ملفات شائكة على مائدة الاتحاد الأفريقي في الغردقة

الجمعة، 03 يناير 2020 07:00 م
ملفات شائكة على مائدة الاتحاد الأفريقي في الغردقة
أحمد أحمد رئيس الكاف

لمناقشة العديد من الملفات التي تنتظر الحسم، وفي مقدمتها الاستقرار على الموعد النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 التى تستضيفها الكاميرون، تعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقى لكرة القدم «كاف» اجتماعاً مهماً على هامش إقامة حفل توزيع جوائز الاتحاد القارى، المحدد لها الثلاثاء المقبل بمدينة «الغردقة»، لمناقشة العديد من الملفات التى تنتظر الحسم، وفى مقدمتها الاستقرار على الموعد النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 التى تستضيفها الكاميرون.

ينتظر أن تناقش اللجنة التنفيذية بالاتحاد الأفريقى لكرة القدم «كاف» على هامش الاجتماع الملعب الذي سيستضيف نهائي دورى أبطال أفريقيا هذا العام، وإن كان هناك اتجاه لتأجيل حسم هذا الملف إلى حين انتهاء منافسات دور المجموعات. واستقر الكاف على تغيير نظام المباراة النهائية لدورى أبطال أفريقيا لتقام من مباراة واحدة على ملعب محايد بعدما كان النهائي يقام بنظام الذهاب والإياب. وتضم قائمة الملاعب المرشحة لاستضافة نهائى دورى أبطال أفريقيا 2020 استاد القاهرة، ملعب عمر بونجو بالجابون، ستاد الخرطوم بالسودان، ملعب جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، بجانب ملعب محمد الخامس بالمغرب.

وكشف أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم «كاف»، فى وقت سابق، أن الاتحاد القارى سيقاتل لإنجاح تجربة نهائى دورى أبطال أفريقيا من مباراة واحدة بداية من العام الجارى. وأضاف أحمد أحمد: «نهائى دورى أبطال أفريقيا سيقام من مباراة واحدة على ملعب محايد مثلما يحدث فى مسابقة دورى أبطال أوروبا».

وتابع رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم: «قررنا إقامة نهائى دورى أبطال أفريقيا من مباراة واحدة وعلى ملعب محايد بعدما حدث فى مباراة الإياب بين الترجى التونسى والوداد البيضاوى المغربى فى نهائى النسخة الماضية».

أحمد أحمد رئيس الكاف
أحمد أحمد رئيس الكاف
ويدرس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم «كاف» تغيير موعد إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 التى تستضيفها الكاميرون بالعودة إلى النظام القديم بإقامتها فى فصل الشتاء بدلاً من الصيف، ما ينذر بصدام جديد بين «كاف» والأندية الأوروبية التى دائماً ما تبدى معارضتها لإقامة فعاليات المونديال الأفريقى خلال فصل الشتاء، حيث تفقد فرق القارة العجوز العديد من نجومها المميزين مع تواصل إقامة المسابقات المحلية فى نفس التوقيت.

وأعلن أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم «كاف»، فى وقت سابق، إمكانية تعديل موعد إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية فى نسختها القادمة التى ستقام فى2021 بالكاميرون. وقال أحمد أحمد، فى تصريحات لموقع (insideworldfootball) العالمى، طبقاً للظروف المناخية فى الكاميرون أرى من الصعب إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية خلال فصل الصيف، لذا علينا مناقشة موعد انطلاق كأس أمم أفريقيا 2021.

وأضاف رئيس «كاف»، أنه من بين الأسباب التى ستدفعنا لتعديل موعد انطلاق البطولة إقامة بطولة كأس العالم للأندية بنظامها الجديد فى الصين عام 2021 بمشاركة 24 نادياً، حيث سيحدث تعارض بين موعد إقامة البطولتين. وتابع، ستبدأ نهائيات كأس العالم للأندية التى تم تحديث نظامها فى 17 يونيو وتنتهى فى 4 يوليو 2017، أى قبل خمسة أيام من بداية موعد بطولة كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون، لذلك سيتعين علينا تعديل الموعد.

 الترجي التونسي بطل دوري ابطال افريقيا 2019

الترجي التونسي بطل دوري ابطال افريقيا 2019

وشهد لقاء الإياب الذى أقيم بملعب «رادس» بالعاصمة التونسية رفض حكم المواجهة الجامبى باكارى جاساما هدفًا للوداد، سجله اللاعب وليد الكرتى بداية الشوط الثاني، ما جعل لاعبى الوداد يطالبون بالعودة لتقنية حكم الفيديو المساعد «الفار»، ليكتشفوا بعد ذلك عدم تواجد التقنية بالملعب.

ورفض حينها لاعبو الوداد إكمال المباراة، ليعلن الحكم عن نهايتها فى الدقيقة 58 بتتويج الترجى باللقب، قبل أن يطالب المكتب التنفيذى لـ «كاف»، الفريق التونسى بإعادة اللقب والميداليات، ليلجأ بعد ذلك كل فريق لمحكمة التحكيم الرياضى «كاس» التى أحالت الملف على لجنة مختصة داخل «كاف»، التى قررت منح اللقب فى النهاية لصالح الترجى.

كما سيتناول اجتماع اللجنة التنفيذية أخر الاستعدادات لإقامة حفل قرعة التصفيات الافريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 في قطر، والتي ستقام يوم 21 يناير الجاري بأحد فنادق القاهرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق