أسوان.. عاصمة الشباب الأفريقي وحاضنة المؤتمرات واللقاءات المحلية والإقليمية والدولية

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 11:00 ص
أسوان.. عاصمة الشباب الأفريقي وحاضنة المؤتمرات واللقاءات المحلية والإقليمية والدولية
أسوان عاصمة للشباب الإفريقي
ريهام عاطف

إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي محافظة أسوان عاصمة للشباب الأفريقي فى ختام منتدى الشباب الدولي الثاني، كان بمثابة الانطلاقة للمدينة السياحية والتي شهدت حالة من النشاط والتفاعل المصري الأفريقي لتستضيف خلال الأيام القليلة القادمة فعاليات "منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة" في نسخته الأولى على مدار يومي 11 و12 من الشهر الجاري.

 يأتي استضافة هذا المؤتمر في إطار الجهود المُكثفة للرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الإفريقي، وذلك لتعزيز العمل الأفريقي، والمساهمة في تفعيل مبدأ إيجاد حلول للمشكلات والأزمات التي تواجه دول القارة السمراء بشكل عام، ودعم عملية السلام وتحقيق التنمية الشاملة، بخطط استراتيجية مُحكمة لصالح شعوب القارة.

 

يناقش المنتدى عددًا من القضايا التي تهم الشباب العربي والأفريقي وذلك في حوار مفتوح عن أهم ما يشغل الشباب في العالم العربي والقارة السمراء، وسبل وآليات مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله لتأثيراته المُدمرة على المجتمع، وكل ما من شأنه أن يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار، وينأى بالشباب العربي والإفريقي عن التطرف والهجرة غير الشرعية ليتسنى التركيز على وضع آليات فعالة للقضاء على الفقر وخفض البطالة، وكذلك مكافحة الأمراض المتوطنة، والتصدي لظاهرة تغير المناخ.

 

كما سيناقش المؤتمر أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، بما يحافظ على وحدة أراضى تلك الدول، سيتم من خلاله دعوة كافة دول العالم للاستثمار في القارة الإفريقية، وتحفيز مؤسسات التمويل الدولية لمساعدة وتمويل المشاريع التنموية بالقارة السمراء وجذب الاستثمارات إليها، وهو ما سيصب في النهاية في مصلحة الشعوب العربية والإفريقية.

 

علي الجانب الأخر بدأت الاستعدادات المبكرة لتجهيز أول مدينة رياضية أفريقية متكاملة على أرض مدينة أسوان الجديدة، تحت مسمى المدينة الإفريقية الرياضية.

 

وحددت وزارة الشباب والرياضة أهم المحاور التى تستند عليها فكرة عام الشباب الإفريقي 2019 ، وميثاق الشباب الأفريقي، والحفاظ على الهوية الإفريقية، بالإضافة إلى بناء القدرات الإفريقية.

 

كما تشهد أسوان إقامة مهرجان الموسيقى التراثية الأفريقية، ومهرجان الفنون التعبيرية الإفريقية، ومؤتمرات التحديات الإفريقية التي تواجه الشباب في بناء السلام، وسفينة النيل لشباب حوض النيل، وأوسكار الإبداع الإفريقي فى مجالات ( الفنون التشكيلية، والفنون التعبيرية، والابتكارات العلمية، والمبادرات الاجتماعية )، وكذلك إطلاق الشبكة الافريقية للعاملين فى مجال الإعاقة، و"مؤتمر الميثاق" للتوعية بميثاق الشباب الإفريقي قاريًا ، لتشهد اسوان طفرة رياضية وشبابية غير مسبوقة.

 

ومن المقرر أن تستمر الفاعليات بأسوان، حيث مهرجان تعامد الشمس على معبد أبوسمبل بحضور وزيرا الآثار والسياحة.

 

كانت المدينة السياحية قد استقبلت في 17 فبراير الماضي ، مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون فى دورته السابعة، وشهدت ايضا المؤتمر الإقليمي لمؤسسة مجتمع الاتصالات الدولي، كما تم افتتاح أولمبياد الاتحادات النوعية للشباب بالصالة المغطاة للقوات المسلحة، وأيضا مؤتمر دور الشباب العربي ومكافحة التطرف الفكري.

 

كما قامت وزارة الشباب والرياضة في مارس الماضي بتنظيم الملتقي الإفريقي للمبادرات الشبابية تحت شعار "المبادرون"، بمشاركة شباب 23 دولة من الدول الإفريقية، والذي يهدف إلى إتاحة الفرصة للشباب للاطلاع على أفكار ومبادرات جديدة، وطرح المبادرات الشبابية والمجتمعية الخلاقة، وتفعيل دور الشباب وإدماجهم في العمل التنموي والمجتمعي، وتقوية مهارات وقدرات الشباب حول إدارة المشاريع.

وفي ابريل الماضي تم إطلاق المارثون الأول للشباب الأفريقي من إمام كوبري أسوان الجديد والانتهاء بنادي أسوان، بمسافة 11 كيلو التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة ، بمشاركة 1500 شاب يمثلون 27 دولة إفريقية  

وتقوم وزارة الشباب والرياضة بتنفيذ عدد من البرامج والأنشطة بالمحافظة، والتي تهدف إلي دمج أبناء القارة الأفريقية في بوتقة واحدة، للتأكيد على أن مصر دائما تتواجد مع أشقائها وأصدقائها من الدول الإفريقية، بهدف التنمية على صعيد كافة المجالات.

 

 
WhatsApp Image 2019-12-09 at 4.30.01 PM
 
WhatsApp Image 2019-12-09 at 4.29.18 PM
 
 
WhatsApp Image 2019-12-09 at 4.29.59 PM
 
WhatsApp Image 2019-12-09 at 4.29.18 PM (1)
 
WhatsApp Image 2019-12-09 at 4.30.00 PM
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق