حال فشل رئيس الكنيست يولى ادلشتين تسمية النائب لإسناد مهمة تشكيل الحكومة له.

وذكرت الصحيفة أنه في حال تصويت 61 عضوا بالكنيست فى القراءات الثلاث، فإنه سيتم الموافقة على مشروع قرار الأحزاب بإجراء الانتخابات فى مارس .

ومن المتوقع حل الكنيست ليلة الأربعاء القادم، حيث ستنتهى الفترة التى مدتها 21 يوما التى منحت للكنيست لتشكيل حكومة بعد فشل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ورئيس تحالف "ازرق- ابيض" بانى جانتس في تشكيل الحكومة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق