«التنمية المحلية» تحارب البطالة بـ 4 برامج ومبادرات كبرى

السبت، 28 ديسمبر 2019 03:00 م
«التنمية المحلية» تحارب البطالة بـ 4 برامج ومبادرات كبرى
برامج ومبادرات كبرى لمحاربة البطالة

تعمل وزارة التنمية المحلية، على دعم اتجاه الدولة لمحاربة ومواجهة البطالة، وتوفير فرص عمل للمواطنين من خلال عدة محاور في مقدمتها المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية «مشروعك»، وصندوق التنمية المحلية.

وبحسب الدكتور خالد قاسم، متحدث وزارة التنمية المحلية، فإن الوزارة تعمل أيضا على تدريب الشباب، على الحرف اليديوية والمهنية ضمن خطتها لمحاربة شبح البطالة بين الشباب، وذلك من خلال إعداد تدريب تحويلي للشباب على الصناعات الحرفية، حيث تطلق الوزارة دورات تدريبية جديدة للشباب على عدة حرف مهنية على مستوى المحافظات، وذلك خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأشار المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، فى تصريحات صحفية، إلى أن الوزارة تستعين بالمدربين الأكفاء والمؤهلين فنيا، حتى يتم تدريب الشباب على أعلى مستوى مهنى وحرفي. وأوضح قاسم، أن الوزارة تقوم بتنفيذ دورات تدريبية للشباب على الأنشطة الحرفية المختلفة بمراكز الخدمة والتدريب والوحدات المحلية بالمحافظات للشباب من سن 18 الى 25 سنة على أن يكون الشاب حاصلا على مؤهل دراسي وذلك لخلق جيل جديد من العمالة الحرفية الماهرة، التي تساهم في نشر الصناعات الحرفية.

وأوضحت وزارة التنمية المحلية، خلال استعراض إنجازات عام 2019، أنها نجحت خلال الفترة من يوليو 2018 حتى يونيو 2019 تم تدريب 535 شابا على مهن السباكة والنجارة والحاسب الآلى وغيرها وبدأوا فى العمل فى هذه المهن بالمحافظات وسد الفجوة فى سوق العمل وتحقيق التنمية الاقتصادية، مؤكدة أنها تستهدف بحلول يونيو 2024 مخطط توفير 3500 فرصة عمل للشباب من خلال هذا التدريب التحويلى للشباب عن طريق تدريبهم على بعض المهن الحرفية متل السباكة والنجارة وأعمال البناء ومتطلبات الحاسب الآلى والملابس والمفروشات والأحذية وغيرها.

ويأتى المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك"، فى مقدمة البرامج التى تنفذها الوزارة لمحاربة البطالة وتشجيع الشباب على العمل، حيث يستهدف خلال الفترة بحلول يونيو 2024 التنسيق مع البنوك المصرية لإتاحة مبلغ 20 مليار جنيه لحوالى 120 ألف مشروع متوسط وصغير ومتناهى الصغر.

وأكدت الوزارة، أنه حتى نهاية سبتمبر الماضى بلغت قيمة القروض التى تم منحها «مشروعك» من خلال التنسيقات التى تمت بين الوزارة والبنوك المصرية مبلغ 4.6 مليار جنيه لتنفيذ حوالى 27581 مشروعا متوسطا وصغيرا ومتناهى الصغر. ويأتى صندوق التنمية المحلية، فى مرتبة موازية لـ «مشروعك»، حيث يستهدف الصندوق المشروعات متناهية الصغر للمرأة المعيلة والشباب خاصة فى القرى والنجوع، ويقدم قروض ميسرة بفائدة بسيطة، لإقامة هذه المشروعات، ووضعت الوزارة خطة عمل للصندوق حتى يونيو 2024 حيث تستهدف حتى هذا التاريخ إتاحة قروض بمبلغ 200 مليون لتمويل 20 ألف مشروع توفر 30 ألف فرصة عمل.

وأكدت وزارة التنمية المحلية، أنه حتى نهاية سبتمبر الماضى، تمكن الصندوق من تمويل 4138 مشروعا صغيرا ومتناهى الصغر بقروض ميسرة بتكلفة 40 مليون جنيه وفرت 4138 ألف فرصة عمل بقروض ميسرة بفائدة لا تتعدى 6% بلغ نصيب المرأة منها 65%. وقبل أيام وقع اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، بروتوكول تعاون مع المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، للبدء فى تنفيذ مشروع شغلك في قريتك بعدد من القرى في محافظات المرحلة الأولى للمشروع، لتوفير فرص عمل لأبناء القرى.

وأكد شعراوى، أن الوزارة قامت بالتنسيق خلال الفترة الماضية مع المحافظات وتوفير 384 قطعة أرض تتراوح مساحتها من 1200 م2 إلى 4200 م2 فى 384 قرية بالمحافظات وتم إجراء معاينات لبعضها من خلال اتحاد الصناعات، حيث سيتم البدء في تنفيذ عدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتنسيق مع اتحاد الصناعات لتوفير فرص عمل لكافة أبناء القرى من الشباب والمرأة المعيلة للحد من البطالة والإسهام فى تحسين جودة الحياة خاصة في القرى الأكثر فقراً.

وتهدف مبادرة شغلك في قريتك إلى إنشاء منظومة متكاملة لتطوير الصناعة المصرية من خلال إقامة مشروعات استثمارية وصناعية وحرفية صغيرة بالقرى المصرية، لخلق فرص عمل للشباب خاصة الفتيات من أبناء القرى المصرية، وزيادة القيمة المضافة للمنتجات الريفية من خلال تصنيعها، بالإضافة إلى خلق هيكل صناعى متطور ومتوازن فى الصناعات كثيفة العمالة والصناعات الحرفية بالقرى المصرية، ودمج وتقنين أوضاع الورش غير الرسمية فى منظومة صناعية حديثة.

أحد الشباب المستفيدين من مشروعك

تدريب الشباب
تدريب الشباب

صندوق التنمية المحلية يمول مشروعات الشباب
صندوق التنمية المحلية يمول مشروعات الشباب

مشروعك يمول الشباب

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق