تعرف على الاستعدادات النهائية لمبادرة صحة السيدات الحوامل الرئاسية.. تنطلق الشهر الجاري

الأربعاء، 01 يناير 2020 11:00 ص
تعرف على الاستعدادات النهائية لمبادرة صحة السيدات الحوامل الرئاسية.. تنطلق الشهر الجاري
وزارة الصحة

تنطلق خلال يناير الجاري مبادرة رئاسية جديدة لـ «صحة السيدات الحوامل»، في إطار تكليفات القيادة السياسية بتحسين صحة المواطن المصري، والقضاء وتببع مسببات المرض. 

وتستهدف مبادرة صحة السيدات الحوامل، الكشف وعلاج الأمراض لدى الأم ومنع انتقالها إلى الجنين، وفق أعلى المعايير المتطورة للكشف والعلاج بما يراعى صحة وسلامة الأم والجنين. 

وتهتم مبادرة صحة السيدات الحوامل بالصحة الإنجابية من خلال وصف الوسيلة الآمنة لمنع الحمل وتنظيم الأسرة مع الكشف المبكر عن الأمراض المصاحبة للحمل وتوعية السيدات بالغذاء السليم مع المباعدة بين الحمل وتعزيز سياسة الصحة الانجابية إلى جانب توفير سلسلة من التحاليل والفحوص وتقديم سبل الرعاية الكاملة للسيدات الحوامل قبل وبعد الولادة.
 
وضمن الاستعدادات، يحدد قطاعا الرعاية الأساسية والسكان وتنظيم الأسرة حزمة الخدمات التي تقدم للسيدات الحوامل في وحدات الرعاية الأولية، وكذلك مراكز تنظيم الأسرة يوم الأربعاء المقبل، في حضور رؤساء القطاعات والدكتور محمد حسان مساعد وزيرة الصحة والسكان لشئون المبادرات الصحية. 
 
في الوقت ذاته، تتضمن المبادرة نشر التوعية بالمشاكل الصحية التي لها آثارها السلبية على صحة الأم والجنين بهدف الوقاية من تشوهات الأجنة التي تخلق مشاكل صحية فيما بعد الولادة أو تصيب الأطفال بأمراض نادرة تكلف الدولة ملايين الجنيهات، وتقوم المبادرة على توفير الخدمات المتعلقة بصحة الأم والطفل في أكثر من 5550 وحدة صحية بالجمهورية بالمجان مع نشر التوعية من خلال النوادي الصحية المنتشرة بالمحافظات المختلفة.
 
المبادرة الرئاسية ستكون مستدامة لحماية الأطفال المولودين حديثًا من الأمراض التي تؤثر على صحتهم، وستتم على عدة مراحل في جميع المحافظات. ومن أبرز الأمراض المنتقلة من الأم الحامل إلى طفلها «الزهري وفيروس بي»، والتي ستكثف المبادرة العمل عليها، حيث ينتقل مرض الزهري من الأم الحامل إلى الجنين ويسبب العيوب الخلقية إلى حد كبير مما يزيد خطر حدوث إجهاض أو ولادة جنين ميت أو وفاته في غضون أيام قليلة من بعد الولادة، لافته إلى أنه من الممكن أن تصاب الأم بمرض الزهري ولا تعرف ذلك.
 
وتشمل المبادرة فحص فيروس بي وذلك لأن إصابة السيدة الحامل به قد تؤدي الإصابة إلى حدوث نزيف في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل أو حدوث ولادة مبكرة كما قد يسبب انخفاض وزن الجنين.
 
وفي سياق متصل، وزارة الصحة قالت إن مبادرة صحة المرأة التي تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدي والسكر والضغط والسمنة وبعض الأمور المتعلقة بالصحة الإنجابية والتاريخ المرضى للسيدات منتشرة حالياً في 19 محافظة وتستهدف 28 مليون سيدة على مستوى الجمهورية مشيرة إلى أن تم فحص ما يقرب من 3.7 مليون سيدة حتى الآن في مختلف المحافظات المتعلقة بالمرحلتين الأولى والثانية.
 
وتشمل محافظات المرحلة الأولى كل من الاسكندرية، بورسعيد، البحيرة، القليوبية،دمياط ، مرسى مطروح، جنوب سيناء، الفيوم، أسيوط، وشملت المرحلة الثانية من المبادرة محافظات القاهرة، شمال سيناء، البحر الأحمر، كفر الشيخ، الإسماعيلية، السويس، المنوفية، بني سويف، سوهاج، أسوان، الأقصر.
 
وأكد وزارة الصحة أن المبادرة مستمرة بمحافظات المرحلة الأولى الـ9 والتي تشملها المبادرة وهي: (جنوب سيناء، دمياط، بورسعيد، الإسكندرية، مطروح، البحيرة، الفيوم، أسيوط والقليوبية)، بمشاركة 1321 فريقاً طبياً من السيدات،موضحه أن الفرق التي تتولى الفحص جميعها من السيدات من طبيبات وممرضات وفنيات، من خلال أكثر من 1000 وحدة ومركز طب أسرة.
 
وقالت الوزارة إن المبادرة مستدامة وتستهدف الكشف وتقديم التوعية بالمجان لما يقرب من 28 مليون سيدة بالجمهورية، وتشمل التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية (السكرى، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمر اض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتى للثدى.
 
يذكر أنه تم تجهيزالمستشفيات بمحافظات المرحلة الثانية لإجراء فحص الماموجرام للسيدات اللاتي يتم تحويلهن للفحص المتقدم، كما تم تجهيز الوحدات الصحية لتسجيل السيدات بداية من 18 عامًا والاطمئنان على حالتهم الصحية والتوعية بالفحص الذاتى للثدى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة