تم بنائها في 34 شهرا.. تعرف على «بنبان» أكبر محطة للطاقة الشمسية في أسوان

الخميس، 12 ديسمبر 2019 03:00 م
تم بنائها في 34 شهرا.. تعرف على «بنبان» أكبر محطة للطاقة الشمسية في أسوان
أكبر محطة للطاقة الشمسية في أسوان

نجاح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فى إنشاء أكبر تجمع لمحطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالعالم بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان بقدرة 1465 ميجا وات، لم يكن ليتحقق إلا بجهد وعمل شاق على مدار الساعة للعمال المصريين بالموقع الذى لا يوجد به أى مرافق سواء مياه أو كهرباء، و يتوج هذا العمل الذى استمر على مدار 34 شهرا بافتتاح المحطة خلال الأيام القليلة المقبلة.
 
وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن مشروعات الطاقة المتجددة تجنى ثمار اقتصادية كبيرة نتيجة انخفاض تكلفتها مقارنة بالمحطات التقليدية، موكدا أن محطات الطاقة المتجددة من شمس ورياح لا تحتاج لصيانة وعمرها الافتراضى يصل إلى 20 عاما.
 
وأضاف شاكر، أن محطة بنبان الشمسية بقدرة 1465 ميجا وات تم الانتهاء منها بالكامل وأصبحت جاهزه للافتتاح، لافتا إلى أن مجمع بنبان الشمسى هو الأكبر فى إفريقيا و الشرق الأوسط و يعتبر إنجاز جديد للدولة قائلا: "لولا اهتمام القيادة السياسية بقطاع الكهرباء لما تمكنا من إنجاز أى شىء".
 
وقال شاكر، إن التكلفة الاستثمارية لمجمع بنبان الشمسية تبلغ ما يقرب من 2 مليار دولار، لافتا إلى أن هذا المشروع تم بالتعاون مع القطاع الخاص بنظام التملك والبناء والتشغيل boo.
 
وأشاد شاكر، بانتهاء محطات المحولات الخاصة بالمشروع قبل إنهاء محطات الطاقة الشمسية ، موكدًا أنها سابقة من نوعها حيث أنه من المعتاد انتهاء محطات المحولات بعد محطات التوليد.
 
ومن جانبه كشف  مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم البدء فى العمل لإنشاء محطات الطاقة الشمسية فى يناير 2017 وانتهت بالكامل فى أكتوبر 2019، كاشفا أن 34 شهرا لإنهاء 32 محطة شمسية بقدرة 50 ميجا وات للمحطة الواحدة هو إنجاز غير مسبوق فى أى دولة، خاصة وأن موقع بنبان كان غير مؤهلا ولا يوجد به أى مرافق.
 
وأضاف المصدر، أن تشغيل المحطة تم وفقا للجدول الزمنى لتشغيل جميع المحطات التى تم إنشائها بنظام التملك  البناء و التشغيل boo، لافتا إلى أن نجاح مشروع بنبان نتيجة عمل شاق على مدار الساعة بحوالى 10 آلاف عامل من  الشباب "مهندسين وفنين وعمال" والذين اعتمدوا على الحياة البدائية داخل الموقع نظرا لعدم وجود مرافق سواء مياه أو كهرباء.
 
وقال المصدر، إن العاملين بالمشروع كانوا يعتمدون على خزانات المياه و الكرافانات خلال أيام العمل، موكدا أن جميع من يعمل بالمحطات مصريين و لا يوجد سوى عدد محدود من الأجانب المندوبين عن بعض الشركات المشاركة فى المشروع.
 
وأوضح المصدر، أن جميع المستثمرين فى هذا المشروع كان لديهم إصرار على الانتهاء من إنشاء و إطلاق تجارب التشغيل بجميع المحطات الـ32 فى أكتوبر، موضحا أن المشاركة فى هذا المشروع العملاق تعتبر إضافة كبيرة لكل من شارك فيه خاصة وأن العالم كله يتابع هذا الإنجاز غير المسبوق.
 
وتابع المصدر،  أنه تم الانتهاء من إنشاء و تشغيل جميع محطات المحولات الخاصة بالمشروع بالكامل التى يبلغ عددها 4 محطات بقدرة 2500 ميجا وات وربطهم بالشبكة ، مشيرا إلى أنه جارى عمل توسعات لمحطة محولات بنبان 3،  لإضافة 500 ميجا وات ومن المقرر أن يتم الانتهاء منها فى سبتمبر المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق