بعد وفاة 14 ألف شخص بسبب الجرعات الزائدة.. «الصحة العامة» تحذر: الأفيون يهدد كندا

الأحد، 15 ديسمبر 2019 06:00 م
بعد وفاة 14 ألف شخص بسبب الجرعات الزائدة.. «الصحة العامة» تحذر: الأفيون يهدد كندا
الأفيون- أرشيفية

أدى انتشار المواد الأفيونية في كندا في السنوات الأربع الماضية، في وفاة ما يقرب من 14 ألف شخص في البلاد ما أثار ضجة كبيرة في الصحف العالمية، حيث ناقشت صحيفة الجارديان البريطانية هذه الأزمة وقالت أنه تم نقل أكثر من 17 ألف شخص إلى المستشفى فيما وصفه المسؤولون بأنها أزمة متفاقمة.
 
وفى تقرير بعنوان الأضرار المرتبطة بالمواد الأفيونية فى كندا صدر هذا الأسبوع، حددت وكالة الصحة العامة الكندية نطاق الأزمة، حيث قالت الدكتور تيريزا تام ، كبير مسئولى الصحة العامة في كندا، والدكتور ثاقب شهاب، كبير مسئولي الصحة الطبية في ساسكاتشوان، في بيان مشترك: "لا تزال أزمة الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية تدمر العديد من الكنديين وعائلاتهم ومجتمعاتهم من الساحل إلى الساحل ". وصدر البيان جنبا إلى جنب مع التقرير.
 
وقالت الدكتورة أنيتا سريفاستافا، أستاذة الطب فى جامعة تورنتو: "من المقلق للغاية رؤية هذا النوع من الأرقام، وأن أكبر محرك للأزمة هو الفنتانيل، وهو عقار اصطناعي قوي وغالبًا ما يتم خلطه مع الهيروين لتضخيم آثاره.

ونظرًا لأن جميع الوفيات المسجلة تقريبًا كانت مصادفة، يخشى المسئولون الصحيون أن تكون الأدوية الموجودة في الشوارع ملوثة بالمواد السامة والقوية غير مفهومة بشكل جيد من قبل الجمهور.

الافيون
 
الافيون


وأدى انتشار الوصفات الأفيونية على مدى العقد الماضي إلى تفاقم المشكلة حيث لا تزال كندا واحدة من أكبر مستهلكي الفرد من الأفيونيات الموصوفة في العالم، وقالت سريفاستافا إن نظام الرعاية الصحية "مجزأ" وغير مجهز لتخفيف حدة الأزمة المتفاقمة: غالبًا ما يقتصر علاج المواد الأفيونية  على العيادات المتخصصة ، مما يعني أنه لا يتم تجهيز جميع المراكز الصحية بشكل صحيح لتحديد المرضى الذين يعانون من أعراض الإدمان والتعامل معها.

وتابعت: "إذا ظهر شخص ما في غرفة الطوارئ مصابًا بعدوى ذات صلة بتعاطى المواد الأفيونية عن طريق الحقن ، فعلى الأرجح لن يحصلوا على علاج لإدمان المواد الأفيونية".

فى حين أن بعض الأماكن في البلاد قد نجت من الأزمة ، إلا أن غرب كندا لا يزال موقع الإحصاءات الأكثر إثارة للقلق. يبلغ معدل وفيات  مقاطعة كولومبيا البريطانية 22 حالة وفاة لكل 100،000 شخص مما يمثل ضعف المعدل الوطني، يوجد فى ألبرتا المجاورة ثاني أعلى معدل في البلاد ، حيث بلغ عدد الوفيات 16.2 حالة.

ووفقًا للتقرير، فإن الرجال يشكلون ثلاثة أرباع جميع الوفيات المرتبطة بمواد الأفيون، مع تعرض الأشخاص فى الثلاثينيات من العمر لخطر الجرعة الزائدة المميتة.

وخلال الصيف، وعد الحزب الليبرالي الحاكم في كندا بزيادة التمويل لمواجهة الأزمة ، ورفع المبلغ الإجمالي الذي تم التعهد به إلى 100 مليون دولار. جزء من الجهد يشمل موارد أكبر للمجتمعات الريفية - من بين الأكثر تضررا - وكذلك نشر مجموعات النالوكسون المنقذة للحياة والمزيد من الموارد للمستشفيات.

المواد الأفيونية
 
المواد الأفيونية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة