تصل قيمتها لـ50 مليار جنيها.. أهم ملامح مبادرة التمويل العقاري الجديدة

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019 09:00 ص
تصل قيمتها لـ50 مليار جنيها.. أهم ملامح مبادرة التمويل العقاري الجديدة
أمل عبد المنعم

بعد أعلان البنك المركزي عن مبادرة التمويل العقاري الجديدة والتي تصل قيمتها لـ50 مليار جنيها على أن يتم توجيه هذه الأموال لدعم شريحة متوسطي الدخل لتوفير وحدات سكنية لهم بنظام التمويل العقاري، يقدم موقع "صوت الأمة" أهم ملامح هذه المبادرة من خلال سؤال وجواب:

- ما هي أهداف مبادرات التمويل العقاري؟

مبادرات التمويل العقاري سيستفيد منها 85% من العملاء الراغبين في الحصول على وحدة سكنية، وهم الشريحة الاكبر في السوق بواقع 45% لمحدودي الدخل و40% للإسكان المتوسط، ويتبقى 15% من نصيب الإسكان الفاخر.

- ما هي شروط المبادرة الجديدة بنظام التمويل العقاري على 20 سنة؟

ألا تزيد سعر الوحدة عن 2 مليون و250 الف جنيه، ويتم سداد ثمن الشقة على 20 سنة كحد أقصى، ألا تتجاوز مساحة الوحدة 150 مترًا كاملة التشطيب ومسجلة بالشهر العقاري، و لا يزيد الحد الأقصى لدخل الأسرة عن 50 ألف جنيه والأعزب 40 ألف جنيه.

- هل تصل فائدة قرض التمويل العقاري 10% متناقصة؟

بالفعل و تكون الوحدة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن لضمان أن يسكن بها العميل، و أن يكون المتقدم لقرض التمويل العقاري لم يستفد من أي مبادرة تم طرحها للتمويل العقاري.

- هل حدد البنك المركزي دخل المستفيدين من مبادرة تمويل إسكان متوسطي الدخل؟

بالفعل حدد دخل فوق 4200 جنيه شهريا للفرد، و5700 جنيه للأسرة، وبحد أقصى 50 ألف جنيه للأسرة شهريا، و40 ألفًا للفرد، و سداد 20% حدا أدنى من ثمن الوحدة يدفع مقدما للبنك حتى يكون ضمانا لجدية العميل، وألا يكون المتقدم قد حصل على وحدة في الإسكان المتوسط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة