في سؤال وجواب.. تفاصيل برامج البنوك وشروط التمويل لمنح «القرض التعليمي»

الإثنين، 23 ديسمبر 2019 05:00 م
 في سؤال وجواب.. تفاصيل برامج البنوك وشروط التمويل لمنح «القرض التعليمي»
أمل عبد المنعم

هناك مَن يجد صعوبة في سداد المصروفات الدراسية دون العلم بإتاحة خدمة التمويل من بعض البنوك وتمتد لمدة عام دراسي، ويسمى «القرض التعليمي»، ولذلك يقدم موقع «صوت الأمة» تفاصيل هذا التمويل وشروطه من خلال سؤال وجواب:

- ما هي برامج التمويل لمنح قرض التعليم؟

بالنسبة للموظفين بتعهد جهة العمل بتحويل الراتب/القسط الشهري، أو بموجب إثبات الدخل، وأصحاب المهن الحرة وأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية، و أصحاب/مستحقي المعاشات «بتعهد تحويل المعاش أو بدون»، وكذلك أصحاب الأوعية الادخارية «للمصريين والأجانب».

- ما هي الشروط العامة لمنح القرض؟

أن يكون الحد الأدنى لعمر المقترض 21 عامًا، و الحد الأقصى لقيمة القرض تصل إلى 500 ألف جنيه «بشروط محددة»، وتكون نسبة التمويل تصل إلى 100%، ومدة تمويل تصل إلى 84 شهر.

- ما هي المستندات الأساسية المطلوبة؟

تكون صورة بطاقة الرقم القومي سارية، و أصل إيصال مرافق على مقر إقامة العميل (غاز – كهرباء – مياه - تليفون)، و بيان معتمد بالمصروفات الدراسية، وبالنسبة للموظفين تقديم شهادة مفردات الراتب الشهري، مع تعهد جهة العمل بتحويل الراتب/القسط الشهري.

- ما هي المستندات بالنسبة لأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية والصناعية؟

تقديم صورة البطاقة الضريبية، و صورة ترخيص/تصريح مزاولة المهنة «للمهن الحرة»، وصورة مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري، وكشف حساب بنكي لمدة 6 أشهر.

- هل هناك مستندات مختلفة بالنسبة لأصحاب ومستحقي المعاشات؟

تقديم بيان بقيمة المعاش، وبيان بالمستفيدين من المعاش «في حالة مستحقي المعاشات»، وتعهد بتحويل المعاش شهريا «في حالة تعهد جهة صرف المعاش بالتحويل».

- ما هو برنامج تمويل التعليم من البنك العربي الأفريقي الدولي؟

 يمنح الدعم الذي تحتاجه للحصول على أفضل تعليم تتطلع إليه خلال مراحل التعليم المختلفة في المدارس، الجامعات والدراسات العليا، و قيمة التمويل تصل إلى 100% من مصاريف الدراسة، وراتب العميل لا يقل عن 5 آلاف جنيه شهريًا، كما يبلغ الحد الأقصى للقرض 100 ألف جنيه.

- هل يوجد مرونة في مدة سداد التمويل تصل إلى 84 شهرًا «7 سنوات»؟

بالفعل كما أنه يمنح التمويل للطالب «إذا كان يعمل بوظيفة» أو لولي الأمر أو الوصي، و يمنح التمويل لسداد المصاريف الدراسية لقائمة معتمدة من المدارس والجامعات في مصر، و يمكن سداد التمويل الممنوح على أقساط متوافقة مع جدول سداد الرسوم الدراسية للمؤسسة التعليمية «مدرسة / جامعة»، ويتم سداد مبلغ التمويل مباشرة إلى المؤسسة التعليمية المختارة بناءً على مخاطبة رسمية من المدرسة/الجامعة بقيمة المصاريف الدراسية.

- ما هو برنامج تمويل التعليم من بنك SAIB؟

تمويل يصل إلى 75% من قيمة المصروفات الدراسية، و يبدأ من 5000 جنيه، حتى 100 ألف جنيه مصري، و فترة تمويل من 6 أشهر حتى 12 شهرًا، و يتراوح عمر العميل بين 24 حتى 60 عامًا عند نهاية مدة القرض، بحد أدنى للراتب الشهري 4 آلاف جنيه مصريًا.

- ما هو برنامج تمويل التعليم من البنك المصري الخليجي؟

تمويل 100% لجميع الرسوم الدراسية، يصل إلى مليون جنيه مصري، ومدة القرض من 12 شهرًا وتمتد طبقًا للسنوات الدراسية لكل جهة تعليمية، والحد الأدنى للسن 21 عامًا والحد الأقصى 60 عامًا للموظفين وتصل إلى 65 عامًا لأصحاب الأعمال الحرة.

- ما هو برنامج تمويل التعليم من بنك ناصر الاجتماعي؟

الحد الأقصى للقرض 50 ألف جنيه، و فترة سداد القرض عام واحد، ومعدل الفائدة يتراوح بين 11% لموظفي القطاع العام، و11.7% متناقصة لموظفي القطاع الخاص، ولا يشترط حد أدنى للراتب طالما يتحمل سداد القسط الشهري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق