2019 ستظل في ذاكرة الفرعون المصري.. انجازات محمد صلاح حول العالم لا تتوقف

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 06:00 ص
2019 ستظل في ذاكرة الفرعون المصري.. انجازات محمد صلاح حول العالم لا تتوقف
محمد صلاح

حتى لو كانت الأعوام القادمة أفضل للنجم المصرى محمد صلاح سيبقى عام 2019 خالدًا فى ذاكرته وذاكرة المصريين للأبد، فى ظل الإنجازات العديدة التى حققها خلال هذا العام على الصعيد الجماعى والفردى.

لأول مرة تذوق محمد صلاح هذا العام طعم الحصول على الألقاب الجماعية منذ انضمامه لصفوف ليفربول الإنجليزي خلال فترة الانتقالات الصيفية لعام 2017 قادماً من روما الإيطالى، عندما توج بـ3 ألقاب تاريخية هى دورى أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبى وكأس العالم للأندية، فيما حصد نحو 11 جائزة متنوعة.

 

 

محمد صلاح يتألق مع ليفربول فى 2019
 

وبرهن الفرعون أنه مازال يمتلك الكثير لتقديمه داخل أرض الملعب، كالساحر الذكى الذى لا تمل الجماهير من مشاهدته فى كل مرة وهم على يقين بأنهم سيشاهدون شيئًا جديدًا لم يشاهدونه من قبل، حيث حقق العديد من الألقاب والإنجازات الفردية خلال عام 2019 ليحصد ثمار تألقه مع ليفربول وذلك للمرة الثانية على التوالى، وكانت البداية فى الثامن من يناير الماضى عندما أعلن الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" تتويج محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب فى أفريقيا لعام 2018، وقام بتسليمه النجم جورج وياه رئيس جمهورية ليبيريا.

وتفوق محمد صلاح فى سباق التتويج بجائزة أفضل لاعب فى أفريقيا على السنغالى ساديو مانى نجم ليفربول الإنجليزي، والجابونى أوباميانج لاعب أرسنال الإنجليزي، كما تسلم جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي.

وفى يوم 12 مايو الماضى تمكن محمد صلاح من الحصول على جائزة "الحذاء الذهبى" التى تمنح لهداف مسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز "البريميرليج" للموسم الثانى على التوالى، ليكون أول لاعب عربى فى التاريخ يحقق هذا الإنجاز، فيما تقاسم الجائزة مع السنغالي ساديو ماني والجابوني أوباميانج برصيد 22 هدفاً.

وبات محمد صلاح ثانى لاعب فى تاريخ نادى ليفربول يتمكن من الفوز بجائزة "الحذاء الذهبى" التى تمنح لهداف الدورى الإنجليزى موسمين متتاليين منذ تأسيس تلك الجائزة موسم 1992 – 1993، وذلك بعد مايكل أوين، كما تمكن "الفرعون المصرى" من معادلة إنجاز الهولندى روبن فان بيرسى والإنجليزى هارى كين اللذين توجا بالجائزة مرتين متتاليتين.

وأصبح محمد صلاح ثانى لاعب أفريقى فى تاريخ الدورى الإنجليزى يتمكن من الحصول على جائزة "الحذاء الذهبي" مرتين بعدما توج بها النجم الايفواري المعتزل دروجبا فى مناسبتين 2006 – 2007 و 2009 – 2010.

وفى يوم 27 من الشهر ذاته حصل محمد صلاح على جائزة أفضل هدف في الموسم من ليفربول، وذلك بالهدف الذي سجله في شباك تشيلسي، عن طريق تسديدة صاروخية.

وجاء التصويت على اختيار أفضل هدف من قبل ما يقرب من 115 ألف مشجع من جماهير ليفربول لاختيار الهدف الأفضل، حيث حصل صلاح على نسبة 56.7%، بينما حصل ساديو ماني زميله بالفريق عن هدفه في شباك بايرن ميونخ نسبة 14.1%، وجاء ستوريدج في المركز الثالث بهدفه في شباك تشيلسي بنسبة 11.8%.

 
 

وفي سبتمبر الماضي حل محمد صلاح رابعاً في سباق الحصول على جائزة "ذا بيست" التي تمنح لأفضل لاعب في العالم من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، خلف الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم برشلونة الإسباني، وفيرجيل فان دايك، مدافع ليفربول الإنجليزي، وكريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس الإيطالي.

وفي أكتوبر من هذا العام، توج النجم صلاح، بجائزة رجل العام في الشرق الأوسط لعام 2019 التي نظمتها مجلة”GQ” ، وقالت المجلة إن صلاح في كل مرة يخطو فيها الملعب يوازن بين توقعات وأمال بلده، وواحد من أكبر أندية كرة القدم الأكثر شهرة في العالم وهو ليفربول، فهو لا يحمل على عاتقه أمال جماهير بلاده فقط، بل يحمل أيضًا آمال وأحلام جماهير ليفربول في كل مباراة يخوضها مع الفريق.

 

إنجازات محمد صلاح مع ليفربول عرض مستمر

لم تتوقف إنجازات محمد صلاح عند هذا الحد، حيث كان الثاني من ديسمبر شاهداً على إنجاز جديد لـ"الفرعون"، بعدما بات أول لاعب عربي في التاريخ يحصد المركز الخامس في سباق الحصول على جائزة "الكرة الذهبية" التي تمنح لأفضل لاعب في العالم من جانب مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.

وحل النجم المصري في المركز الخامس بقائمة أفضل 100 لاعب في العالم لعام 2019 من جانب صحيفة "الجارديان" البريطانية، خلف ليونيل ميسي وفيرجيل فان دايك وساديو ماني وكريستيانو رونالدو.

وكشفت الصحيفة أن نتيجة التصويت أتت وفقًا لآراء 239 من خبراء كرة القدم والإعلام الرياضي على مستوى العالم من 63 دولة، مشيرة إلى أن محمد صلاح لعب دوراً مبهراً مع ليفربول خلال عام 2019 بعدما سجل 20 هدفا، أبرزها فى نهائى بطولة دوري أبطال أوروبا التى توج بها "الريدز" خلال شهر مايو ويصبح أول لاعب مصرى فى التاريخ يحصد لقب "التشامبيونزليج".

واختتم محمد صلاح عامه الاستثنائي بالحصول على جائزة أفضل لاعب في بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت في قطر، ليصبح أول لاعب مصري وعربي في التاريخ يحصد تلك الجائزة، وأول مصري في التاريخ يحصد بطولة كأس العالم للأندية.

وخلال هذا العام، حقق محمد صلاح العديد من الأرقام المميزة والقياسية، حيث وصل لهدفه رقم 200 في مسيرته مع الأندية ومنتخب مصر، كما سجل الهدف الـ50 فى تاريخ مشاركاته بمسابقة الدوري الانجليزي في يناير الماضي أمام كريستال بالاس، ويعد ثاني لاعب في تاريخ ليفربول يسجل 20 هدفًا في دوري أبطال أوروبا "شاملة التصفيات"، بعد الإنجليزي ستيفن جيرارد أسطورة "الريدز" الذي أحرز 30 هدفًا في المسابقة القارية الأغلى في أوروبا.

ونجح محمد صلاح في الوصول إلى 100 مباراة بمسابقة الدوري الانجليزي الممتاز "البريميرليج"، مع ناديا تشيلسي وليفربول، بينما يحتل المركز الخامس بقائمة الهدافين الافارقة في تاريخ الدوري الإنجليزى برصيد 65 هدفاً.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة