من يرأس لجنة الإعلام بالبرلمان بعد اختيار أسامة هيكل وزيرا؟

الإثنين، 23 ديسمبر 2019 01:00 م
من يرأس لجنة الإعلام بالبرلمان بعد اختيار أسامة هيكل وزيرا؟
أسامة هيكل وزير الإعلام

بعد توليه مسئولية وزارة الإعلام في حكومة المهندس مصطفى مدبولى، ودّع أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان، مجلس النواب، وأصبح مقعده خالياً، خاصة مقعد رئاسة لجنة الإعلام والثقافة بالبرلمان.

ووفقا للائحة الداخلية للمجلس، فإنه من المقرر أن يتم فتح باب الترشح لنواب لجنة الإعلام والثقافة للترشح على رئاسة اللجنة خلفاً لـ"أسامة هيكل"، كما أنه وفقاً لقانون انتخابات مجلس النواب، من المتوقع تصعيد أحمد حسن أبو العزم، المسجل برقم 2 بالقائمة الاحتياطى عن دائرة قطاع القاهرة ووسط وجنوب الدلتا، ليحل محل النائب أسامة هيكل الذى حظى بالترتيب رقم (2) بالقائمة الأساسية.
 
وعالج قانون مجلس النواب فى مادته (25) الوضع القانونى لخلو منصب النائب المُنتخب بنظام القائمة، حيث نصت أنه إذا كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإذا كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليًا، يصعد أي من الاحتياطين وفق أسبقية الترتيب بالقائمة الاحتياطية أيًا كانت صفته، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال 60 يوماً على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه.
 
من جانبه أكد النائب تامر عبد القادر، عضو لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، أن اللجنة ستعقد انتخابات خلال أيام على رئاسة لجنة الإعلام والثقافة بالبرلمان، بعد اختيار أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان وزيرا للإعلام. وقال عبد القادر، فى تصريحات صحفية، إنه وفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب، فإنه حال اختيار أى رئيس لجنة برلمانية لوظيفة جديدة فإنه يتم إجراء انتخابات جديدة على رئاسة اللجنة، على أن يعلن الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان بداية إجراء تلك الانتخابات.
 
وأوضح عضو لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، أن هناك اجتماعات للجنة الإعلام اليوم الإثنين وسيرأسها محمد شعبان، الوكيل الأول للجنة ، حيث سيترأس النائب محمد شعبان كل اجتماعات اللجنة حتى يتم إجراء انتخابات جديدة على رئاسة لجنة الإعلام. وأشار النائب تامر عبد القادر، إلى أنه من المقرر تصعيد بديل للنائب أسامل هيكل إلى لجنة الإعلام، وسيكون بديله فى قائمة فى حب مصر التى فازت بالانتخابات البرلمانية.
 
فيما أكدت الدكتورة جليلة عثمان، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان سيعلن صباح الاثنين، خلو مقعد رئيس لجنة الإعلام بعد اختيار أسامة هيكل وزيراً للإعلام، وسيعلن أيضا فتح باب الترشح لرئاسة لجنة الإعلام والثقافة بالبرلمان.
 
وقالت وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، في تصريحات صحفية، إنه من المقرر أن يرشح عدد من أعضاء اللجنة أنفسهم لرئاسة لجنة الإعلام، مشيرة إلى أنها تفضل أن يكون هناك توافق بين أعضاء اللجنة على شخصية بعينها لرئاستها خلال الفترة المقبلة. وأوضحت النائبة جليلة عثمان، أنها ترى ضرورة التوافق على شخصية مثل يوسف القعيد لرئاسة لجنة الإعلام بالبرلمان، باعتباره أنه النائب الأكبر سنا فى اللجنة بالإضافة إلى تاريخه الكبير فى مجال الثقافة والإعلام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق