حصاد عام من النجاح الاقتصادي| تأمين صحي شامل وتصالح في مخالفات البناء ومساكن جديدة بديلة للعشوائيات

الأحد، 29 ديسمبر 2019 04:00 ص
حصاد عام من النجاح الاقتصادي| تأمين صحي شامل وتصالح في مخالفات البناء ومساكن جديدة بديلة للعشوائيات
تأمين صحى
سامى سعيد

ودع المصريون عام 2019 وهم يستقبلون عاما جديدا، حيث شهد هذا العام عددا من المبادرات التى أطلقتها مؤسسات الدولة المختلفة وتصب فى صالح المواطن، وساهمت فى تخفيف الأعباء وتوفير حياة كريمة للمواطنين فى ظل التغيرات الاقتصادية والاجتماعية التى حدثت فى المجتمع خلال الفترة الماضية.
صوت الأمة ترصد أهم هذه المبادرات وهى .. 
 
« فيروس سى»
 
 لم يقف النجاح الذى حققته مبادرة فيروس سى والأمراض غير السارية، على المستوى المحلى فقط، حيث وصل تأثير المبادرة لمنظمة الصحة العالمية، والتى أشادت بالمبادرة وطلبت من مصر المشاركة فى تطبيقها فى عدد من الدول الأفريقية.
 
كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أطلق عدة مبادرات للنهوض بالقطاع الصحى والطبى فى مصر، جاء على رأسها مبادرة القضاء على فيروس سى والأمراض غير السارية، «الضغط، والسكر، والقلب، والسمنة»، تحت شعار «100 مليون صحة» على مستوى الجمهورية من خلال  القوافل الطبية التى شكلت جميع المحافظات للكشف على 50 مليون مواطن تقريبا، حيث تم صرف الدواء مجانا للمرضى الذين اكتشفوا إصابتهم بالمرض، بل وصل الأمر إلى صرف الدواء المستورد للمرضى الذين لم يستجيبوا للدواء الموجود حاليا بالمجان.
إلى جانب مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، والتى تسعى من خلالها القيادة السياسية لاستعادة صحة الإنسان المصرى، حاولت جاهدة أن تقدم للمواطن خدمة صحية وطبية تليق بكرامته فى مرحلة أطلق عليها الرئيس السيسي، مرحلة إعادة بناء الإنسان المصرى.
 أما التأمين الصحى الشامل، فقد أعلنت وزيرة الصحة أن مشروع التأمين الصحى الجديد يخطو بخطى سريعة بدعم من القيادة السياسية، مشيدةً بمستوى الخدمة الطبية الذى وصل إليه المستشفى كمستشفى نموذجى، خاصة بعد انتهاء أعمال التطوير ورفع الكفاءة، وبما يتوافق مع معايير هيئة الرقابة والاعتماد إحدى هيئات التأمين الصحى الشامل الجديد وأنه تم بدء التسجيل بمنظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة جنوب سيناء ضمن محافظات المرحلة الأولى وهي: «الإسماعيلية والسويس والأقصر وأسوان» وذلك منذ الأول من شهر أكتوبر الماضى.
كلنا واحد 
وفى محاولة جادة لضبط الأسعار والعمل على توفير السلع الأساسية للمواطنين بسعر تنافسى، أعلنت وزارة الداخلية عن مبادرة كلنا واحد، حيث قامت بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة مع ممثلى السلاسل والشركات التجارية الكبرى المنتجة والموردة للمواد الغذائية لإطلاق «المرحلة العاشرة» لمبادرة «كلنا واحد» لتوفير السلع الأساسية بـ 665 فرعا لكبرى السلاسل التجارية.
 مبادرة نور الحياة 
شهد شهر يناير إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسى مبادرة «نور الحياة» بتكلفة وصلت لمليار جنيه يتم تمويلها من صندوق دعم مصر، حيث  تستهدف المبادرة الكشف على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية، إضافة لـ 2 مليون مواطن من الحالات الأولى بالرعاية، وتوفير مليون نظارة طبية، وإجراء 250 ألف عملية جراحية فى العيون.
التقزم والسمنة
خلال العام أيضا، أعلنت وزارة الصحة والسكان انطلاق مبادرة الكشف على التقزم والسمنة والأنيميا بين 12.5 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية، لتستمر لمدة أسبوعين، على أن تظل المرحلة الأولى فى العمل حتى نهاية العام الدراسى.
وقالت وزارة الصحة والسكان، إن المبادرة تمت على مرحلتين للكشف على 4.5 مليون طالب وطالبة بالمرحلة الابتدائية، على أن يتم تقديم الخدمات الطبية لهم بالمجان، مضيفة أن الدولة وفرت كل الخدمات لإتمام وإنجاح المسح.
وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن هناك فرقا طبية تنفذ التجربة وأخرى تراقبها لتلافى أى مشكلات وحلها سريعا لضمان تحقيق المستهدف سريعا وبدقة تنفيذية عالية، وتابعت: «هناك رسائل توعية يتم بثها لحث الطلاب على ذلك»، وان الطلاب الذين تم اكتشاف إصاباتهم بأى من الأمراض التى تضمها المبادرة الرئاسية تلقوا العلاج اللازم بـ «عيادات التأمين الصحى» بالمجان.
 صحة المرأة 
  حصلت المرأة على نصيب الأسد من حجم المبادرات التى تم إطلاقها خلال 2019، حيث أعلنت وزيرة الصحة والسكان فحص 3 ملايين و610 آلاف و613 امرأة مصرية، بمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المنعقدة تحت شعار «100 مليون صحة»، بمرحلتيها الأولى والثانية، منذ انطلاقها فى شهر يوليو عام 2019.
 
وبلغ إجمالى من تم فحصهم بالمرحلة الأولى 2 مليون و184 ألفًا و706 امرأة، فيما بلغ عدد من تم فحصهن فى محافظات المرحلة الثانية مليون و425 ألفا و214 امرأة، مشيرًا إلى أن المرحلة الثانية من المبادرة انطلقت فى شهر نوفمبر الماضى بمحافظات «القاهرة، شمال سيناء، البحر الأحمر، كفر الشيخ، الإسماعيلية، السويس، المنوفية، بنى سويف، سوهاج، أسوان، الأقصر».
ضعف السمع 
 
أطلقت وزارة الصحة خلال العام الماضى مبادرة لاكتشاف ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثى الولادة وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، والتى تم إطلاقها ضمن مبادرة «100 مليون صحة».
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق