س & ج.. أهم ملامح منحة صندوق المناخ الأخضر لحماية المناطق المنخفضة

السبت، 14 ديسمبر 2019 10:00 م
س & ج.. أهم ملامح منحة صندوق المناخ الأخضر لحماية المناطق المنخفضة
أمل عبد المنعم

تجري الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الموارد المائية والري وصندوق المناخ الأخضر حالياً تنفيذ مسافة 14 كم ضمن مشروعين تم طرحهما في زمام محافظة كفر الشيخ وذلك باستخدام مواد صديقة للبيئة بتكلفة إجمالية 55 مليون جنيه، ولذلك يقدم موقع "صوت الأمة" أهم ملامح منحة صندوق المناخ الأخضر من خلال سؤال وجواب:
 
- ما هي أهم تفاصيل منحة صندوق المناخ الأخضر؟
 
وقعت الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الموارد المائية والري وصندوق المناخ الأخضر فى مايو 2018  على منحة قدرها 31,5 مليون دولار ، وذلك لحماية مسافة 69 كيلو متر من المناطق المنخفضة من آثار التغيرات المناخية وارتفاع منسوب سطح البحر.
 
- ما هو الهدف الأساسي من تنفيذ هذه المشروعات؟
 
تهدف إلى الحد من آثار الفيضانات الساحلية على سواحل مصر الشمالية، على مستوى 5 محافظات بالساحل الشمالى وتشمل (بورسعيد ودمياط والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة).

- هل يُحد من آثار ارتفاع منسوب البحر والظواهر الجوية الحادة؟
 
بالفعل وهذه الأثار تؤثر على المناطق الساحلية المنخفضة الحرجة، و يبلغ إجمالى المسافة التى سيتم تنفيذ أعمال حماية بها إلى حوالى 69 كيلو مترا، سيجرى البدء فى تنفيذ أعمال الحماية بمحافظة كفر الشيخ لوجود مناطق منخفضة بها .
 
- هل يضع نظام رصد وطنى وإنذار مبكر؟
 
بالفعل هذا النظام مرتبط بعوامل التغيرات المناخية وارتفاع منسوب سطح البحر، وتنفيذ أعمال فى محافظة كفر الشيخ بمسافة 27 كيلومتر لحمايتها من أخطار ارتفاع منسوب سطح البحر والتغيرات المناخية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة