مصر ترعى السلام.. منتدى أسوان تأكيدا على الريادة المصرية لحفظ الأمن في المنطقة

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 10:56 ص
مصر ترعى السلام.. منتدى أسوان تأكيدا على الريادة المصرية لحفظ الأمن في المنطقة
الرئيس عبد الفتاح السيسى

انطلقت فعاليات منتدى السلام الدولى الذى تستضيفه أسوان، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وعددا من قادة وزعماء دول العالم، حيث يستمر ليومين، ويستهدف فتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام والتنمية المستدامة بالقارة السمراء، في إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي 2019.

ويعقد المنتدى جلسات عمل تتناول موضوعات، نحو إطار إقليمى للتعاون وتحقيق السلام والأمن والتنمية فى منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، وأسباب عدم تحقيق السلام والتنمية المستدامين حتى الآن فى منطقة الساحل، وبناء الدول بعد هزيمة الجماعات الإرهابية .

ومن المقرر أيضاً، أن يعقد الرئيس السيسى لقاءات ثنائية علي هامش المنتدي، في إطار رئاسته للاتحاد الأفريقي، وأيضاً لتعزيز للتعاون مع دول القارة السمراء في مختلف المجالات.

توقيت المنتدى ودلالته آثارت إعجاب المهتمين بالشأن الإفريقي، حيث أكدوا على أن المنتدى يعزز من مقولة مصر راعية السلام فى المنطقة، بل وفى العالم أجمع.

النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، اعتبر منتدى السلام الدولى، يرسخ لقيم السلام التى تدعو لها الدولة المصرية، ويؤكد أنها لم تكن غازية على مر العصور، ويدلل على ذلك جائزة نوبل للسلام التي حصل عليها شخصيات مصرية، إضافة للمبادرات التي اعتمدتها الدولة للسلام في دول الجوار.
 
وتابع وكيل النواب، أنه في الوقت الذي شهدت فيه المنطقة نزاعات مسلحة، كان لمصر دور بارز في الخمس سنوات في الحرب على الإرهاب، والتصدى لكم من المؤامرات التى كانت تُحاك بالمنطقة، في وقت لم تغفل فيه التنمية والنهوض بحقوق الإنسان، ومن ثم جاءت هذه المنتديات لتؤكد اهتمام الدولة ودعوته للسلام وحرصه على حل النزاعات الموجودة فى المنطقة.
 
الدكتور محمد عبد الواحد، خبير الأمن القومى والشئون الإفريقية، قال إن المنتدى يعزز من مقولة مصر في قلب إفريقيا، مضيفًا أن العلاقات الحالية (المصرية - الإفريقية) لم نشهدها منذ سنوات عديدة، حيث شهدت احتفاء كبير من جانب مصر بعلاقاتها مع أشقائها فى القارة الأفريقية، وأنه هناك تنوع كبير في علاقات مصر مع الدول الإفريقية.
 
ولفت إلى أن مصر تضع على رأس أجندتها السياسية التعاون مع دول إفريقيا، كما أن مصر قدمت مساعدات ومؤتمرات واستقبلت فعاليات كثيرة لتحقيق التعاون الكبير بين مصر ودول القارة السمراء
 
وأشار عبد الواحد، إلى أن منتدى التنمية والسلام الذى تستضيفه محافظة أسوان، يأتى فى إطار تعزيز العلاقات المصرية مع القارة الأفريقية، خاصة أنه سيناقش قضيتين هامتين أولهما تحقيق التنمية، بجانب حل النزاعات، مشيرا، إلى أن النزاعات تعد من أخطر التحديات التى تواجه القارة الإفريقية خلال الفترة الراهنة، واستمرار النزاعات أصبح خطرا يهدد أمن وسلم القارة الأفريقية، بسبب حجم الدمار الذى تخلفه تلك النزاعات وتحصد أرواح ملايين البشر وكذلك تعطل حركات التنمية الشاملة فى أفريقيا
 
الدكتورة نرمين توفيق، الخبيرة فى الشأن الإفريقي، قالت إن منتدى السلام والتنمية فى عاصمة الثقافة الإفريقية «أسوان»، يأتي امتدادا للفعاليات الشبابية التي حدثت في السنوات الأخيرة ورابط بين الشباب الأفريقي من مختلف دول القارة الأفريقية، ومن ثم فهو فرصة لمزيد من تقارب بين الشباب المصري وباقي شباب القارة الأفريقية.
 
ولفتت إلى أن الموضوعات التى سيتم طرحها فى منتدى أفريقيا فى غاية الأهمية حيث يستهدف تحقيق التنمية المستدامة فى دول القارة السمراء كما أنه يسعى لحل النزاعات التى تشهدها دول أفريقيا، موضحة، أن النزاعات تحل في الأساس بالتواصل بين السياسيين والقادة لكنه يساهم في إزالة المدركات السلبية التي قد تكون منطبعة في أذهان البعض وذلك عن طريق التواصل والاحتكاك المباشر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق