خبراء يتوقعون صدور عقوبات أمريكية على تركيا خلال أيام.. ماذا قالوا؟

السبت، 21 ديسمبر 2019 05:00 م
خبراء يتوقعون صدور عقوبات أمريكية على تركيا خلال أيام.. ماذا قالوا؟
الكونجرس الأمريكي

علق خبراء على العقوبات الأمريكية التي صدق عليها الكونجرس الأمريكي لتوقيعها على تركيا، خصوصا على خلفية حصول تركيا على منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية S-400.

نائب مدير قسم السياسات الدولية والأمن القومي في مركز التقدم الأمريكي، ماكس هوفمان، أكد أن أحكام ذلك القانون هي امتداد للوضع الراهن وسط تدهور العلاقات بين البلدين.

وأكد ماكس هوفمان أن واشنطن لن تغير موقفها فيما يتعلق بطائرات F-35 الخاصة بتركيا، ما لم يتراجع أردوغان عن موقفه من منظومة الدفاع الجوي الروسية، مشيرًا إلى أن إدارة ترامب تحاول إحداث توازن في الطلبات المتعلقة بالعقوبات المشددة على تركيا.
 
أوضح أن القانون لا يحتوي على أحكام تلزم إدارة ترامب بتوقيع العقوبات الموافق عليها من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي على تركيا بسبب منظومة S-400، مشيرًا إلى أن ضغط البيت الأبيض أكثر تأثيرًا.
 
وأشار إلى أن الأنظار تتجه الآن نحو قرار لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي مرة أخرى، في انتظار العقوبات الجديدة، الخاصة بالملف السوري والعملية العسكرية التركية على الشمال السورية وأزمة المنظومة الروسية.
 
ووافق الكونجرس الأمريكي هذا الأسبوع على قانون موازنة نفقات الدفاع القومي (NDAA)، والذي تنص أحكامه على وقف تسليم طائرات F-35 الأمريكية الأحدث لتركيا بسبب حصولها على منظومة الدفاع الجوي الروسية، وتوقيع عقوبات على الشركات المشاركة في مشروع خط الغاز “السيل التركي” لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، بالإضافة إلى بدء رفع حظر السلاح عن قبرص الجنوبية الخاضعة للسيطرة اليونانية.
 
منسق شؤون تركيا في صندوق “Marshall” الألماني، الذي يعتبر أحد مؤسسات الفكر في الولايات المتحدة الأمريكية، أوزجور أولوحصارجيكلي، أوضح أن قانون العقوبات الجديدة الخاصة بتركيا قد يتم تمريره من مجلس الشيوخ خلال شهر يناير المقبل.
 
وأوضح ماكس هوفمان أن قانون العقوبات الجديد الخاصة بتركيا هو رسالة لدعم مساعي تشكيل تحالف بين اليونان وجنوب قبرص وإسرائيل في شرق المتوسط، قائلًا: "من الواضح أن التحالف الاستراتيجي المهم المشكل في شرق المتوسط ويستبعد تركيا، يزعجها. كما أنه من المؤكد أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية الخاص برفع حظر السلاح عن قبرص الجنوبية يزيد من غضب تركيا".
 
وأكد هوفمان على ضرورة أن تبحث الولايات المتحدة الأمريكية عن بدائل لقاعدة إنجرليك الأمريكية في تركيا، داخل اليونان أو قبرص الجنوبية.
 
في المقابل هدد الرئيس التركي رجب أردوغن بغلق القاعدتين العسكريتين الأمريكتين في تركيا إذا تم توقيع عقوبات على تركيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق