لمواجهة أمراض الماشية الوبائية.. «الزراعة» تخصص خطًا ساخنًا وتتخذ 7 إجراءات

الأحد، 05 يناير 2020 02:00 م
لمواجهة أمراض الماشية الوبائية.. «الزراعة» تخصص خطًا ساخنًا وتتخذ 7 إجراءات
وزارة الزراعة

تنشر "صوت الأمة"، إجراءات الهيئة العامة للخدمات البيطرية لحماية الماشية من الأمراض الوبائية، خاصة مرض الحمى القلاعية، والتسمم الدموى، وجدرى الأغنام، وطاعون المجترات الصغيرة فى الشتاء، بالإضافة إلى تخصيص خط ساخن 19561، لتلقى شكاوى المربين.

1- توفير التحصينات اللازمة بكميات تتناسب مع تعداد الثروة الحيوانية مع مستلزمات التحصين من ادوات الامان الحيوى "سرنجات، سنون، بالطو، أدوات ذات الاستخدام الواحد قفازات، وغطاء رأس، و غطاء حذاء" .
 
2 - التحصين ضد الأمراض من خلال الحملات القومية قبل دخول المرض مثل حملة الحمى القلاعية والوادى المتصدع واستهداف 90% من الحيوانات المعرضة للإصابة .
 
3- التحصين بلقاح النيموباك للحيوانات الصغيرة حتى عمر 18 شهرًا .
 
4- تلقى الشكاوى من المواطنين وتلبية طلبات التحصين للمربين عن طريق الخط الساخن 19561 من خلال إرسال لجنة من أطباء الإدارة المركزية للطب الوقائى لمعاينة الشكوى أو توجيه المديريات باتخاذ اللازم.
 
5- تقوم الإدارة المركزية للطب الوقائى بالتنبيه على مديريات الطب البيطرى بالمحافظات المختلفة برفع الوعى لدى المربين وأصحاب المزارع عن أهم الأمراض ومدى خطورتها والتى تنتقل خلال موسم الشتاء ومن أهمها "مرض الحمى القلاعية ومرض التسمم الدموى ومرض جدرى الأغنام ومرض طاعون المجترات الصغيرة .
 
6- تقوم المديريات بمخاطبة المحليات بالرش المستمر للبرك والمستنقعات وإزالة القمامة وأماكن تكاثر الناموس الناقل لبعض الأمراض.
 
7- التنبيه بالإبلاغ الفورى عن أى حالة اشتباه بالأمراض الواجب الإبلاغ عنها سالفة الذكر وإجراء التحصين الحلقى فى دائرة قطرها 10 كم والاستقصاء الوبائى لمعرفة مدى انتشار المرض .
 
8- السيطرة على حركة الحيوانات والتوصية بغلق أسواق الحيوانات الحية الموجودة بنطاق بؤرة الإصابة بالأمراض الوبائى.
 
كانت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، مع قـــدوم فصل الشتاء وفى ظل التغيرات المناخية، اعتمدت خطة الهيئة لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية بالتنسيق مع مديريات الطب البيطرى، بحزمة إجراءات وقائية لحماية الثروة الحيوانية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق