أسباب ارتفاع أسعار الغذاء العالمية أعلى مستوى في 5 أشهر

الجمعة، 10 يناير 2020 08:00 ص
أسباب ارتفاع أسعار الغذاء العالمية أعلى مستوى في 5 أشهر

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، إن أسعار الأغذية العالمية صعدت للشهر الثالث على التوالي، لتبلغ أعلى مستوياتها في خمسة أشهر في ديسمبر.

وجاء صعود أسعار الغذاء العالمية مدعوما بزيادات قوية في أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان وكذلك انتعاش أسعار الحبوب.

وقفز متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء إلى أعلى مستوياته منذ ديسمبر 2014 عند 181.7 نقطة، بارتفاع 2.5 % عن الشهر الماضي.

فى سياق مختلف كشفت وثيقة تسعير اطلعت عليها رويترز، أن العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف لشهر فبراير للشحنات المتجهة إلى آسيا إلى علاوة 2.55 دولار للبرميل فوق متوسط سعر خامي عمان ودبي، وبزيادة 45 سنتا عن الشهر السابق.

وجرى تسعير خام البصرة الثقيل في الشحنات المتجهة إلى آسيا للشهر نفسه بخصم 1.05 دولار للبرميل عن الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي، وبزيادة 65 سنتا عن الشهر السابق.
 
فى سياق مختلف تراجعت العقود الآجلة للنفط بنحو 5%، بعد تقلبات حادة، حيث صعدت مقتربة من ذروة أربعة أشهر في المعاملات المبكرة بفعل هجوم صاروخي إيراني على القوات الأمريكية في العراق ثم تراجعت مع مسارعة البلدين لتهدئة التوترات.

ونزلت الأسعار بعد أن أصبح واضحا أن الهجوم الصاروخي لم يضر بأي منشآت نفطية أو يلحق الأذى بأي أمريكيين، وتحت ضغط إضافي من زيادة مفاجئة في مخزونات الولايات المتحدة من الخام.

وتراجعت العقود الآجلة لبرنت 2.83 دولار بما يعادل 4.2 % ليتحدد سعر التسوية عند 65.44 دولار للبرميل، في أدنى مستوى إغلاق لها منذ 16 ديسمبر. وفي المعاملات المبكرة، سجل العقد ذروته منذ منتصف سبتمبر عند 71.75 دولار.

وخام القياس العالمي في ارتفاع منذ سجل 56.15 دولار للبرميل في أكتوبر؛ وكانت ذروته في جلسة اليوم تزيد 28 % فوق ذلك المستوى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة