عروس البحر الأبيض المتوسط تستهدف الأمية.. جامعة الإسكندرية تطلق مبادرة لتعليم الكبار

الجمعة، 03 يناير 2020 04:00 ص
عروس البحر الأبيض المتوسط تستهدف الأمية.. جامعة الإسكندرية تطلق مبادرة لتعليم الكبار
عروس البحر بلا أمية فى 2020

تستهدف الدولة فى بداية عام 2020 القضاء على الأمية بشكل تام خاصة فى المحافظات والقرى والنجوع.

وفى محافظة الإسكندرية اجتمعت مؤسساتها الدينية والتعليمية على المشاركة المجتمعية إيمانا بدورهم فى رفعة الوطن للقضاء على الأمية فى نهاية عام 2020 بمساعدة كوادرها وأبناؤها بالمحافظة لترفع شعار "اسكندرية بلا أمية".

عروس البحر بلا أمية فى 2020 (1)

الأوقاف تستهدف 52 فصل جديد

قال الشيخ حسن عبد البصير مدير الدعوة بمديرية الأوقاف بالإسكندرية، إن مديرية الأوقاف تستهدف إنشاء 52 فصلا دراسيا لمحو أمية المواطنين فى إطار سعى وحرص وزارة الأوقاف على دورها المجتمعى.

عروس البحر بلا أمية فى 2020 (9)

وأضاف مدير الدعوة بمديرية الأوقاف بالإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم الانتهاء من 19 فصلا دراسيا بالكامل لمحو أمية 170 طالب وطالبة من أعمار مختلفة مؤكدا أن المستهدف أعداد كبيرة من المواطنين.

عروس البحر بلا أمية فى 2020 (2)

وأشار مدير الدعوة بمديرية الأوقاف بالإسكندرية، إلى أن الأماكن التى تم فتح فيها فصول هى العجمى والناصرية وعزبه سكينه والقاهرة وشرق الإسكندرية والمنتزه وجارى فتح باقى الفصول خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع هيئة تعليم الكبار ويقوم بتدريس المناهج أئمة ودعاه من وزارة الأوقاف داخل المساجد.

عروس البحر بلا أمية فى 2020 (3)

جامعة الإسكندرية تفعل مبادرة حى بلا أمية

ومن جانبه قال الدكتور علاء الدين رمضان، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الجامعة تعمل بجهد فى ملف محو الأمية منذ سنوات ولكن فى الفترة الأخيرة تم تكثيف الجهود لمحو أمية المواطنين منها اشتراط أن يقوم الطالب بمحو اميه ثلاثة مواطنين شرطا للتخرج وذلك بالتعاون مع هيئة تعليم الكبار وإدراج شهادات محو الأمية للجامعة للحصول على شهادة التخرج .

عروس البحر بلا أمية فى 2020 (4)

وأضاف فى تصريحات خاصة أنه تمت الموافقة على تفعيل مبادرة الجامعة "حي وسط بلا أمية" وذلك بمشاركة طلاب كليات الجامعة وبالتعاون مع محافظة الاسكندرية وهيئة تعليم الكبار ومؤسسات المجتمع المدني وكذلك البدء في تنظيم ملتقى تدريبي.

وأشار إلى أن المبادرة ستكون تحت شعار في "علم - ساعد - اربح" لدمج طلاب الجامعة في مشروع مصر القومي للقضاء على الأمية في اجازة منتصف العام الدراسى.

عروس البحر بلا أمية فى 2020 (5)

وأضاف أن هناك قوافل مجتمعية من ضمنها فصول لمحو الأمية وشارك فيها عدد كبير من الطلاب من كافة الكليات خلال العام الدراسى الماضى .

وأوضح أنه تم اتخاذ قرار بفتح فصل محو أمية للعاملين بالكلية من العمال، بالإضافة إلى محو أمية فورى وهو لم يكمل تعليمه من المرحلة الابتدائية وتسرب من التعليم وهو يكون أمره سهل على ان يتقدم المواطن لأداء الامتحان على الفور.

عروس البحر بلا أمية فى 2020 (8)

وأضاف أن هناك بروتوكولا مع هيئة تعليم الكبار كل طالب سيتم تسجيله لديهم والامتحان يكون عن طريقهم بالإضافة إلى الحصول على الشهادة لابد من استكتاب حتى يحصل عليها من هيئة تعليم الكبار، موضحا أن جامعة الإسكندرية الآن ممثلة فى مجلس محو الأمية والتى يرأسها وزير التربية والتعليم السابق، ونعمل حاليا على رفع معدلات محو الأمية عن طريق الجامعات المصرية .

عروس البحر بلا أمية فى 2020 (6)

الأزهر الشريف تطلق 8 فصول

من جانبها أطلقت المنطقة الأزهرية بالإسكندرية بقيادة الشيخ مصطفى أبو زيد رئيس الإدارة المركزية، ونشأت الصاوي الوكيل الشرعى، 8 فصول جديدة لمحو الأمية فى المعاهد الأزهرية التابعة لمنطقة ازهر الإسكندرية لتعليم الكبار .

وبدأت الفصول فى عملها فى الفترات المسائية عقب انتهاء مواعيد العمل الصباحية.

عروس البحر بلا أمية فى 2020 (7)

وتفقدت صفاء صبحي المنسق العام لتعليم الكبار، فصول محو الأمية وتحدثت مع الدارسين حول أهمية التعليم للفرد والأسرة، وشجعتهم على إكمال دراستهم للمراحل التعليمية التالية.

وقررت المنطقة الأزهرية بالإسكندرية تحديد مواعيد مناسبة للدارسين، بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالمعاهد وهى معهد فتيات القراءات: محطة مصر، معهد كوثر النجار: أبيس 8، معهد برج العرب النموذجي: برج العرب الجديدة، معهد بنين أبو العزائم: أبيس الرابعة، معهد المهاجرين: طريق العوايد خورشيد،  معهد المسيري: قرية المسيري بالنهضة- العامرية، معهد الجندي: قرية أبومسعود- العامرية ، معهد الشهيد وليد جمال زين الدين: الناصرية القديمة.

 
عروس البحر بلا أمية فى 2020 (10)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة