في سؤال وجواب.. تفاصيل مشروع قانون الإدارة المحلية الجديد المقدم من الحكومة

السبت، 21 ديسمبر 2019 05:00 م
في سؤال وجواب.. تفاصيل مشروع قانون الإدارة المحلية الجديد المقدم من الحكومة
أمل عبد المنعم

قبل مناقشة مشروع قانون الإدارة المحلية الجديد، المقدم من الحكومة، والذي يبدأ مجلس النواب خلال جلساته العامة الأسبوع المقبل في مناقشته، يقدم موقع «صوت الأمة» تفاصيل هذا المشروع من خلال سؤال وجواب:

- ما هي أهم ما يتضمنه مشروع قانون الإدارة المحلية الجديد؟

يتضمن آليات رقابية قوية للقضاء على البيروقراطية والفساد فى المحليات، وكذلك التحول إلى نظام اللامركزية المالية والإدارية بـ"التدريج"، و يمنح المحافظين اختصاصات وصلاحيات إدارية ومالية واسعة، ومنح المجالس المحلية أدوات وصلاحيات رقابية واسعة تصل إلى سحب الثقة والاستجواب، كما يمنح حق تشكيل لجان تقصى حقائق بشأن القضايا والمشكلات .

- ما هي أهم شروط انتخاب المجالس المحلية؟

انتخاب المجالس المحلية بواقع 25% بالنظام الفردي و75% بنظام القوائم المغلقة المطلقة، على أن يكون 21 سنة حد أدنى لسن الترشح فى انتخابات المجالس المحلية، ويُخصص 25% من المقاعد فى المجالس المحلية للشباب و25% للمرأة، و لا تقل نسبة تمثيل العمال والفلاحين عن 50%..ومراعاة التمثيل المناسب للمسيحيين وذوى الإعاقة، يكون للمجتمعات العمرانية الجديدة مجلس يتم انتخابه كل أربع سنوات، و يكون لكل وحدة من الوحدات المحلية مجلس محلي يتم انتخابه عن طريق الاقتراع العام السري المباشر لمدّة أربع سنوات.

- هل هناك تخصيص موازنات مالية مستقلة للمحافظات والوحدات المحلية؟

بالفعل وتعظيم الموارد لإقامة مشروعات استثمارية وتنموية، وتتولى الوحدات المحلية جميع الاختصاصات التي تتولاها الوزارات فيما عدا المرافق القومية أو ذات الطبيعة الخاصة.

- هل يتم تشكيل "مجلس إقليمي للتنمية" بكل إقليم من أقاليم التنمية المحلية؟

بالتاكيد و لأول مرة إنشاء أكاديمية للإدارة المحلية لإعداد الكوادر وتدريب العاملين، ويتولى مجلس المحافظين إقرار وسائل تمكين الوحدات المحلية بما يدعم اللامركزية وتقويم أداء الأجهزة، ولا يجوز جمع المحافظ بين منصبه وعضوية المجالس النيابية أو المحلية.

- هل يعامل المحافظ معاملة الوزير من حيث المرتب والمعاش؟

بالفعل ويشترط لتعيين المحافظ ألا يقل عمره عن 35 سنة ميلادية، مع إلزام الحكومة بميكنة جميع الخدمات بالوحدات المحلية خلال 3 سنوات، و لا يجوز حل المجالس المحلية بإجراء إدارى شامل.

- كيف يصدر قرار حل المجالس المحلية؟

يصدر من مجلس الوزراء بعد العرض على مجلس النواب، و القانون الجديد يلزم بأن يكون لكل محافظة موازنة محلية مستقلة ويحدد 14 مورد لتمويلها، و يُنشأ بكل محافظة صندوق للتنمية المحلية تعتبر موارده ذاتية للمحافظة.

- هل يتم إنشاء نظام للإدارة المالية للموازنات المستقلة للمحليات؟

يتم إنشاء حساب مشترك للتنمية المحلية بالوزارة تتكون موارده من سب من حصيلة ضريبة الدخل و"القيمة المضافة و50% من إجمالي حصيلة الخزانة العامة من الضريبة على العقارات 20% من الثروة المعدنية والمحجرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق