تبعات مقتل سليماني ورفاقه.. غضب عراقي ضد الوجود الأمريكي في البلاد

الجمعة، 03 يناير 2020 05:00 م
تبعات مقتل سليماني ورفاقه.. غضب عراقي ضد الوجود الأمريكي في البلاد

اعتبر رئيس الوزراء العراقى عادل عبد المهدي، اغتيال قائد عسكرى عراقي يشغل منصبا رسميا «عدوانا علي العراق دولة وحكومة وشعبا»، مدينا بأقصى درجات الإدانة والاستنكار إقدام الادارة الأمريكية على عملية اغتيال أبى مهدى المهندس وقاسم سليمانى وشخصيات عراقية وإيرانية أخرى.

وأكد عبد المهدى، فى بيان صحفى، صدر في وقت سابق، أن القيام بعمليات تصفية ضد شخصيات قيادية عراقية أو من بلد شقيق على الأرض العراقية يعد خرقا سافرا للسيادة العراقية واعتداء صارخا على كرامة الوطن وتصعيدا خطيرا يشعل فتيل حرب مدمرة في العراق والمنطقة والعالم.

واتهم رئيس وزراء العراق الإدارة الأمريكية بخرق فاضح  لشروط تواجد القوات الأمريكية في العراق ودورها الذي ينحصر بتدريب القوات العراقية ومحاربة داعش ضمن قوات التحالف الدولي وتحت إشراف وموافقة الحكومة العراقية.

ووجه عبد المهدى إلى عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب العراقى استنادا إلى أحكام المادة (58) من الدستور من اجل تنظيم الموقف الرسمى العراقى واتخاذ القرارات التشريعية والاجراءات الضرورية المناسبة بما يحفظ كرامة العراق وامنه وسيادته.

كان الحرس الثورى الإيرانى، قد أعلن فى بيان، اليوم، مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليمانى، وكذلك القيادى بالحشد الشعبى العراقى أبو مهدى المهندس، بينما أعلن التليفزيون العراقى الرسمى، مقتل قاسم سليمانى قائد فيلق القدس الإيرانى، وأبو مهدى المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبى، فى قصف استهدف موكبهما فى العراق.

بدوره، دعا حسن الكعبى النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقى اليوم الجمعة، لعقد جلسة برلمانية طارئة يوم غد السبت تخصص لمناقشة الاعتداء الامريكي السافر الذي راح ضحيته قاسم سليماني واأو مهدي المهندس وعدد من القيادات الآخرى.

وقال الكعبي في بيان له «آن الأوان لوضع حد للاستهتار والاستكبار الاميركي داخل العراق، فكل  يوم يتضح بشكل جلي زيف ادعاءاتهم واستهانتهم بسيادة العراق»، مؤكدا أن جلسة يوم غد السبت ستخصص لاتخاذ قرارات مفصلية تضع حد للتواجد الأمريكى داخل العراق.

وعزى الكعبي على خلفية الاغتيال الذي نفذته الولايات المتحدة، لنائب رئيس هيئة الحشد الشعبى أبو مهدى المهندس وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني اللواء قاسم سليماني فجر اليوم الجمعة في محيط إلى ذلك، أكد زعيم حركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلى، الجمعة، أن مقابل دماء المهندس وسليماني زوال الوجود الأمريكى وكل اسرائيل، داعيا إلى الجهوزية التامة فى صفوف المقاومين.

بدورها اعتبرت كتلة سائرون النيابية فى العراق، أن امريكا اقترفت جريمة جديدة واعتداء سافر على السيادة العراقية، داعية الى جلسة طارئة للبرلمان يوم غد. وقالت الكتلة في بيان إنه «مرة اخرى تقترف أمريكا جريمة جديدة واعتداء سافر على السيادة العراقية من خلال عملها الاجرامى الليلة الماضية والذي راح ضحيته أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي وعددا من القيادات الآخرى».

وأدانت كتلة سائرون هذا الاعتداء  والذى يعتبر تطاولا واضحا على مقدرات العراق وشعبه، داعية جميع أعضاء مجلس النواب العراقى الحضور إلى الجلسة الطارئة للمجلس يوم غد لمناقشة هذا الاعتداء الخطير والسافر، مؤكدة ضرورة أن تلتحم جميع القوى الوطنية لتوحيد الصفوف والوقوف بوجه الاعتداءات الأمريكية والعمل على انهاء وجودها من خلال اقرار قانون اجلاء كافة القوات الاجنبية من الأراضى العراقية.

فيما أعرب زعيم التيار الصدرى مقتدى الصدر، عن تعازيه باغتيال قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني، فيما وجه اتباعه فى «المقاومة العراقية» المتمثلة بـ «جيش المهدى» و«لواء اليوم الموعود»، إلى أن يكونوا باستعداد تام لحماية العراق.

وأعلن الحشد الشعبى العراقى الجمعة عن اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس الايراني اللواء قاسم سليمانى بغارة أمريكية فى بغداد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة