جولة حول العالم.. صدامات بين المتظاهرين والأمن بلبنان.. وجولات لساندرز قبل انتخابات رئاسة أمريكيا

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 12:00 م
جولة حول العالم.. صدامات بين المتظاهرين والأمن بلبنان.. وجولات لساندرز  قبل انتخابات رئاسة أمريكيا
العالم هذا الصباح

شهدت الساحة العالمية الكثير من الأحداث المتنوعة صباح اليوم، بداية من اشتعال مواجهات وصدامات عنيفة، بين المتظاهرين اللبنانيين، والقوى الأمنية وقوات مكافحة الشغب فى محيط مجلس النواب بوسط العاصمة بيروت، في الوقت الذي يواصل فيه السيناتور بيرنى ساندرز الديمقراطى الأمريكى، تدشين حملته استعدادًا للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020، حيث قام بجولة فى قاعة ممتلئة بالحضور فى مدرسة كيوكوك بولاية  آيوا الأمريكية .

من ناحية أخرى، استعد العديد من دول العالم، لاحتفالات أعياد الميلاد "الكريسماس"، حيث انتشر المئات حول العالم مرتدين ملابس "سانتا كلوز" فى العديد من عواصم العالم استعدادا للاحتفال .

 

صدامات وكر وفر بين المتظاهرين اللبنانيين وقوات الأمن

اشتعلت مواجهات وصدامات عنيفة، مساء الأحد، بين المتظاهرين اللبنانيين، والقوى الأمنية وقوات مكافحة الشغب فى محيط مجلس النواب بوسط العاصمة بيروت، تخللتها عمليات كر وفر فى الشوارع المحيطة بمقر البرلمان، فيما أطلقت عناصر مكافحة الشغب القنابل المسيلة للدموع بغزارة، كما دفعت بعربات مزودة بخراطيم المياه لحمل المتظاهرين على التفرق.

وكانت مجموعة من المتظاهرين، بعضهم يرتدون أقنعة، قد ألقوا بعبوات المياه البلاستيكية تجاه أحد الحواجز الأمنية المؤدية إلى مقر المجلس النيابي، ثم صعّد المتظاهرون برشقهم للقوات بالحجارة والعصى والعبوات البلاستيكية، والمفرقعات النارية.

وقامت القوى الأمنية وعناصر مكافحة الشغب بالرد على تلك الاحتكاكات، بإطلاق وابل كثيف من القنابل المسيلة للدموع، ثم استعانت بآلية مدرعة مزودة بخراطيم مياه ذات قوة دفع كبيرة، وذلك فى سبيل تفريق المتظاهرين، بعدما تطور الوضع وتحولت المنطقة إلى ساحة اشتباك بين المتظاهرين وقوى الأمن وفوضى عارمة.

وسقط عدد من المتظاهرين، ووقعت حالات إغماء فى منتصف الشوارع، جراء التدافع الكبير، وإطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة على نحو غيمت معه السحب البيضاء على سماء المنطقة، وحجبت الرؤية على الأرض، وهرعت سيارات الإسعاف التابعة للصليب الأحمر اللبناني؛ لتقديم الإسعافات الأولية إلى المصابين.

وتراجع المتظاهرون تحت وطأة الإطلاق الكثيف للغاز المسيل للدموع، وتمركزوا بالقرب من مقر بلدية بيروت وساحة الشهداء، وقامت مجموعات منهم برشق القوى الأمنية بالحجارة وإطلاق المفرقعات النارية التى أحدثت تفجيرات مدوية، وقاموا بوضع صناديق النفايات فى وسط الطريق لمنع قوات مكافحة الشغب من التقدم صوبهم.

وكان المتظاهرون قد احتشدوا منذ عصر اليوم فى شوارع وسط بيروت وأحاطوا المجلس النيابي، خصوصا من الاتجاه المؤدى من ساحة الشهداء والتى تعد أحد مراكز التظاهرات والاحتجاجات التى اندلعت قبل شهرين، وسط تواجد مكثف لقوات الأمن ومكافحة الشغب والجيش اللبناني، وردد المتظاهرون هتافات مناهضة لأركان السلطة السياسية، ورفضا لأن يتم تشكيل حكومة جديدة على ذات نسق الحكومة المستقيلة.

أحد عناصر الشرطة يفر من حجارة المحتجين
 
أحد عناصر الشرطة يفر من حجارة المحتجين

 

إطلاق قنابل الغاز لتفريق المحتجين
 
إطلاق قنابل الغاز لتفريق المحتجين

 

الشرطة تطارد المحتجين
 
الشرطة تطارد المحتجين

 

الشرطة تطلق الخرطوش
 
الشرطة تطلق الخرطوش

 

العنف فى بيروت
 
 
العنف فى بيروت

 

المحتجين يشعلون النيران فى الشارع
 
المحتجون يشعلون النيران فى الشارع

 

جانب من العنف فى لبنان
 
جانب من العنف فى لبنان

 

جانب من العنف
 
جانب من العنف

 

قوات الأمن فى لبنان
 
قوات الأمن فى لبنان

ساندرز يواصل جولاته استعدادا لانتخابات الرئاسة الأمريكية

من ناحية أخرى واصل السيناتور بيرنى ساندرز الديمقراطى الأمريكى، تدشين حملته استعدادًا للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020، حيث قام بجولة فى قاعة ممتلئة بالحضور فى مدرسة كيوكوك بولاية  آيوا الأمريكية، متعهدًا بالقيام بإصلاحات سياسية فى الولايات المتحدة .

وأبرزت وكالة "رويترز" التجمع الحاشد ومؤيدى بيرنى ساندرز الذى يركز خلال حملاته الانتخابية على حياته الشخصية والصعوبات التى واجهها خلال فترة شبابه كأحد أبناء الطبقة العمالية، مما ساعده على رسم سياساته التقدمية.

وأشارت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية، إلى أن ساندرز ينتهج استراتيجية جديدة تهدف إلى مساعدته فى التميز عن منافسيه من الديمقراطيين، وعلى الرئيس الحالى دونالد ترامب، حيث سلط الضوء أثناء حملته الانتخابية الأولى، والتى قام بتدشينها الشهر الماضى منذ دخوله انتخابات الحزب الديمقراطى التمهيدية، على الضغوط المالية التى واجهت أسرته فى فترة طفولته، مرورا برحلة أبيه من الفقر وصولا إلى انخراطه فى حركة الحقوق المدنية.

السيناتور بيرنى ساندرز المرشح الديمقراطى الأمريكى
 
السيناتور بيرنى ساندرز المرشح الديمقراطى الأمريكى

 

السيناتور بيرنى ساندرز المرشح للانتخابات الأمريكية
 
السيناتور بيرنى ساندرز المرشح للانتخابات الأمريكية

 

السيناتور بيرنى ساندرز
 
السيناتور بيرنى ساندرز

 

المرشح للانتخابات الأمريكية
 
المرشح للانتخابات الأمريكية

 

بيرنى ساندرز مرشح الانتخابات الأمريكية
 
بيرنى ساندرز مرشح الانتخابات الأمريكية

 

جانب من لقاء ساندرز
 
جانب من لقاء ساندرز

 

حضور لقاء ساندرز
 
حضور لقاء ساندرز

 

ساندرز يصافح أحد الحضور
 
ساندرز يصافح أحد الحضور

 

كلمة السيناتور بيرنى ساندرز
 
كلمة السيناتور بيرنى ساندرز

شجرة عيد الميلاد وملابس "سانتا كلوز" يغزوان العواصم استعدادا للكريسماس

تستعد العديد من دول العالم، لاحتفالات أعياد الميلاد "الكريسماس"، حيث انتشر المئات حول العالم مرتدين ملابس "سانتا كلوز" فى العديد من عواصم العالم استعدادًا للاحتفال، ويستمتع الزائرون بدءا من الشهر الجارى، بالعروض الموسيقية قرب الشجرة المزدانة بالأضواء الملونة.

وخلال أولى أيام الاحتفالات، قدمت الفرق الموسيقية مقطوعات بحضور مئات الأشخاص للاحتفال بإضاءة شجرة عيد الميلاد، فيما تحاط شجرة الكريسماس، بأشجار أخرى صغيرة تمثل الولايات الأمريكية، بالإضافة إلى واشنطن العاصمة، وللموسيقى دور كبير فى احتفالات البيت الأبيض وعادة ما تعكس الأطياف المختلفة للموسيقى التقليدية الأمريكية.

احتفالات البرازيل
 
احتفالات البرازيل

 

احتفالات المكسيك
 
احتفالات المكسيك

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق