اليمن × 24 ساعة.. الحكومة الشرعية vs الميليشيات الحوثية

الخميس، 02 يناير 2020 09:00 ص
اليمن × 24 ساعة.. الحكومة الشرعية vs الميليشيات الحوثية
الميليشيات الحوثية
كتب مايكل فارس

لا يمر يوم إلا وترتكب فيه الميليشيات الحوثية فى اليمن كارثة إنسانية ضد الشعب اليمني، مواصلة خرقها لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة؛ فمنذ محاولتهم السيطرة الكاملة على اليمن، ارتكب الحوثيون أفظع الجرائم البشرية فى حق الشعب.

بداية، أعلن التحالف العربي في اليمن والذي تقوده السعودية، عودة 6 أسرى سعوديين وصلوا إلى قاعدة الملك سلمان الجوية في العاصمة الرياض، بعدما كانوا محتجزين لدى جماعة أنصار الله الحوثية، وقد أشارت تغريدة لقناة "الإخبارية" السعودية إلى أن التحالف ثمن جهود اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تسليم الأسرى ضمن اتفاق ستوكهولم.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت جماعة "أنصار الله" الحوثية، تسليم 6 من الأسرى السعوديين إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حيث قالت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، نقلا عن رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى، عبد القادر المرتضى، إنه "وفي إطار المساعي الرامية إلى حل ملف الأسرى، والدفع نحو تنفيذ اتفاق التبادل، تم اليوم بتوجيهات من القيادة تسليم 6 من الأسرى السعوديين إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر"، مشيرا إلى أنهم منتظرون خطوات مماثلة للإفراج عن أسرانا".

من جهة أخرى، نظمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي العرس الجماعي الـ 21 في اليمن، استفاد منه 200 شاب وفتاة في مديرية المخا بالساحل الغربي والتي يقام بها للمرة السادسة، وذلك ضمن الأعراس الجماعية التي تقام تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدعم استقرار الشباب وتعزيز النسيج الاجتماعي في اليمن، وبمتابعة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

وقد أشرف على مراسم الزواج والترتيبات الخاصة به، محمد سالم الجنيبي ممثل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في الساحل الغربي لليمن، ومدير مديرية المخا عبد الرحيم الفتيح إلى جانب عدد من المسؤولين المحليين بها والعرسان وأسرهم ومعارفهم وجمع غفير من أهالي المديرية، وتأتي مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ضمن استجابة الإمارات لمتطلبات الأشقاء في اليمن من الدعم والمساندة في جميع المجالات، واستمراراً لجهودها في تحسين جودة الحياة ودعم الأوضاع الإنسانية ورفع المعاناة عن الساحة اليمنية.

على صعيد متصل، تدهورت صحة الصحافي المختطف عبد الحافظ الصمدي، نتيجة تعرضه للتعذيب في سجون ميليشيا الحوثي الانقلابية في العاصمة اليمنية صنعاء، فيما قال محامي الصحفيين المختطفين، عبد المجيد صبرة، إنه حضر جلسة التحقيق مع الصحفي الصمدي، وفوجئ بوضعه الصحي، مضيفا، يبدو عليه آثار التعذيب. مظهره الخارجي يدل على أنه تعرض للمعاملة القاسية من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية.

والتعذيب الذي تعرض له الصحفي، والذي رفض عضو النيابة إثباته في محضر التحقيق، تمثل حسب كلامه باللطم والركل والتحقيق المطول من بعد العصر إلى الساعة الثانية عشرة أو الواحدة ليلًا، بحسب صبره ، الذى أضاف تم التحقيق معه ثماني مرات، بالإضافة إلى كتم نفسه من قبل المحقق من ثلاث إلى أربع دقائق عدة مرات وذلك بوضع يده على فمه وأنفه، كما أن المحقق أقسم يمينًا أنه سيرمي جثته في الثلاجة، ولن يعرف أحد مصيره.

من جهة أخرى، وقع المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن السفير محمد بن سعيد آل جابر، والأمين العام المكلف لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد السماري، مذكرة تعاون مشترك تنفيذاً للأمر السامي القاضي بمشاركة دارة الملك عبدالعزيز في مجالات إعمار الجمهورية اليمنية، وذلك في المقر الرئيسي للبرنامج.

وخلال توقيع الاتفاقية قال السفير آل جابر،انطلاقاً من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على اليمن، ونظراً لدور المملكة الريادي في المحافظة على تاريخ وآثار الجزيرة العربية والدول العربية والإسلامية بشكل عام، فقد صدر توجيه القيادة الرشيدة في المملكة بمشاركة دارة الملك عبدالعزيز في مجالات إعمار الجمهورية اليمنية والمحافظة على الوثائق والمخطوطات التاريخية، عبر رقمنة هذه الوثائق بهدف الحفاظ عليها وحماية التراث اليمني، بالتنسيق مع الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة الثقافة اليمنية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة