بكين تستعد لتوقيع اتفاق «المرحلة الأولى» مع واشنطن

الجمعة، 10 يناير 2020 05:00 ص
بكين تستعد لتوقيع اتفاق «المرحلة الأولى» مع واشنطن

قالت وزارة التجارة الصينية إن نائب رئيس الوزراء الصيني ليوخه، رئيس فريق التفاوض في المحادثات التجارية بين واشنطن وبكين، سيوقع اتفاق "المرحلة الاولى" في واشنطن الأسبوع المقبل.
 
وقال قاو فنج المتحدث باسم وزارة التجارة إن ليو سيزور واشنطن في الفترة من 13 إلى 15 يناير.
 
وأبلغ قاو الصحفيين في مؤتمر صحفي دوري أن فريقي التفاوض من الجانبين، ما زالا على اتصال وثيق بشأن ترتيبات محددة للتوقيع. وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قال في 31 ديسمبر إن اتفاق المرحلة واحد مع الصين سيُوقع في 15 يناير في البيت الأبيض.
 
كما قال ترامب إنه سيوقع الاتفاق مع: "ممثلين على مستوى رفيع للصين"، وإنه سيسافر في وقت لاحق إلى بكين لبدء محادثات المرحلة التالية. ومن المتوقع أن يؤدي اتفاق المرحلة واحد، الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي إلى خفض رسوم جمركية، وزيادة مشتريات الصين من المنتجات الزراعية والصناعية والطاقة من الولايات المتحدة، بينما سيعالج بعض النزاعات بشأن حقوق الملكية الفكرية.
 
فى سياق مختلف بدأت الأسهم الأوروبية العقد الجديد بداية قوية، الخميس، مع تيسير الصين سياستها النقدية من أجل تحفيز الاقتصاد ومع مؤشرات ملموسة على أن إبرام اتفاق تجارة بين بكين وواشنطن بات وشيكا. 

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5% بحلول الساعة 0807 بتوقيت جرينتش بعد أن شهد انخفاضا لجلستين متتاليتين بسبب بيع لجني الأرباح في نهاية العام عقب ارتفاعات للأسهم خلال ديسمبر/كانون الأول 2019.

وساد الحذر في الأسواق قرب نهاية 2019 بشأن مدى صمود الهدنة التجارية بين الولايات المتحدة والصين لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الحذر إلى تفاؤل يوم الثلاثاء عندما قال إن المرحلة الأولى من اتفاق البلدين ستوقع في 15 ينايربالبيت الأبيض.

وقال البنك المركزي الصيني إنه خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها، وذلك للمرة الثامنة منذ 2018، وهو ما يتيح سيولة بنحو 800 مليار يوان (115 مليار دولار).

وتتحول الأنظار الآن صوب مؤشر مديري المشتريات وبيانات المصانع في ألمانيا ومنطقة اليورو والمقرر صدورها اليوم.

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة