8 بنود مثيرة في اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة.. تعرف عليها

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 10:00 م
8 بنود مثيرة في اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة.. تعرف عليها
اتحاد الكرة

يسابق اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجناينى، الزمن من أجل الإنتهاء من التعديلات المقترحة على لائحة النظام الأساسى للجبلاية والتى تعتبر أهم أولويات اللجنة الخماسية بعد تعيينها من قبل الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا".

 
وأرسل اتحاد الكرة خطابات لأندية الجمعية العمومية لإرسال مقترحاتها على اللائحة قبل عقد جمعية عمومية عادية جديدة لمناقشة اللائحة الجديدة تمهيدا لاعتمادها قبل عرضها على الفيفا، خاصة أن الجمعية العمومية العادية الأخيرة التى كان مقررا لها سبتمبر الماضى تم إلغاؤها.. وبدأت اللجنة الخماسية لإدارة اتحاد الكرة، دراسة ملف تعديل لائحة النظام الأساسى للجبلاية والتى ستجرى بناء عليها الانتخابات المقبلة، واستقبلت اللجنة مؤخراً سارة ساليمون من الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) لمناقشة التعديلات الجديدة على لائحة اتحاد الكرة وتم الاتفاق على أن تكون التعديلات متوافقة مع قانون الرياضة المصرى ولائحة الفيفا..وبدأت اللجنة الخماسية لإدارة اتحاد الكرة، ملف تعديل لائحة النظام الأساسى للجبلاية والتى ستجرى بناء عليها الانتخابات المقبلة، والمقرر لها عقب انتهاء دورة الألعاب الأولمبية فى أغسطس المقبل.
 
وهناك بعض البنود المثيرة التى تناقشها اللجنة حاليا قبل عرض التعديلات الجديدة على الفيفا والجمعية العمومية وأبرز هذه البنود :
 
بند الـ8 سنوات
 
تسود حالة من الغموض حول مصير هذا البند ومصيره فى اللائحة، ويقترح البعض داخل اللجنة الخماسية تطبيقه بحيث لا يتم السماح لأى عضو بخوض الانتخابات أكثر من دورتين متتاليتين.. بينما يرى فريق أخر الغائه السماح لأى مرشح بحرية خوض الانتخابات دون التقيد بمدة محددة على أن يكون للجمعية العمومية حق الاختيار.
 
 
الإعلام والجبلاية
 
ومن البنود المثيرة أيضا فى اللائحة الجديدة، بند جديد تدور مناقشات حول إضافته فى اللائحة يمنع المرشحين من الجمع بالعمل فى إعلام والعمل باتحاد الكرة، منعا لتضارب المصالح، وكذلك العمل فى اتحاد الكرة ومجال التسويق الرياضى وكلها تخضع لشبهة تضارب المصالح.
 
نظام القوائم الكاملة
 
 
بالإضافة إلى بند أخر تدور مناقشات حوله ينص على إقامة الانتخابات بنظام القوائم الكاملة بحيث تضم رئيس وعدد 8 أعضاء ، مع الغاء الترشيح المستقل وهو ما اعترضت عليه الأندية بداعي أن ذلك يعتبر نوعا من الوصاية عليها وفرض اسماء بعينها علي الجمعية العمومية وسلب حقها في الاختيار.
 
 
وتتجه النية لدي اتحاد الكرة للتراجع عن هذا البند او استبداله بنظام القوائم نصف المغلقة بحيث تضم رئيس وعدد 4 أعضاء على أن يتم السماح للأندية باختيار 3 أعضاء مستقلين من خارج القائمة كنوع من التوازن والحد من الخلافات في المجلس الجديد.
 
 
تقليص عدد الأعضاء
 
فى السياق ذاته، اقترحت سارة ساليمون مسئولة الإتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، على أعضاء اللجنة الخماسية لإدارة اتحاد الكرة تقليص عدد أعضاء مجلس الجبلاية فى اللائحة الجديدة ليصبح  9 بدلا من 11 كما هو الوضع حاليا مع احتمالية زيادة العنصر النسائى ليصبح اثنتين بدلا من واحدة، وهو ما لم يتم حسمه.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق