تفاصيل البرتوكول المصري - السعودي للاستفادة من لحوم الأضاحى.. يخدم المناطق الأكثر احتياجا (صور)

الخميس، 19 ديسمبر 2019 08:34 م
تفاصيل البرتوكول المصري - السعودي للاستفادة من لحوم الأضاحى.. يخدم المناطق الأكثر احتياجا (صور)
كتب: عمرو جاد

شهدت القاهرة اليوم الخميس، توقيع بروتوكول للتعاون بين مصر والسعودية للإستفادة من لحوم الهدى والأضاحى وذلك عبر توزيع منافذ تمكن حجاج بيت الله الحرام من شراء الصكوك فى مصر - مكة المكرمة- المدينة المنوره - ومشعري منى وعرفات.
 
وقال رحيمى بن أحمد رحيمي، المشرف العام على المشروع من الجانب السعودي، إنه فى بداية المشروع أنشئت أول مزرعة تسمى مزرعة رقم 1 تذبح فى ذلك الوقت ما يقارب من 60 ألف ذبيحة وتوالت المكرمات من حكومة خادم الحرمين الشريفين والآن المشروع وصل إلى 8 مذابح واحد تذبح بها الابقار و7 يذبح فيه الأغنام ،حيث تجهز الذبائح بشكل آمن ويقوم عليها عمالة مدربة يتم استقدامهم من عدد من الدول حيث أن 80 % من العمالة من جمهورية مصر العربية الشقيقة.
 
وأضاف أن جميع الشروط الشرعية يقوم عليها فريق كبير من الشرعيين والاطباء البيطريين وعددهم 850 طبيب من مصر والسودان و الأردن ،لافتا إلى أنه يتم شحن 45% من المذبوحات تذهب إلى 27 دولة لتحقيق هدف التكامل بين دول العالم الإسلامي، وتابع: المشروع يدخل ضمن الجهود والمرافق التي أنشأتها السعودية لخدمة حجاج بيت الله الحرام. حيث تم إنشاء ثماني مجازر (مسلخ) نموذجية في المشاعر المقدسة مواكبة لتزايد عدد حجاج بيت الله الحرام سنويا تعمل جميعها بنظام آلي متكامل للسلخ والتقطيع والنقل والتنظيف والحفظ والتوزيع، والاستفادة القصوى من نواتج الهدي والأضاحي بجميع مكوناتها في صناعات تحويلية مناسبة، بجانب الاستفادة من التقنية الحديثة لتجفيف وتعليب اللحوم، باستخدام أفضل الممارسات الحديثة لإبقاء اللحوم بصلاحيتها لفترة لا تقل عن 12 شهراً من دون تبريد، فيما تصل طاقتها الإنتاجية الإجمالية إلى أكثر من 1.2 مليون رأس من الأغنام والأبقار، يتم ذبحها خلال 48 ساعة.
 
وأكد رحيمى أن المشروع عملاق جدا حيث فيه قنوات شرعية هى المسئولة عن بيع صكوك الهدى والاضاحى سواء فى المملكة العربية و السعودية ووفقا للبروتوكول أنه يجوز للحجاج المصريين أن يشتروا هذه الصكوك فى جمهورية مصر العربية ويتم الذبح فى المملكة العربية السعودية فى أكثر من 50 منفذ يتم إعدادهم حاليا من قبل الحكومة المصرية.
 
وأكد الجانب المصرى، حرص السيد رئيس الجمهورية على تعزيز التعاون بين مصر والمملكة العربية السعودية الشقيقة فى كافة المجالات طبقا للبروتوكول سيتم وضع ضوابط للصكوك سواء كانت بالجنيه المصرى او الريال السعودى ونتقدم بخالص الشكر للمملكة العربية السعودية قيادة وشعبا على دعم هذا المشروع .
 
وقال أحمد ابراهيم المستشار التنفيذى لبواية العمرة المصرية وزارة السياحة، إن مشروع الاضاحى كان محور مناقشات طويلة حتى تم توقيع هذا البروتوكول، وهو نتاج مجهود محترم من المملكة العربية السعودية وتفكير جيد من الدولة المصرية ،لافتا إلى ان التجهيز ووصوله الى الفقراء بجميع محافظات مصر يعد مشروع ضخم ،ومن جانب وزارة السياحة سيتم عمل حملة إعلانية توضح الافادة من الصك الذي سيتم طرحه وأخذنا الفتوى من الأزهر الشريف .
 
 
فيما أكد الشيخ صبرى ياسين دويدار رئيس قطاع المديريات بوزارة الاوقاف ،شرفت بحضور هذا بروتوكول الطيب الذى يخطب الوطن العزيز مصر لأن الهدف وصول الهدى الأضاحى هدى الحجاج إلى فقراء العالم بأسره وبالأخص مصر الحبيبة ،وأتوجه بالشكر لكل من قام وساهم فى هذا البروتوكول فهذه الحصة التى تأخذها مصر يعود على فقراء الأمة والجميع يعلم أنها أرقام كبيرة جدا لان حجاج مصر يتخطون 100 ألف حاج فإن وصل مصر نصف كمية الاضاحى للمصريين يعد إنجاز ضخم.
 
وأضاف فى تصريحات خاصة، أن الدين الإسلامى يحترم كل الفئات فقد أفتت دار الإفتاء المصرية بأن هذا الأمر جائز شرعا والصك يعتبر هدى والفتوى ليست بجديدة فهى موجودة منذ زمن طويل ،ودور وزارة الأوقاف عليها مسئولية كبيرة فى توصيل الحكم الشرعى لحجاج بيت الله الحرام.
 
و قال أيمن عبد الموجود، رئيس الإدارة المركزية للجمعيات بوزارة التضامن الاجتماعى ، أن الوزارة معنية بحجاج الجمعيات والوزارة تثمن هذا البروتوكول وسيتم عمل منافذ لبيع  الصكوك بالتنسيق مع الجانب السعودى داخل الفنادق بالسعودية التى ينزل بها حجاج الجمعيات ، وذلك للاستفادة من اللحوم فالوزارة حريصة على كل الدعم لهذا البروتوكول .
 
وأضاف فى تصريحات خاصة، ان هناك خطة توعية من ضمنها فور اختيار الحجاج فى شهر فبراير التركيز على موضوع الهدى لأن بعض الحجاج يتعرضون للنصب ،وسيتم التنسيق مع وزارة الاوقاف ودار الافتاء لتوعية الحجاج ،مشيفا لدينا قائمة للمستحقين بالجمعيات الأهلية على مستوى الجمهورية مما يجعلنا نسرع فى التوزيع و توصيلها للمستحقين فى أسرع وقت .
 
وأوضح شادى سالم رئيس  قطاع المشروعات بصندوق تحيا مصر ، أن دور الصندوق فى المشروع هو التوزيع والوصول للفئات الأكثر احتياجا فى كافة المحافظات بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى حيث أن الصندوق يعمل خلال الفترة الأخيرة على أن يكون مظلة لعمل مؤسسات المجتمع المدنى للوصول للفئات الأكثر احتياجا على مستوى الجمهورية من خلال قواعد البيانات الأسر الفقيرة المسجلة داخل الجمعيات ،ودور الصندوق هو توزيع اللحوم وفقا للكشوف ومتابعة التنفيذ والتوزيع وكان لدينا تجربة سابقة من خلال توزيع لحوم بوزن 800 طن فى 17 محافظة .
 
وأضاف خلال تصريحاته الخاصة، أن التوزيع يتم عن طريق الكشوف المعتمدة للتأكد من استحقاق الأسرة، وبيتم التأكد من خلال فريق عمل الصندوق من احتياجات الفئات الأكثر احتياجا، وسيتم البدء فور وصول الشحنات بالتعبئة والتوزيع فى غضون شهرين لوصولها للمستحقين فى أسرع وقت.
 
وكشف السفير خالد شمعة ممثل وزارة التخطيط، أن البروتوكول يأتي نتيجة مجهود تم منذ شهر مايو الماضي تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى ،ويعد جزء من محفظة نشاط قائم بين مصر والبنك الإسلامي من خلال وزارة التخطيط يستفيد منه قطاعات عديدة ،المشروع يأتي لتنظيم استفادة الحجيج المصريين من ادارة مناسك الحج بما فيها الشق الخاص بالأضحية، وهذا المشروع لتعزيز الاستفادة من لحوم الأضاحي وتوزيعها بكافة محافظات الجمهورية ،مضيفا أن وزارة التخطيط دورها تيسيري وإشرافي.
 
40048763-9c64-45bb-8521-8d0eff657a10
 

c6618b0e-d02a-40c6-9298-87f456f84931
 

f97eec72-77c0-4f64-81b7-d42886a126ff

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة