جنون ارتفاع الأسعار يضرب تركيا.. من إطارات السيارات لأكياس التسوق

السبت، 04 يناير 2020 04:00 م
جنون ارتفاع الأسعار يضرب تركيا.. من إطارات السيارات لأكياس التسوق

يوم تلو الأخر تتعمق أزمات تركيا جراء سياسات أردوغان المتخبطة، مما أوصل الأوضاع الاقتصادية لطريق الهاوية، فقد أظهرت بيانات رسمية الجمعة ارتفاع تضخم أسعار المستهلكين فى تركيا أكثر من المتوقع قليلا إلى 11.84% على أساس سنوى فى ديسمبر الماضى.

وكان استطلاع أجرته وكالة رويترز توقع فى المتوسط، أن التضخم بلغ 11.56% الشهر الماضي، وكان أعلى تقدير بين الاقتصاديين الثلاثة عشر المشاركين 11.9% وبلغ التضخم 0.74% مقارنة مع الشهر السابق فى ديسمبر، وهو ما تجاوز أيضا توقع الاستطلاع البالغ 0.49 بالمئة.

وكان التضخم السنوى ارتفع بقوة فى 2018 بفعل أزمة عملة رفعت تكلفة واردات تركيا، وفى نوفمبر 2018، بلغ معدل التضخم 21.6%، لكنه عاود الانخفاض إلى 8.55% بحلول أكتوبر 2019، وارتفع مؤشر أسعار المنتجين 0.69% عن الشهر السابق فى ديسمبر ليصبح معدل الزيادة السنوية 7.36%، وفقا للبيانات الصادرة عن معهد الإحصاءات التركى.

وكانت تقارير حديثة قد كشفت عن ارتفع الدين العام الخارجى على تركيا لأكثر من 328 مليار دولار بنهاية عام 2018، وذلك بالتزامن مع التراجع الحاد مع قيمة العملة المحلية "الليرة"، لتشكل قيمة الدين العام المستحق على النظام التركى، نحو 57% من إجمالى الدخل القومى.

وأشار التقرير، إلى أنه بسبب الأزمة الاقتصادية، نفذت تركيا عملية سحب لاستثماراتها فى السندات والأذون الأمريكية، لتتهاوى من نحو 27 مليار دولار، إلى أقل من مليارى دولار، وهو أدنى مبلغ للاستثمارات التركية فى واشنطن منذ 15 عاماً.

سياسات خاطئة

 

وتابع التقرير أن سياسات أردوغان الخاطئة سواء على المستويين السياسى أو الاقتصادى، هى التاى دفعت بالبلاد إلى هذه المحنة الاقتصادية المستعرة لأكثر من عامين، والتى تفاقمت مع الأزمة الساسية التى أندلعت بين أنقرة وتركيا فى أغسطس من العام 2018، والتى كان من نتائجها تهاوى الليرة التركية فى مواجهة الدولار الأمريكى.

من جانبه أكد موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن أسعار أكياس التسوق البلاستيكية فى تركيا شهدت ارتفاعا بنسبة 22.58%، حيث أصبحت أكياس التسوق التى كانت تباع بـ25 قرشًا، بـ30 قرشًا اعتبارا من 1 يناير 2020، ونشرت وزارة البيئة والتحضر التركية، هذا القرار فى الجريدة الرسمية ودخل حيز التنفيذ، لتنضم الأكياس البلاستيكية إلى العديد من المنتجات التى شهدت ارتفاعا كبيرا فى السوق التركى مع بداية العام الميلادى الجديد.

قائمة بأسعار جنونية

وأكد موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن أسعار أكياس التسوق البلاستيكية فى تركيا شهدت ارتفاعا بنسبة 22.58%، حيث أصبحت أكياس التسوق التى كانت تباع بـ25 قرشًا، بـ30 قرشًا اعتبارا من 1 يناير 2020، ونشرت وزارة البيئة والتحضر التركية، هذا القرار فى الجريدة الرسمية ودخل حيز التنفيذ، لتنضم الأكياس البلاستيكية إلى العديد من المنتجات التى شهدت ارتفاعا كبيرا فى السوق التركى مع بداية العام الميلادى الجديد.

وقال الموقع التابع للمعارضة التركية، إن القائمة تضم الأكياس البلاستيكية، وإطارات السيارات، والبطاريات، ومواد التشحيم، والمعدات الإلكترونية والكهربائية، والأكياس التى توضع بداخلها العلاج والمشروبات.

وأوضح موقع تركيا الآن، أن وزارة البيئة والتحضر التركية كانت قد رفعت سعر أكياس التسوق لتبلغ 25 قرشًا فى بداية العام الماضى، وواجهت وقتها انتقادًا وسخطا بين أوساط الشعب التركي.

وفى وقت سابق قالت قناة إكسترا نيوز، فى تقرير لها، أن جهانغير إسلام النائب فى البرلمان التركى عن حزب السعادة المعارض أكد أن حزب العدالة والتنمية الحاكم الذى يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان فقد قدرته على إقناع المواطنين بعدما أدركوا أن قادة الحزب يبحثون عن مصالحهم فقط، موضحا أن الاستقالات والانشقاقات ستتواصل فى حزب الرئيس التركى خلال الفترة المقبلة كلما زادت الأزمات التى يواجهها العدالة والتنمية.

وأشارت القناة، فى تقرير لها، أن النائب فى البرلمان التركى عن حزب السعادة المعارض أوضح أن حزب العدالة والتنمية فقد قدرته على حشد أنصاره من الناخبين وإقناعهم بسياسات الحزب، قائلا: لعل الاستحقاقات الانتخابية التى شهدتها تركيا خلال الفترة الأخيرة، أظهرت أن المعارضة قد تدفع الحزب الحاكم للتراجع بشكل كبير، والمعارضة التركية يمكنها أن تفعل الكثير أمام الحزب الحاكم، وتتفوق عليها لو تعاونت فيما بينها، واتحدت فى العديد من القضايا كالديمقراطية وسيادة القانون والفصل بين القوى وتفعيل دور البرلمان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة