انتفاضة في وجه أردوغان.. قناة إسطنبول تهدد حياة 82 مليون تركي

الجمعة، 27 ديسمبر 2019 04:00 م
انتفاضة في وجه أردوغان.. قناة إسطنبول تهدد حياة 82 مليون تركي
اردوغان

كالمتخبط يسير أردوغان، لا يعرف ماذا يريد ولا ماذا يفعل، فقد تتسبب تحركاته الغير محسوبة في تهديد حياة 82 مليون شخص تركي، بمشروع أسماه قناة اسطنبول.
 
المعارضة التركية، انتفضت ضد مشروع قناة إسطنبول، مؤكدا أنها خطرًا استراتيجيًا على أمن تركيا، معلنة أنها لن تسمح بإنشاء قناة إسطنبول مهما حدث، متحدية الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، ووصف المشروع بأنه جناية على الأتراك.
 
منصات تركية معارضة، بثت فيديو لأحمد داود أوغلو، رئيس حزب المستقبل التركى ورئيس الوزراء تركيا الأسبق، فضح فيه مشروع أردوغان، المسمى بقناة إسطنبول، مؤكدًا أن قناة إسطنبول تمثل خطرًا استراتيجيًا على أمن تركي، حيث قال خلال الفيديو: في فترة رئاستي للوزراء، التقارير التي حصلت عليها فيما يخص مشروع قناة إسطنبول نظرًا لأنني لم أطمئن لها ، أصدرت تعليمات بـإعادة إيضاح بعض المجالات".
 
 
 
وقال أوغلو: تناولت خلال منصبى رئيسا للحكومة هذا مع الجهات المختصة مشروع قناة إسطنبول، فقد كانت لدي مخاوف حقيقية ، أما من الناحية الاستراتيجية ، فإن الشيء الذي يجب أن ننتبه إليه جميعًا هو أن الجغرافيا الأصعب حماية من الناحية الاستراتيجية في تاريخ الإنسانية هي الجزر، وعند تنفيذ مشروع قناة إسطنبول، فإن مركز سورايجي في مدينة إسطنبول  على الجانب الأوروبي سيتحول إلى جزيرة مساحتها 25 أو 45 كم تقريبًا .
 
وفي ذلك الحين طلبت من رئيس الأركان أن يجري دراسة حول كيفية حماية مثل هذه الجزيرة في حالات الطواريء، وهو يبحث هذا الأمر من ثلاثة أعوام ، والآن أحمل نفس المخاوف، فلابد من دراسة هذا المشروع بعيدًا عن الجدل والاستقطاب السياسي من الناحية التقنية ومن الناحية البيئية، ولابد للمتخصصين والرأى العام أن يدرسوا هذا الموضوع، لابد من تناول الأعباء التي قد تقع على تركيا أو المشاكل التي قد يتسبب فيها من الناحية الاستراتيجية بهدوء، بحسب أوغلو.
 
وبثت منصات تركية معارضة، فيديو أكرم إمام أوغلو، رئيس بلدية إسطنبول الكبري، والقيادى بحزب الشعب الجمهورى التركى المعارض، يؤكد فيه أن مشروع قناة إسطنبول، الذى يسعى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان لتنفيذه يعد كارثة تهدد حياة 82 مليون نسمة، حيث قال خلال الفيديو: نحن كرئيس لبلدية إسطنبول الكبرى، نعلن انسحابنا من بروتوكول قناة إسطنبول لأنه كلما تحدثنا مع العلماء، يظهر أن قناة إسطنبول ليست مشروع خيانة، بل مشروع جناية.
 
 
 
 
وأضاف: مع الأسف مشروع إسطنبول هو مشروع جناية، فهو مشروع كارثة يستهدف وجود 16 مليونًا وأمن 82 مليون نسمة، نعم أؤكد على هذا، إنه مشروع كارثي، مهما كانت الوعود التي وعدها البعض، ومهما كان وعد المقاولة المربحة للبعض، يجب التخلي عنه على الفور، مكررا: على الفور.
 
وعلقت نائبة رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، جوليزار بيتشار قاراجا على مشروع قناة إسطنبول، قائلةمهما يحدث، لن نسمح بإنشاء قناة إسطنبول مهما حدث، موضحة أن النظام الحاكم يتجاهل القانون من أجل قناة إسطنبول، ويجري العمل تحت مسمى مخاطر الكوارث والطوارئ، ومن ناحية أخري يرغب في إنشاء مشروع قناة إسطنبول الذي سيؤدي إلى الزلازل.
 
وأضافت نائبة رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، أن الوزارات تعمل خارج نطاق صلاحياتها، وأنها تتجاهل مسؤولياتها تجاه الأمة التركية، وأن كل المخالفات التي تحدث في مرحلة بناء مشروع قناة إسطنبول، تعطي الحق لمعارضتنا له.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق